هل الصراحة وقاحه ... ؟

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة هشام الأسمر, بتاريخ ‏10 مايو 2010.

1. هشام الأسمر

هشام الأسمر عضو مميز

هل الصراحة وقاحه ... ؟

موضوع دائما افكر فيه هل الذي يقول رأيه بصراحه يعتبر وقح ....

الاحظ ان اغلب الردود مجاملات وانا أجامل احيانا كي لا أتسبب بجرح احد ...

لكن لماذا لانكون صريحين ..؟

لماذا لا نرفع هذا الغطاء الذي نغطي به آراءنا ونكون اكثر مصداقيه!!!! ,,,

عندما لا يعجبني شيئ ما لماذا لا اقول رأيي بصراحه لماذا السكوت ,,,

لماذا عندما يقول احد رأيه ويكون لا يعجبنا هذا الراي نعتبره وقح ....

لا يكون هناك اي حوار راقي، دائما كانت المجامله هي الطاغيه ....

أسئلة للجميع :

عندما يكتب احد رأيه بصراحه في عمل قمت به او موضوع طرحته وكتب لك انه لم يعجبه

العمل او الموضوع الذي طرحته غير مهم هل تعتبره وقح وتزعل من صراحته ..؟

و هل تعقد أن شخص يأتيك يقول لك أنا لا أحبك يعتبر هذا وقح أم صريح ..؟

أو شخص صارحك وقال لك أنا أحبك تعتقد هذا وقح أم صريح ..؟

كذلك هل استخدمت الصراحة كمنطلق في حياتك اليومية ..؟

اتمنى ان أرى مصداقيه وردود ((بدون مجامله)) .

2. jennifer02

jennifer02 عضو مميز

رد: هل الصراحة وقاحه ... ؟

بدون اية مجاملة مو ضوع مهم جدا وجا ء في ال وقت المناسب والله اخي تعبنا من مجاملة الا خرين و مجاملة من حولنا لنا و قد وصل بنا الحد الى القيام بهذا حتى في هاذا المنتدى او العالم الخيالى الذي هو من وراء الزجاج بالنسبة لي لا اح المجاملات ولقد خسرت اقرب الناس اليا من جراء ذلك ما لا افهمه و عقلى لا يستوعبه لماذا علينا ان نجامل الاخرين ما دامو فعلا مخطئين لماذا لا يعترفون باخطائهم ويطلبون السماح بدلا من الغضب و الانزعاج حين نصارحهم بذلك بل انهم يفضلون ان يعيشوا في الاحلام..........لاسف اخي الحديث في هذا المضوع يطول فقط اقول لك مقولة تحضرنى لالامام على كرم الله وجهه قال رحم الله امرء اهدى اليا عيوبي صدق ما قال.بارك الله فيك و حفظك وهدانا و اياك الى الصراط المستقيم

3. doha.sh

doha.sh عضو مميز

السلام عليكم ...

شكرا اخي غلى هذا الطرح انا شخصيا أميل للصراحة داااااائما لانو الصراحة راحة واحاول ان اتعامل مع الجميع باسلوب الصراحة والابتعاد عن المجاملات لانها كلام فاضي ...لكن اخي اذا أتى لعندي شخص معين وقلتلوا انا مابحبك وانا بكرهك فاسمحلي اخي هيدي ما اسمها صراحة هيدي وقاحة ويمكن قلت زوء ....بعتقد صاحب الصراحة لازم يملك اسلوب خاص واوله انو يختار الوقت والمكان المناسب بالكلام المناسب حتى يقدر يوصل كلاموه بالطريقة الصح

وثانيا بوصل فكرتوا بدون وقاحة ويبتعادا عن الاسلو ب الفظ ومنوو توصل الفكرة لصاحبهاا دون ان ينجرح

وكمان يا اخي لازم نوضح نقطة الهدف من الصراحة يعني انا بحكي الصراحة حتى افيد الي بدي قلووا مش عشان اجرحوو او افضحووا او حتى انرفزوا

كمان شخص انا ما بعرفوا وما جمعني فيه اي مكان او زمان او اي موقف ما بقلوا تعال يا شاطر بدي احكي معك بصرحة ...انت هيك وهيك وهيك.....

