نعيب الزمان و العيب فينا==؛}:/،ـألأ[ًٌَُل\][لأأـ،/:"لن يستقيم الظل و العود اعوج.

السلام عليكم و رحمة الله

ينتقد الكثير منا في المجتمع العربي الحكام و القادة و الرؤساء و المسولين..و يتهمهم بانهم السبب فيما آلت اليه حالة الامة العربية على الصعيد العربي او حالة دولة ما لو تكلمنا على حال دولة معينة.

اذا تكلمنا عن دولة واحدة..يهاجم المواطنون و الشعب عامة المسؤولين و ينتقدونهم و يحماونهم مسؤولية الفشل في ادارة و تسيير ولاية او بلدية ما و بنهب المال و الرشوة و.... غيرها من التهم
لكن..اليس اولئك المسؤولون ابناء الشعب..من اين اتو؟؟ هل هم ايضا استوردو من الخارج؟؟الم ياتو من رحم ذلك الشعب الذي يسبهم..اذا كانو لا يصلحون فلان الرحم الذي اخرجهم هو ايضا لا يصلح...يحتاج الى اصلاح..كيف نطالب برمسؤولين و وزراء يعملون و يكدون و يسعون لمصلحة البلاد في حين ان غالبية الشعب لا يجد حرجا في السرقة و النهب و الرشوة و الزنا و.....
اذا كان المواطن البسيط بقوم بكل المنكرات فكيف بالمسؤول الذي تهيا امامه كل الملذات و الشهوات؟؟؟

اولئك المسؤولون من ينتخبهم؟؟ هل ينتخبهم الجن؟؟نفس من ينتخبونهم هم من ينتقدونهم؟؟
لماذا لو انتقلنا الى الكلام عن الدول العربية قاطبة نلوم الحكام العرب؟؟ من اين اتى الحكام العرب؟؟
اتوا من الشعب..و اذا كانوا منحرفين فلان غالبية الشعب منحرف...و اذا كانو لصوص فلان غالبية الشعب لصوص..واذا كانو يقبلون الرشوة فلان غالبية الشعب يقبلون الرشوة.
ابدا لا يمكن ان يتولى قيادة شعب مثقف واع مستقيم منضبط ملتزم مسؤولون منحرفون لصوص و..و...و....
فالبقرة بما حلبت..
 

ابن العرب

إنّ الغصونَ إذآ قومتهآ إعتدلت
رد: نعيب الزمان و العيب فينا==؛}:/،ـألأ[ًٌَُل\][لأأـ،/:"لن يستقيم الظل و العود اعوج.

وعليكم السلام ورحمة الله

مقالك مقنع لدرجة كبيرة اخي العزيز كيمو .. وفيه كذلك نص الجواب ..

إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغييروا ما بأنفسهم ..

أشكر على النظرة العميقة .. مميز بالخوض في نقاط حساسة دوما كعادتك .. أطيب تحية لك اخي كيمو
 
رد: نعيب الزمان و العيب فينا==؛}:/،ـألأ[ًٌَُل\][لأأـ،/:"لن يستقيم الظل و العود اعوج.

السلام عليكم
الشكر لك أخي علىالموضوع القيم الذي طرحته ، أنا معك في كل ما ذكرت لأنه إذا فسد الفرد فسد المجتمع ككل ، وإذا صلح الفرد صلح المجتمع وهذا الحال ينطبق على كل المجتمعات العربية بدون استثناء.......تحياتي الخالصة لك أخي
 
رد: نعيب الزمان و العيب فينا==؛}:/،ـألأ[ًٌَُل\][لأأـ،/:"لن يستقيم الظل و العود اعوج.

مشكورين على المرور الكريم
فعلا..فان الله لن يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم...فهنا لا يصلح الكل الا اذا صلح الجزء...فالمسؤول او الحاكم ما هو الا ثمرة نمت و نضجت في وسط ذلك الشعب او هو عينة عن الشعب الذي يمثله..ويعتبر مرآة عاكسة له.
 
رد: نعيب الزمان و العيب فينا==؛}:/،ـألأ[ًٌَُل\][لأأـ،/:"لن يستقيم الظل و العود اعوج.

كلام جميل معقول اخي لكني اخبرني مثلا عن شعب مصر وغيره الا ترى ان رئيسهم وحكومتهم تفرض عليهم سياسة التجويع وغلاء المعيشة في الخبز وغيره
طبعا هدا لكي لا ينطقو ويدافعو عن حقوقهم التي ضاعت
انا معك كليا في ما تقول لكن الرؤية ليست من هدا الجانب فحسب بل نراها من الجانب ان الدولة بالعموم تفرض قوانينها على الشعب لكي يبقى تحت سيطرتهم ولا يدافع عن حقه
فالرئيس يجب ان تحكمه مبادئ قوية طبعا ناجمة عن ايمانه بالله الكبير وسنة رسوله المصطفى والتي للاسف نجد قوى خارجية تفرض عليه دلك ليبقى في سلطته
لعلك فهمت قصدي
فالشعب مغلوب على امره وليس معنى ان الرئيس فاسد شعبه فاسد
هدا رايي وهدا ما اره
 
رد: نعيب الزمان و العيب فينا==؛}:/،ـألأ[ًٌَُل\][لأأـ،/:"لن يستقيم الظل و العود اعوج.

