هل تعلم مامعنى كلمة "تحياتي"

هل تعرف ما معني كلمة تحياتي ؟؟؟
_تنبيه للاعضاء وغير للاعضاء الذين يستخدمون قول ( تحياتي ) هام جدا .

_أفتى الشيخ ابن عيثيمين رحمه الله بعدم جواز قول كلمة تحياتي
_لأن التحيات تعريفها شرعا هي:البقاء والملك والعظمة
_وهذه صفات لا تصرف إلا لله

_وإن لاحظتم، ففي كل صلاة نقول في التشهد: "التحيــات للـــه "

-إذن علينا أن نستبدل كلمة تحياتي بكلمة تحيتي أو مع التحية

_قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: التحيات جمع تحية، والتحية هي التعظيم، وقال أيضا: ولا أحد يحيّا على الإطلاق إلا الله، أما إذا حيّا إنسان إنسانا على سبيل الخصوص فلا بأس به.
فلو قلنا مثلا: لك تحياتي أو لك تحياتنا مع التحية فلا بأس بذلك . -فالأولى أن يتقيد الإنسان في التحية باللفظ الذي جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
وهذه التحية هي التي شرعها الله عز وجل .
و الله اعلم

doha.sh

عضو مميز
رد: هل تعلم مامعنى كلمة "تحياتي"

السلام عليكم اختي ندى..

شكرا على هذه الملاحظة الملفتة ...بس للاسف ما اقنعتيني....تحياتي كلمة او عبارة يقولها اي شخص بنية القاء التحية او ارسال تحية او ابداء الاحترام

ان كان الشرع اصبح يحرم الكلمات في اللغة العربية اذا فقد ترك امور اخرى كثير أهم

اعتقد الكلمة مواضحة المعنى حتى وان كان تفسيرها الشرعي كما ذكرتي فان تفسيرها اللغوي هو ما نستخدمه ....

شكرا لك اختي على هذه الملاحظة وجزاك الله كل الخير وسلمت يداكي :):):):)

السلام عليكم اختي ندى..

شكرا على هذه الملاحظة الملفتة ...بس للاسف ما اقنعتيني....تحياتي كلمة او عبارة يقولها اي شخص بنية القاء التحية او ارسال تحية او ابداء الاحترام

اعتقد الكلمة مواضحة المعنى حتى وان كان تفسيرها الشرعي كما ذكرتي فان تفسيرها اللغوي هو ما نستخدمه ....

اشكرك اخي على تعليقك لكن القصد هو ليس لفظ التحية بصفة عامة وانما بصفة خاصة على لفظ "تحياتي"لانه يمكن استبداله اما مع التحية او لك تحيتي

شكرا غاليتي على المعلومة الرائعة....حقا اننا نتداول كلمات في تعاملاتنا لا نعرف لها لا اصل ولا فصل.........بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك.........
شكرا اختي مينا على تشجيعك لي الذي سيزيدني فخرا و التالق للمزيد من تقديم ما يطور هذا المنتدى الرائع.

السلام عليكم اختي ندى..

ادا تكلم الشرع فعلى العقل أن يسلم وكم من أمور لا تدركها عقولنا يا أيها العقل توقف عند حدودك

بوركتي أختي
فموضوعك تضمن نصيحة مباشرة لشخصي وكذا لغيري فما اكثر ما استعمل لفظ "تحياتي" عن جهل تام لمعناها الحقيقي ولو انني اقصد بها الشكر أو الإحترام أو ما ينساق في معنى اللفظين من معنى ولكن سأحاول الكف عن استعمالها أو استبدالها بكلمة تحيتي مثلا فهذا احسن وأسلم

تقبلي مروري وكذا اخلص تحيتي

بوركتي أختي
فموضوعك تضمن نصيحة مباشرة لشخصي وكذا لغيري فما اكثر ما استعمل لفظ "تحياتي" عن جهل تام لمعناها الحقيقي ولو انني اقصد بها الشكر أو الإحترام أو ما ينساق في معنى اللفظين من معنى ولكن سأحاول الكف عن استعمالها أو استبدالها بكلمة تحيتي مثلا فهذا احسن وأسلم
تقبلي مروري وكذا اخلص تحيتي
لا شكر اختي على واجبي و شكرا لك انتي على تقبل هذه النصيحة.

بارك الله فيك أخية...

نعلم أن طرحكي لهذا الموضوع كان من حسن نية وحب لنشر الخير...

لكن هذه الفتوى لا تصح نسبتها للشيخ العثيمين رحمه الله تعالى وأسكنه جنانه الفسيحة..

ولا علم لنا عن مصدرها ..

ورغبة منا في نشر الخير ولو بالقليل فإننا أرجو منكم نشر الفتوى الصحيحة للشيخ رحمه الله في جواز قول لفظة [ تحياتي ]..

أسأل الله العلي القدير أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ..

وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ..

::الفتوى الصحيحة::

الحمد لله

لا حرج أن يقول الشخص لآخر : لك تحياتي أو مع تحياتنا ونحو ذلك من العبارات .

وأما التحيات التي هي لله وحده ، فهي التحيات الكاملة العامة ، كما في التشهد في الصلاة : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ) .

وأما التحية الخاصة من رجل لآخر فلا بأس بها .

سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - عن هذه الألفاظ " أرجوك " ، " تحياتي " ، و " أنعم صباحاً " ، و " أنعم مساءً " ؟

فأجاب بقوله :

لا بأس أن تقول لفلان " أرجوك " في شيء يستطيع أن يحقق رجاءك به .

وكذلك" تحياتي لك " ، و " لك منى التحية " ، وما أشبه ذلك لقوله تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) النساء/86 ، وكذلك " أنعم صباحاً " و " أنعم مساءً " لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلاً عن السلام الشرعي .

" المناهي اللفظية " ( السؤال الثامن ) .

وفي السؤال التاسع والعشرين سئل الشيخ أيضاً رحمه الله : عن عبارة " لكم تحياتنا " وعبارة " أهدي لكم تحياتي " ؟

فأجاب قائلاً :

عبارة " لكم تحياتنا " ، و " أهدي لكم تحياتي " ونحوهما من العبارات : لا بأس بها ، قال الله تعالى : ( إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) النساء/86 .

والتحية من شخصٍ لآخر جائزة ، وأما التحيَّات المطلقة العامة فهي لله ، كما أن الحمد لله ، والشكر لله ، ومع هذا فيصح أن نقول " حمدتُ فلاناً على كذا " و " شكرتُه على كذا " ، قال الله تعالى ( أن اشكُر لي ولوالديك ) لقمان/14 .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

رجاءا يا جماعة مابدنا اي موضوع يكون منتشر بالمنتديات نضعه بمنتدانا الا بعد التأكد من صحته خصوصا بهذه الامور والا فلا حاجته لنا بك مشكورة اختي ندى وبتمنى تتقبلي كلامي :) لانو هدفنا الاساس من نقل الموضيع هي الاستفادة فرجاءا نحسن النقل وشكرا :)

أعلى