وعموما يا اخي الدنيا والحياة بتعلمنا كيف نحكي مع الي حولينا كنا بالجامعه او بالشارع او المدرسة او عند بيوتنا وعند اهالينا وكل منا يتعلم وما وقف عن التعليم بكيفية تعاملة مع الاخرين ....واكيد كتير شفنا كبار بالعمر ولسه ما عندهم اسلوب بالحكي مع الاخرين وياما لقينا صغار بالعمر وعندهم اسلوب عجوز كبير صاحب خبرة بالحياة..بالنهاية في امور ما بنتعلمها الا اذا خضناها وجربناها وعشنا جوها ..ومن ضمن الي بنتعلموا هو ان نجد من يصارحنا بأي شي نفعله او نقوله ويكون محل نقد بأي موقف بحياتنا وهذا النقد ان كان نقد معك او ضدك رح يرسخ براسك ويثبت ويضل بذاكرتك حتى لو تكرر لك مرة تانية

شكرا على الطرح اخي وتقبل مروري واعتذر عن الاطالة :)

آخر تعديل: ‏10 مايو 2010
  4. هشام الأسمر

هشام الأسمر عضو مميز

احسنت اختي في ردك الجميل الذي كان في حد ذاته صريحا يلمس كل من يمر به جانبا مهما ومميزا من شخصيتك التي يميزها عنصر الشفافية والصراحة الشيء الذي تفتقده الكثير من الشخصيات والذي نحن في امس الحاجة له لكي نبلغ اقامة اعوجاجنا واصلاح حالنا وخلاصة القول هي انه يجب ان نتأكد ان كل مجاملة منا لمعوج في سلوكه تعتبر بمثابة تشجيع منا لذلك الشخص على المضي قدما في اعوجاجه وتقوية منا لموقفه الداعي الى اقامته على الخطأ

شكرا جزيلا لك اختي الكريمة jennifer على المرور الطيب دمت متألقة ومميزة تقبلي تحياتي

5. هشام الأسمر

هشام الأسمر عضو مميز

اشكرك اختي الفاضلة " ضحى " ونحن في موضوع يدور حول الصراحة سوف اغتنم الفرصة لأصارحك بشيء وهو ما لمسته من خلال ردك هذا ومجمل ردودك حول عدة مواضيع وكذا مواضيع اسهامك ما لمسته بصراحة هو تلك الدقة التي تميز جميع معالجاتك وقراءاتك للمواضيع وهذا ما يجعل ردك حول هذا الموضوع او اي موضوع اخر نجده يتسم بالمصداقية والواقعية فقراءتك للموضوع لا تكون من جهة واحدة بل تراعي كل الجوانب وهذا شيء ممتاز قلما تتسم به أي قراءة وهذا ما جعل ردك اضافة مهمة لهذا الموضوع
    فأسلوبنا في الحوار والنقاش مع من نود مصارحته بشيء ما هو ما يميز بين اعتبارنا صريحين في الكلام ام وقحين في ذلك لأن الأسلوب مهم حتى ولو كنا محقين فيما نود ايصاله فهذا لا يمنحنا الحق بأن نجرح كبرياء شخص او شعوره .

اشكر مرورك العطر والمميز اختي الفاضلة دمت كما ألفناك تقبلي تحياتي.