اشكرك على ابداء رايك اختاه
لكن اود ان اوضح لك بان قضية فرض الدولة لقوانينها على الشعوب ليس بالامر المنطقي..لان الاولى ان الدولة تسير وفق رغبة الشعب..بحكم ان اولئك المسولين انتخبهم الشعب..فان لم يمثلو ما يحبه الشعب فذلك يعني ان الداء موصول للآخرين ايضا ان وصلو هم الى سدة الحكم .
فقضية ان الشعب مغلوب على امره لا اراها منطقية..ايعقل ان يسير الشعب من اذنه مجموعة لصوص و منحرفين و مرتشين و..و...و..
اين صوت الشعب؟؟اين قوته في التغيير؟؟ اين تاثيره في صناع القرار؟؟؟
اما عن مصر فهي مثل غيرها من الدول الاخرى..صحيح ان الدولة تفرض سياستها لكن الشعب راض بذلك...لانه لو لم يكن راض لما سكت طوال هذه المدة..و نفس الامر في كل الدول العربية..نهاجم القادة و المسؤولين و نسينا بانه لو ان اي واحد منا تولى مسؤولية ما لكان حاله كحال من سبقه.
 

تاج

عضو مشارك
رد: نعيب الزمان و العيب فينا==؛}:/،ـألأ[ًٌَُل\][لأأـ،/:"لن يستقيم الظل و العود اعوج.

سلا م
اولا شكرا على الطرح
افهم من طرحك انك تحمل الشعوب مسؤولية سوء الاوضاع وتدهور الظروف المعيشية ..............
اولا الشعب لايختار مسؤوليه وانما يهيؤ له انه يختار هم
واعتقد ن صلاح الامة يبدا من صلاح قادتها وسادتها
وكما يقول المثل:
إذا كان رب البيت للطبل ضاربا **** فشيمة أهل البيت كلهم الرقص
اخي تخل رب اسرة فاسد ماذا سينجب؟؟؟
تخيل مدير مدرسة مائع ماذا سينتج لنا ؟؟؟؟
وما بالك بالمسؤولين الكبار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تقبل مروري
 
رد: نعيب الزمان و العيب فينا==؛}:/،ـألأ[ًٌَُل\][لأأـ،/:"لن يستقيم الظل و العود اعوج.

مشكورة اختاه على رايك القيم
صحيح ان الاسرة لا تلح الا بصلاح رب البيت رغم بعض الاستثناءات التي نعيشها في الواقع...
لكن فالفرق بين الاسرة و الدولة فرق شاسع...
ففي الاسرة..الوالدان هما من ينجبان و بالتالي هما من يتحكمان في سير اولئك الاولاد....
لكن بالنسبة للدولة و قضية الشعب و المسؤولين فنجد العكس..اذ ان المسؤولين و القادة ينجبهم الشعب..فهم ابناء الشعب
و يأتون منه لا من غيره..و بالتالي فهم يعكسون صورة الشعب اينا او احببنا..و اؤكد لك بان الشعب هو من يختار و لا يهيئ له..
و ان حدث تزوير فلانه يريد التزوير و يجب التزوير..لماذا يسكت الشعب ان لم يكن المسؤولون يمثلون من اختارهم؟؟؟
الهذه الدرجة اصبح الشعب يسير من اذنيه؟؟؟ سحقا لشعب يرضى بالذل و الهوان و يقبل الاستسلام و البكاء على الاطلال.
""بالنسبة لمدير المدرسة فاعلمي انه لن يعمل شيئا ان اعطوه مدرسة بها تلاميذ لصوص منحرفين و بدون تربية..لان ذلك هو الاساس..
و في رايك اختاه.....امعني النظر و دققي التفكير... هل صلاح الرئيس و الوزير و الوالي و رئيس البلدية يكون بصلاح الشعب ام ان صلاح الشعب يكون بصلاح الرئيس و الوالي و الوزير و رئيس البلدية؟؟
 

تاج

عضو مشارك
رد: نعيب الزمان و العيب فينا==؛}:/،ـألأ[ًٌَُل\][لأأـ،/:"لن يستقيم الظل و العود اعوج.

سلام


اخي كيمو قصدك فهمته جيد وانت محق فيه الى حد ما




صحيح ان المسؤولين هم ابناء الوطن ونتاج تربيته



اعتقد ان علماء الامة ونخبتها هم من يجب ان يؤخد على عاتقهم مسؤوليتة توعية الامم والشعوب



لان الشعوب خاصة في دول العالم الثالت اعتادت السكوت والفت الكذب والتلفيق من قادتها



مايؤرقني هو مادور النخبة من العلماء في البلاد اللحصول على درجة بروفيسور ودكتوراه فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟



اين هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



وما دورهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



باعتقادي ان لهم الدور الكبير لاحدات نهضةفكرية واجتماعيةوووووتخدم الشعوب والامم



على الاقل فالنخبة من العلماء والمفكرين هم فدوتنا والخطوة الاولى تبدا من عندهم



والله اعلى واعلم
 
أعلى