هل حقا تعرف من هو أنت ؟؟؟

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة محب الحكمة, بتاريخ ‏13 يونيو 2008.

1. محب الحكمة

محب الحكمة مشرف عام

الكثير من الناس من اذا سألته قد يقول اسمه و لقبه ثم ربما مولده و مكان عيشه و الشهادة التي يحملها و قد يشير احيانا الى بعض خصائصه الظاهرة لكن الكثير من الناس اذا سألته من هو فإنه لا يعرف كيف يعرف ذاته لأن حتى التعريف الذي تكلمت عليه يسمى و صفا و ليس تعريفا بالذات واذا كنت لست متأكد مما يلي فأنت لا تعرف من هو انت حقا .

- هل تعرف أي الاشياء احب اليك ؟ - هل أنت متأكد من النوع الذي تفضله من الناس ومحدد لصفاته عندك؟ - هل يمكنك ان تحدد ما هي الاشياء التي تغضبك ؟ - هل تعرف حقا متى تحس بالسعادة - هل تعرف هل انت انسان غضوب أم قلوق أم حيي أم لطيف أم شديد ...الخ؟

لهذا اعتقد ان الكثير من الناس يعرف شيء عن ذاته لكنه لا يعرف أناه حقا ففرق بين ان يسألك شخص من تكون و من هو أنت ...

الموضوع معروض للمناقشة و الحوار

آخر تعديل: ‏13 يونيو 2008
  2. fati

fati عضو جديد

رد: هل حقا تعرف من هو أنت ؟؟؟

:)انا تقريبا اعرف من انا و هذا يزعجني كثيرا أنك تعرف نفسك ولا تستطيع ان تغير بعض الأشياء التي من ممكن ان تزعجك كثييييييرااا و لكن هل استطيع ان اوفر لنفسي ما يمكن ان يليقى بي لاعيش بسلام ولو بقدر قليلا ز اضن ان الاهم يكمل في ماأن كان يعرف من هو ؟؟؟؟؟ أو كيف هو في نضر غيره . هذا الموضوع الذي اثرته يا اخ صعب جدااا الخوض فيه و أشكرك على هذا التفكير العميق لأنه قليل من الناس يحسون بعمق الأشياء من حولهم و دليلا على عدم سطحية شخصيتك.:):)

3. farah

farah عضو جديد

سلام اتا عضوة جديدة انا اعرف نفسي بعض الشيىء ان صح التعبير وانا مقتنعة بنفسي شكلا ومضمونا ولا يمكن القول اني مثالية ولكن

4. محب الحكمة

محب الحكمة مشرف عام

شكرا على الرد و على و التقدير و شكرا على اثراء الموضوع بموقفك البناء و لهذا فاعتقاد معرفة النفس عندي من اسباب انتهاء معرفة الذات لأن الذات في نمو مستمر فمثلا ما احبه الان قد لا يهمني غدا و ما الا ايمل ايه اليوم قد يكون من اهم اهتماماتي غدا لذا ففرق بين ان تعرف ذاتك و أن تعرف نفسك فانا أعرف مثلا انني لا احب المتفاخر و اقدر العزيز النفس و اعرف نفسي ما يغضبها و ما يريحها ... و من هذا ما يمكن ان يكون أوضح بإيضافاتكم و شكرا على قولك دليلا على عدم سطحية شخصيتك لأنه لا يعرف قدر الناس إلا من عرف قدر نفسه [/SIZE]

5. محب الحكمة

محب الحكمة مشرف عام

شكرا على التقدير و على الرد الصريح فجميعنا نعرف انفسنا فإذا كنا مثلا في جماعة و نادى أحد علينا قائلا مثلا عبد الغني أعرف أنه انا لكن مثلا لو قال يا أيها الغضوب او يا أيها اللطيف ترى الجميع لا يثق في أن المقصود هو لأنه لا يعرف حقيقة ذلك على نفسه ... و معرفة الذات لذات من كمال النفس و قوام الشخصية أرجوا أن يزدك ثقة على ثقة في نفسك و شكرا

6. asrar

asrar عضو مميز

الذات كلمة كبيرة ولا استطيع الغوص فى معناها ولكن اعرف عن نفسى ما يلى :

1. اننى عنيدة وشديدة القلق انانية بعض الشىء .لا انسى الاساءة بسهولة الامن بعد اعتذار امحو ها. اغار قليلا لكن لا احسد . وصولية بعض الشىء ومتزمتة احب الاشياء المادية وملذات الحياة احب الانطواء على نفسى احيانا .هذه بعض السلبيات .اما الايجابيات : حنونة جدا .مسؤولة طيبة لدرجة السذاجة . ذات عزة نفس وكبرياء شديدين سيدة نفسى و عاطفية و مرحة احب الخير لنفسى كما احبه للاخرين طمو حة واحب اللقاءات الاجتماعية وللحديث بقية

