هل يمكنك الاستقلالية عن الوالدين

السلام عليكم
موضوع آخر يحتاج للمناقشةويتمثل في ميول الكثير من الشباب الى الاستقلالية و الحرية وبالمقابل نجد هناك اصرار الوالدين على ابقاء القيود القديمة وربما اضافة قيود جديدة عليها فتتعقد المسألة .............
مارأيكم في الموضوع وبكل صراحة

عزازنة رياض

مشرف منتدى العلوم السياسية و العلاقات الدولية
رد: هل يمكنك الاستقلالية عن الوالدين

شكرا أختي على الموضوع المميز و الذي أشجعه كثيرا

ليس بصفة كاملة و إنما بصفة جزئية
ما أقصده بالصفة الجزئية هو الإستقلال عن الوالدين في الحياة الشخصية

فمن غير الممكن ان تترك والداك و تسكن بعيدا عنهم لأن هذا مخالف للشرع و أيضا كيف تترك من رباك و سهر عليك و له الفضل عليك

و لكن من جهة أخرى يجب ألا يتحكم والداك في حياتك الشخصية بل يتركان لك الحرية و لكن في إطارها الشرعي فقط

فمن غير الممكن أن شاب أو شابة وصلوا سن معينة من النضوج أن يبقون تحت سلطة الوالدين في الأمور الشخصية

هذا يؤدي لحالى سيئة لدى الشاب في المستقبل فيصبح غير قادر على تحمل مسؤولياته او إتخاذ قرار

لهذا تجدوهم لا يستطيعوا إن يفترقوا عن سلطة الأب و الأم المركزية فيبقى تابعا حتى و إن كان هو أب و له أبناء

و هذا امر لا يستحب مع زوجتك و اولادك

ما أدعوا اليه ليس الإنقلاب على الأبوين و إنما الإنقلاب على سيطرتهم في الأمور الشخصية التي تهم الحياة الشخصية للفرد

و هذا طبعا رأي الشخصي

و شكرا لكم

السلام عليكم ورحمة الله

أشكرك أختي على إفساح المجال لنا لنعبر عن قضية أرهقت كاهل المجتمع
فكثير من شبابنا ولسوء الحظ وخاصة الذكور تجدهم رجالا وأسودا على والديهم وأخواتهم وهررا (أكرمكم الله) في أمور أخرى

ربما ستكون إجابتي شخصية ومجرد رأي
صحيح أن الإنسان بطبعه يحب أبراز ذاته وقدراته أمام المجتمع
يحب إبراز قدراته العقلية والفكرية ويفرض وجوده في المجتمع
هذا أمر مشروع ولا بد منه لتستمر الحياة
لكن
نجد في بعض الأحيان أن الأولاد يرفضون رفضا قاطعا تدخل الوالدين في أمورهم سواء شخصية أو غير ذلك
بل هم من يتدخلون في شؤون أوليائهم

ونجد صنفا أخر لا يسمح لوالديه بالتدخل في الأمور الشخصية فقط كإختيار الزوجة مثلا

حسب وجهة نظري
لو نتمعن قليلا في المسألة
هل في مرة من المرات سمعتي أختي الكريمة ان هناك أبا أو أما يحبون الشر لأبنائهم ؟
طبعا لا

لذلك لماذا نصد أراء أوليائنا ونفعل ما نريد ؟
لماذا لا نفتح فضاءا بيننا وبين أبائنا لنصل إلى حل يرضي الجميع ؟
لماذا دائما نحاول أن نفرض رجولتنا على أبائنا فقط ؟
لماذا لا نحاول أن نقنع أوليائنا بفكرتنا بطريقة لا تغضبهم ؟