آخر تعديل: ‏10 مايو 2010
  6. doha.sh

doha.sh عضو مميز

شكرا لك اخي هشام لاني حسيت حكيك صراحه مش مجاملة والحمد الله انو في حدا متابع كتاباتي ههههه يعني هيدا دليل على شي منيح فيي شكرا لك واشكرك على هذا الطرح وياريت الكل يتبع طريق الصراحه فهو اريح طريق شكرا

7. فقير

فقير عضو مميز

حسب رأيي الصراحة ليست وقاحة والله أعلم

8. هشام الأسمر

هشام الأسمر عضو مميز

مرحبا بك من جديد على صفحاتي اختي الفاضلة " ضحى " لا حرمها الله من عبيق عطر مرورك الذي منه الصفحات لا ترتوي . واشير الى ان ما قلته فيك ما هو الا واقع وحقيقة لا يمكن لإثنان ان يختلفا فيها فدمت كما انت واحسن وبوركتي وبوركت لمساتك .

تقبلي ثنائي البعيد عن المجاملة وكذا تحياتي وجزيل شكري

9. هشام الأسمر

هشام الأسمر عضو مميز

شكرا اخي الكريم " فكير " على مرورك الطيب الذي وبصراحة وبغير مجاملة فلقد اسعدني هذا المرور رغم خفة هذه الزيارة وسرعة المرور إلا انها تعني لي الكثير
    فردك في حد ذاته كان قد اتسم بالإختصار و الصراحة معا . فشكرا جزيلا لك

تقبل تحياتي

آخر تعديل: ‏11 مايو 2010
  10. doha.sh

doha.sh عضو مميز

شكرا جزيلا........... :)

11. رد: هل الصراحة وقاحه ... ؟

وانا تاني بشوف الصراحة مافيها وقاحة الصراحة راحة ومليحة....

12. هشام الأسمر

هشام الأسمر عضو مميز

اشكرك اختي الفاضلة "سيرين "على مرورك العطر فأكيد ان بالصراحة نريح ونرتاح ونفك الكثير من الغموض واللاوضوح .

ونحن في هذا الموضوع اغتنم الفرصة لأسألك هذا السؤال الذي يلاحق ذهني كلما امر على اسمك " سيرين الفضولية " فكلمة الفضولية هذه ما سرها ؟

ارجو ان تتقبلي استفساري الذي اتمنى ان لا يكون وقاحة مني .

تقبلي تحياتي

آخر تعديل: ‏12 مايو 2010
  13. رد: هل الصراحة وقاحه ... ؟

ابدا اخي ابدي رأيك كما تشاءلكن بطريقة لبقة وغير فظة...وان لم يعجبك الموضوع او اردت ان تنصح احدهم هناك عدة طرق ...لكن يقولون النصيحة امام الناس فضيحة ..لذلك الصراحة شيئ جميل وهي احد مبادئي حتى اني عانيت كثيرا من صراحتي...لكن تصبح وقاحة ان اخطأنا فقط في الاسلوب او طريقة التعبير ...
    هذا رأيي والله اعلم....

14. ahlam92

ahlam92 عضو مميز

اخي الصراحة لا تكون وقاحة اذا كانت في حدود.انا احب اناكون مع الناس صريحة لكن هناك بعض الناس يغضبون عند مصارحتهم.لذا اتفادى مصارحتهم................................. شكرا لك وكما يقولون الصراحة راحة.لذا من فضلكم اذا وقعت في اي خطا او لم تعجبكم تصرفاتي فارجوا ان تصارحوني.تقبل مروري

15. هشام الأسمر

هشام الأسمر عضو مميز

اختي الفاضلة " الرمال البيضاء " أثني جزيل الثناء على تنويرك للموضوع وعلى إضافتك القيمة فكم من محاول نصح افسد منصوحه بطريقته الغير اللبقة والفظة وأسوأ شيء ومثلما اشرت نصيحته وصراحته للشخص الذي يريد نصحه في مجمع من الناس وهذا ما يجعله اولى بالنصيحة من المنصوح ويجعل نصيحته وصراحته وقاحة وفي ذلك قيل :
    تعمدني بنصحك في انفرادي *** وجنبني النصيحة في الجماعة
    فإن النصح في الجماعة *** نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه
    فإن عصيتني وعصيت قولي *** فلا تزع إذا لم اعطك طاعة
    اما عن معاناتك اختي بسب صراحتك فيكفيك انك حينها ترتاحين ولا تحسين ندما ولا تأنيب ضمير فهذا معيار ما إن كنت وقحة في ذلك ام صائبة .
    شكرا لك اختي على مرورك العطر دمت متألقة تقبلي تحياتي .

