نظرية القرود الخمسة

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة فقير, بتاريخ ‏19 ابريل 2010.

  1. فقير

    فقير عضو مميز

    قبل أن تقرؤوا ما نقلت أود أن أقول أن ديننا الحنيف أوصانا بالرفق بالحيوان هده النظرية نقلتها لأن فيها مغزى وفائدة كبيرة جدا وصالحة في حياتنا اليومية وليس معناه أن نجربها على الحيوانات... الأشياء ربما التي وجدناها يوم ولجنا الى هده الحياة وربما حتى طباعا بعد ما ولجنا اليها اكتسبناها من حيث لا ندري. ولم نفكر أبدا في التغيير أرجو اخوتي أن تروح عنكم.



    منقول



    نظرية القرود الخمسة

    كيف تدجن الشعوب والامم

    أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز

    وضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي
    السلم محاولا الوصول إلى الموز. ما أن يضع يده على الموز، أطلق رشاشا
    من الماء البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم!! بعد قليل
    سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز، كرر نفس العملية،
    رش القردة الباقين بالماء البارد. كرر العملية أكثر من مرة! بعد فترة
    ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز ستمنعه
    المجموعة خوفا من الماء البارد.

    الآن، أبعد الماء البارد، وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج

    القفص، وضع مكانه قردا جديدا (لنسميه "قرديدو ") لم يعاصر ولم يشاهد رش
    الماء البارد. سرعان ما سيذهب
    قرديدو إلى السلم لقطف الموز، حينها ستهب
    مجموعة القردة المرعوبة من الماء البارد لمنعه وستهاجمه. بعد أكثر من
    محاولة سيتعلم قرديدو أنه إن حاول قطف الموز سينال (علقة قرداتية) من
    باقي أفراد المجموعة!

    الآن أخرج قردا آخر ممن عاصروا حوادث رش الماء البارد (غير

    القرد "قرديدو ")، وأدخل قردا جديدا عوضا عنه. ستجد أن نفس المشهد السابق سيتكرر من جديد.
    القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال
    عليه ضربا لمنعه. بما فيهم "قرديدو " على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء، ولا يدري لماذا ضربوه في السابق، كل ما هنالك أنه تعلم أن لمس الموز
    يعني (علقة) على يد المجموعة. لذلك ستجده يشارك، ربما بحماس أكثر من
    غيره بكيل اللكمات والصفعات للقرد الجديد (ربما تعويضا عن حرقة قلبه
    حين ضربوه هو أيضا)!

    استمر بتكرار نفس الموضوع، أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش

    الماء، وضع قردا جديدا، وسيتكرر نفس الموقف. كرر هذا الأمر إلى أن
    تستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء حتى تستبدلهم بقرود
    جديدة! في النهاية ستجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ
    على الاقتراب من السلم. لماذا؟ لا أحد منهم يدري!! لكن هذا ما وجدت
    المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت!


    *********


    هذه القصة ليست على سبيل الدعابة. وإنما هي من دروس علم

    الإدارة الحديثة. لينظر كل واحد منكم إلى مقر عمله. كم من القوانين
    والإجراءات المطبقة، تطبق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب البيروقراطي غيرالمقنع منذ الأزل، ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا يا ترى تطبق بهذه
    الطريقة؟ بل سيجد أن الكثير ممن يعملون معه وعلى الرغم من أنهم لا
    يعلمون سبب تطبيقها بهذه الطريقة يستميتون في الدفاع عنها وإبقائها
    على حالها!!
    لماذا ؟؟؟؟
    منقول
     
  2. وردة الربيع

    وردة الربيع عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    حقا أخي فكير فالمجتمع أصبح هكذا تماما
    لا أحد يسعى الى معرفة الاسباب التي أدت الى هذا الوضع
    على الاقل هؤلاء قردة لكن نحن بشر والحمد لله
    شكرا أخي على الموضوع
     
  3. فقير

    فقير عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    لا شكر على واجب أختنا بارك الله فيكم
     
  4. killswitchengage

    killswitchengage عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    إيه هذي التجربة شفتها والله تضحك وشكرا
     
  5. بوطويل محمد

    بوطويل محمد عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    قرديدمسكين خلوه معلق هههههههههههههههههههههههه

    وصلت الرسالة ربي يحفظك تقبل مروري
     
  6. فقير

    فقير عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    شكرا لكم اخوتي بارك الله فيكم لكن فقط علينا الرفق بالحيوان أنا أريد المغزى فقط.
     