7. محب الحكمة

محب الحكمة مشرف عام

الله على هذا الضبط و على هذا التكامل وعلى الشجاعة وهذا من مميزات الشخصية السوية والمتكاملة شكرا على الاثراء و ننتظر البقية شكرا ... مع نقطة أساسية هل تحب ان تعرف نفسك أم أنك تتمنى أن تكون على نمط محدد من الذات لأن الذات فطرة و طبع و الشخصية فيها من الاكتساب ... و بصراحة لقد خضت فيها أيما خوض شديد

8. asrar

asrar عضو مميز

احب ان اعرف نفسى واحب تقييم الاخرين لى

9. محب الحكمة

محب الحكمة مشرف عام

لا يقيمك إلا من يعرفك لكننا نحسن الضن فيك و قيمتك على العين و الرأس أخية

10. asrar

asrar عضو مميز

شكرا على الثقة وتاكد انها متبادلة وانتم ايضا على عينى وراسى والله وعنكم ما نتخلى
    ارجو ان تتكرموا علينا باختبارات نفسية تساعدنا على التعرف على انفسنا

11. محب الحكمة

محب الحكمة مشرف عام

اذا كنت تحتاجين لاختبارات نفسية لتعرفين نفسك فهو ممكن لكن ذلك لا يعرف طريقا للتطلع على الذات و الذات أكثر اهمية من الانا ... و لا اعتقد انك بحاجة لهذه ااختبارات حسب ما هي مداخلاتك في الموضوع

12. asrar

asrar عضو مميز

ساعدنا لمعرفة الذات اذن

13. محب الحكمة

محب الحكمة مشرف عام

إذا اردت ان تعرف ذاتك يجب أولا ان تحدد لنفسك الصفات التي تغلب عليك بعد ان تتحدد لك تأتي الخطوة الثانية

14. asrar

asrar عضو مميز

الصفات التى تغلب على سبق وان ذكرتها او انها لا تكفى فهمنى

15. محب الحكمة

محب الحكمة مشرف عام

حسنا ما هي الصفات التي تعتقدين انها فيك بالفطرة و ما هي الصفات التي كسبتها بالمخالطة - نترك الجواب في انفسنا - ثم يجب ان تتحد في ك الصفات التي تعتقدين انها خاصة بك و حدك ...ثم الخطوات الاخرى

16. asrar

asrar عضو مميز

اعتقد ان الصفات التى تغلب على بالفطرة هى الحنان الصدق العاطفة القوية الغيرة والانانية السذاجة الصبر . والحذر من الناس
    اما الصفات المكتسبة هى حس المسؤولية الانظباط . الذكاء المكتسب فلا اعتقد اننى ولدت ذكية. اعتقد ايضا اننى اكتسبت القلق من المخالطة و حس الفكاهة ومزيجا من الرقة و العنف كما اننى جد متعلقة بالماضى و خاصة طفولتى ولا انسى ابدا اصدقائى القدامى رغم ان بعضهم نسونى اكره الكذب بشدة وامقت البخل والنفاق .مسالمة واكره المشاكل والخوض فيها ومتعلقة جدا بدينى ... تعبت لم اكن اتصور ان الخوض فى الذات صعب بهذا الشكل ولكن لذيذ

17. محب الحكمة

محب الحكمة مشرف عام

إذا انت ببساطة تعرفين ذاتك جيدا فقط يجب أن تكوني متاكدة مما تقولين

18. asrar

asrar عضو مميز

انا متاكدة مما اقول وهذه الصفات جزء صغير من مكونات شخصيتى والتى تتمايل بين الخير والشر .على العموم الحمد لله اننى على علم بذاتى مشكور على الاهتمام والمتابعة

19. محب الحكمة

محب الحكمة مشرف عام

شكرا لك انت ايضا على تنشيط الموضوع ... و دليل معرفت الذات هي الاعتراف بأن الشخص فيه من الخير و من الشر لأن من يختار الخير فقط فهو يتصور الذات التي يتخيلها و قد ينفصم ومن يعتقد أنه شرير فقط ظالم لنفسه ... و الله أعلم

20. رد: هل حقا تعرف من هو أنت ؟؟؟

بارك الله فيك خوي عبد الغني

شكرا