16. هشام الأسمر

هشام الأسمر عضو مميز

يا أيتها الكريمة والفاضلة " أحلام " أروع ما لمسته في ردك المتميز صراحتك فإدراجك واشارتك في ردك الى انك تمتنعين عن مصارحة البعض بعيوبهم مخافة ان يغضبوا منك كان في حد ذاته صراحة منك لنا بشيء لا يمكن ان يعلمه احد غيرك بعد علام الغيوب كما يجب ان تعلمي اختي الفاضلة ان الصراحة التي تمتنعين عنها خاصة إذا كان لا بد منها إنها لخطأ منك يتولد عنه عدة اخطاء من اهمها تمادي من تمتنعين عن مصارحته في سلوكه مثلا معتقدا صواب فعله كما تستمر معاناتك مع هذا الشخص وقد تتفاقم نتيجة سكوتك عنه وعدم مصارحتك فخوفك غضبه يكلفك اسوأ مما كنت تخافينه . فالصراحة راحة .

شكرا جزيلا على المرور الطيب والمتميز تقبلي تحياتي

17. vida19

vida19 عضو مشارك

الناس يخافون من الصراحة لأنها تجرح
    وانا احب الصراحة وفي نفس الوقت اخاف على مشاعر غيري
    لذا اضطر على تجنبها
    للأسف الشديد

18. الصراحة راحة

الصراحة راحة عضو مميز

السلام عليكم ومرحبا بك أخي هشام وشكرا على الموضوع
    يقال أنه تنتهي حريتنا عند بداية حرية الآخرين واذا قمنا بخرق هذه الحرية بالتهجم عليهم فان هذا لايعتبر صراحة وانما وقاحة وسوء أدب
    أحسن طريقة هو أن نجادل بالتي هي أحسن مع مراعاة الشعور والكلمة الطيبة ،و الصراحة البناءة تتطلب منا الاعتماد على المنطق و العلم
    حتى تكون ذات فعالية .
    أنا شخصيا استعملت عبارة " الصراحة راحة " كاسم لعضويتي حتى أعتمد على الصراحة في تحليل مواضيعي و الاعتماد على أمثلة من الواقع
    حتى أتمكن من ايصال الفكرة وتتضح أكثر ، أما فيما يخص الردود فانه هناك صراحة من نوع آخر لأنني أتعامل مع عضو موجود في هذا المنتدى
    وعدد كبير من الزوار يقرأونها من مختلف الشرائح ولهذا يجب أن تكون صراحتنا مقيدة حتى لا نكسر الموضوع من أوله وتنقص الردود أو تنعدم ونمس بمشاعر صاحب الموضوع الذي بذل مجهودا لطرح الموضوع ولهذا في بعض الأحيان أجد نفسي أتحاشى الرد عن بعض المواقف أو الردود أو المواضيع لأنني لو فعلت
    وكنت صريحة س.........المهم أن الكل هنا يتعلم ويصقل كتاباته وحتى شخصيته وشكرا لك وتقبل مروري.