  7. عبدو بن صالح

    عبدو بن صالح عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع
    هذا الموضوع الذي يدعو لضرورة التساؤل والبحث عن جقيقة الأمور
    التساؤل من اجل تغيير السلبيات الموروثة من التقليد الأعمى
     
  8. عبدو بن صالح

    عبدو بن صالح عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع
    هذا الموضوع الذي يدعو لضرورة التساؤل والبحث عن جقيقة الأمور
    التساؤل من اجل تغيير السلبيات الموروثة من التقليد الأعمى
     
  9. فقير

    فقير عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    شكرا لك أخي وبارك الله فيكم.
     
  10. didou90

    didou90 عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    بوركت اليدان اللتان كتبتا الموضوع الرائع والكلمات الأروع ان شاء الله ما يحرمنا من مشاركتاك الرائعة
    أخيك في الله ديدو
     
  11. فقير

    فقير عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    بوركت أخي ديدو
     
  12. راية الإصلاح

    راية الإصلاح مشرفة منتدى الطالبات

    رد: نظرية القرود الخمسة

    جزاك الله خيرا اخي فقير
    قصة فيها عبرة و هي على الأهمية بمكان
    و هي مثال طيب على من يطعن في المنهج من غير ما يعرف شيء عنه يطعن فقط لأنه رأى الناس يطعنون
    نسأل الله العفو و العافية
     
  13. فقير

    فقير عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    أختي راية الاصلاح هلا سألتي عن أختكي عبدة الله أين هي ومادا فعلت ومادا تحس الآن ومادا عملت.
    قد ندمر بكلمة حياة انسان ونجرحه من حيث لا ندري.
     
  14. راية الإصلاح

    راية الإصلاح مشرفة منتدى الطالبات

    رد: نظرية القرود الخمسة

    أخي بارك الله فيك
    أحيانا لابد للكلمات أن تكون قوية حتى تدخل للقلب و يفكر فيها الشخص
    مثلما أنت تخاف على إخوانك أنا أخاف على إخواني و أخواتي و ربما أكثر منك
    يعني الواحد منا يتعب نفسه و يحب يفيد إخوانه و يناقشهم بالدليل و يأتي الآخر لا يقرأ الرد و يذهب مباشرة يهاجم من غير علم و لا فقه في المسألة
    ماذا نسمي هذا الأمر ؟؟؟؟؟؟
    قصتك هذه تنطبق تماما على المسألة التي أقصدها
    شخص عنده إعتقاد الله أعلم من غرسه في عقله لا يريد أن يسمع غيره و لا يعتقد غيره هذا الذي ينطبق عليه المثل:" معزة و لا طارت"

    مع ذلك أنا أحب جميع أخواتي في الله و أبغض في الله و لا أغضب لنفسي
    و بإذن الله أطمئن على أختي في الله عبدة الله و شكرا على تنبيهك
     
  15. رد: نظرية القرود الخمسة

    هناك كثير من التقاليد القبيحة التى اعتاد عليها الناس و بعيدة عن الدين
     
  16. فقير

    فقير عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    لا أدري على من أرد سبق السيف العدل
    شكرا لكم اخواني.
     
  17. walid.dj

    walid.dj عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    بارك الله فيك اخي
     
  18. الباتني

    الباتني عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    السلام عليكم ورحمة الله

    شكرا أخي فقير

    المشكلة أيضا تتعلق بديننا الحنيف

    لنا العقل والتفكير الكافيين لنعرف مالحكمة من تنزيل كذا وكذا
    أو مالغرض من فرض الله سبحانه وتعالى كذا وكذا

    إذ لو عرفنا الحكمة لأطمأنة قلوبنا

    أشكرك من جديد
     
  19. فقير

    فقير عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    بوركتم اخوتي
     
  20. هواري 22

    هواري 22 عضو مميز

    رد: نظرية القرود الخمسة

    شكا لك اخي على الموضوع