هي أسئلة كثيرة تتبادر إلى ذهني
تبقى الإجابة عليها حسب طاعة كل واحد لأبيه وامه

أتمنى ان تكون فكرتي قد وصلت

عزازنة رياض

مشرف منتدى العلوم السياسية و العلاقات الدولية

شكرا أخي الباتني على ردك

و لكن ما قصدته أنا على هذا الموضوع هو الإستقلالية

ليس بمعنى أن تترجل على والداك أو تعارضهم

و لكن ما قصدته أنه هناك بعض الأمور الوالدين لا يجب أن يتدخلوا فيها مثلا كما قلت الزوجة الشعبة التي تريد دراستها...الخ

و ليس معناه إهمال الوالدين

و لكن أن تثق في نفسك و رأيك لأنك ستصبح أب

و أعذرني إن كان رأي لم ينل رضاك

و شكرا لك

شكرا لكما أخي رياض وأخي الباتني على اثراء الموضوع الذي هو يعتبر نقطة سوداء في التربية ، فالاسلام يدعو الأولياء الى مصاحبة أبنائهم ابتداء من سن الرابعة عشر وهذا لتعليمه الثقة في النفس و الاعتماد على نفسه لحل مشاكله وجعله يحس بالمسؤولية سواء في أفعاله أو في قراراته
وان هذه النقطة تبرز كثيرا عندما يكون الرجل أسرته فتجده دائما يعود الى أمه حتى في طريقة اللباس ولاتسلم الزوجة من الملاحظات ويفكرها دائما بأمه
واذا أراد أن يتخذ قرارا فيجب أن يعود الى الأم ، سأعطيكم مثال حي ، هناك أم تسيطر على ابنها لدرجة أنها تذهب الى بيته وتقوم بمراقبة حنى أكياس الزبالة
وتفتشها وتعرف ماذا أكلوا في غيابها ، وهناك أب يسيطر على أولاده الذكور وهو من يختار شريكة حياة ابنه ويسيطر عليهما الى درجة أنه هو من يوافق على زيارة الزوجة لبيت أهلها وقد يصل به الأمر الى التحكم في المصاريف وحتى في الدخل الشهري وقد يصل بالوالدين الأمر الى الطلب من الابنالى تطليق زوجته بسبب خطأ بسيط والأمثلة كثيرة قد لا يصدقها العقل ولكم الحكم وسنعود الى الموضوع.

zyzy

عضو مميز

معك الحق يا أختي بالفعل هناك والدين يسيطرون على أولادهم الى درجة لا تصدق و يجعلونهم عديمي الشخصية ...طاعة الوالدين واجبة و البر بالوالدين واجب علينا ........

لكن يجب على الانسان ان يكون مستقلا في قراراته و في حياته الى حد ما ....لأنه انسان بالغ و راشد و هو مسؤول عن نفسه مادامه يعرف حدود ربه و لا يرتكب المعاصي.....

بالفعل أختي صراحة تروقني ككثيرا مواضيعك ....تقبلي مروري عزيزتي دمتي بود

مرحبا يا عزيزتي زيزي حقيقة رأيك صواب و الشخص لا بد أن يعالج هذه الظاهرة مع والديه بالبر و الصبر لأن الوادين في هذه الحالة يعتقدان أن الابن هو ملك شخصي وسنعود مرة أخرى الى الموضوع
يسرني مرورك ودمت لنا.

السلام عليكم ورحمة الله

إسمحيلي أختي صاحبة الموضوع ربما ليس من صلاحياتي كتابة شيء خارج الموضوع
لكن أراه مهما مادام أخي رياض أساء فهمي

أخي رياض اعتذر إن كان ردي يعتبر تلميحا موجها لك
فوالله أخي كتبت الرد من دون التفكير في ما كتبته أنت
ضف إلى ذلك
من أكون أنا حتى لا أرضى على ردك ؟
فمثلي مثلكم كلنا طلبة ولكل رأيه

فأعذرني أخي الكريم مرة اخرى

بوركت أخي الباتني هكذا نحل سوء التفاهم بالاعتذار وتذليل كل الالتباسات ، وأنا متأكدة من شخصية أخي رياض و الذي نحترمه كثيرا
فأنا لا أرى هناك اساءة وانما مجرد آراء وشكرا لكما .

أعلى