19. ليلى السماء

ليلى السماء عضو مشارك

السلام عليكم
    يقال المثل الشائع ***وبخ غيرك على انفراد وامدحهم امام الناس للانك تؤنبهم لكي يتعلمو لا لكي يتالمو ... هذا يبدو مريحا نوعاما ولكن يؤدي بنا الى المجاملة ربما حفاظا على مشاعر الغير ...
    وطبعا الصراحة تعتبر مبدأ والكثير يتبناه دون قراءته قراءة صحيحة فتطبيقها يختلف حسب الهدف المراد منها ان كان راحة كما يقال واراحة ظميرنا او اهانة الغير وجرحهم او لفت الانتباه ..ولها وجوه عدة ...
    وبغض النظر عن كل هذا فان الانسان عليه ان يمتلك اسلوبا ذا مستوى عالي من الحوار يسمح له بانتقاد غير في اطار صارحة راحة دون ان تكون صراحة جارحة .
    فالانسان المعتاد على المجاملات لا يستطيع التاقلم مع غيره في المناقشات للانه معتاد على موافقته الرائ وعلى نمط واحد من التفكير في حين ان الشخص الذي اعتاد الصراحة وتلقي الانتقادات يكون قد اكتسب خبرة وتلقى كما من طرق تحليل وتفكير غيره وهذا امتياز بالنسبة له بغض النظر عن اثاره عليه .
    لكن يبقى الشيء الاكيد ان الشيء اذا زاد عن حده ينقلب الى ضده ...لذالك يجب فهم تفكير الطرف المتلقي للمحادثة وقابليه على الصراحة وتحديد المواضيع والمجالات التي يمكن ان يكون صريحا فيها ...
    اما عني شخصيا فلست بارعة ابدا ابدا في المجاملات والاطراءات ولا احبها وغالبا ما توحي اليا بالنفاق للانني لن اكسب شيئا من مجاملة غيري لي في حين انني يمكن ان اسعى لتحسين مستوى الاداء والتفكير والتعامل بنقدي ...وطبعا في الحدود ودون تجاوز الخطوط الحمراء ...يعني نقد الشيء الذي امامنا في الصورة دون تاويلات او قراءات خفية ..وللاني لاحظت ان مجاملة اصبحت طابع يتسم به هذا المنتدى انا اكتفي بالمطالعة
    وتقبل تحيتي ....شكرا على الموضوع ...

آخر تعديل: ‏4 يوليو 2010
  20. حياتي حلوة

حياتي حلوة عضو مميز

السلام عليكم

أشكرك على الطرح المهم أخي و أقولها بصراحة

برأيي الصراحة صفة تخدمنا اكثر من انها تزعجنا خاصة اذا كانت مصارحة بالعيوب مثلا و هذا بهدف التغيير للأحسن لا التجريح و كما يقال على قدر المحبة يكون العتاب
    لكن أعتقد ان الصراحة متى وضعت في قالب الأخلاق انقسمت الى :

صراحة بلباقة و صراحة بوقاحة

أما الأولى فأصحابها يصارحون بكل لطف و أدب و احترام ، فيكسبون الطرف الآخر و يشعرونه بالراحة
    أما الثانية فأصحابها يقدمون بدل الكلام قذائف لاذعة فيتكلمون بكل فظاظة و ربما سخرية و احتقار و هذا بطبيعة الحال يزعج الطرف الآخر و تتحول محاولة الإصلاح الى نزاع و شجار

و إليك مثالا توضيحيا بسيط
    دخلت انت و صديقان الى محل ما و اشتريت ملابس على ذوقك و سألت الأول هل اعجبتك ؟

يقول : نعم جميلة ، لكن اعتقد انك ستبدو احسن لو اخترت لونا آخر لأأنه يناسب لون بشرتك

و سألت الثاني فيجيبك
    اه ما هذا اللباس ؟ لم اكن اعلم ان ذوقك رديئ لهذه الدرجة ، انت لا تجاري العصر و كأنك تعيش في عالم آخر

و أعتقد أن ردة فعلك مع الأول تختلف اختلافا كبيرا عن الثاني

خلاصة القول هي في حديث المصطفى عليه الصلاة و السلام: ما كان الرفق في شيء إلا زانه و ما نزع من شيء إلا شانه

طابت أوقاتك