نظرية الدخل النسبي لـ:duesenbery

الموضوع في 'منتدى كلية العلوم الاقتصادية' بواسطة شاكر س, بتاريخ ‏7 مايو 2008.

  1. شاكر س

    شاكر س عضو جديد

    نظرية الدخل النسبي (دالة الاستهلاك عند ( duesenbery :
    في سنة 1949 قدم الاقتصادي ديــزانبري نظريته حول الاستهلاك و مدى ارتباطه بمستوى الدخل النسبي ومن ثم استخرج شكلا جديدا لدالة الاستهلاك في الفترة الطويلة.تختلف عن دالة الاستهلاك الكينزية في الفترة القصيرة وكذلك عن دالة الاستهلاك عند kuznets .
    وترتكز هذه الدراسة على افتراضين هامين :
    *الافتراض الأول:لا يتفق duesenbery مع kuznets في نوعية الدخل الذي يؤثر على الاستهلاك،حيث يرى duesenbery بأن الاستهلاك يعتمد على الدخل النسبي أي الدخل الذي تحصل عليه العائلة أو المركز النسبي لهذه العائلة في سلم توزيع الدخول.
    والفكرة العامة تتلخص في أن العائلات تتأثر بالمحيط أو الجيران بحيث أن العائلات ذات الدخل المنخفض أو المتوسط إذا كانت تعيش في وسط أو جيران أغنياء نسبيا فإنه سيؤدي بهذه العائلة الى تقليد الجيران أو محاكاتهم ولو تطلب الأمر إنفاق الدخل بأكمله.وإن لم يكن الدخل كافيا أو قليلا فإن هذه العائلات يمكن أن تلجأ الى الاقتراض أو وسائل أخرى حبا في عدم التقليل من قيمتها الاجتماعية.
    وهنا نلاحظ بأن الاستهلاك (c) لايعتمد على الدخل المطلق الذي تتحصل عليه العائلة و إنما على نمط الاستهلاك الموجود في المحيط.
    ويضيف duesenbery الى كل ذلك بأن العائلات لاتتخلى بسرعة عن عاداتها وتقاليدها الاستهلاكية وتحاول دائما ان تبقى في نفس مستوى معيشي معين حتى في حالة إنخفاض دخولها.وتفسير ذلك هو أن الانفاق الاستهلاكي(c) يعتمد على مستوى الدخل في الفترة الجارية(yt) بالاضافة الى الدخول التي تم تحقيقها في الماضي وهو مضمون الافتراض الثاني.
    *الافتراض الثاني:أثـــر دخل الفترات الماضية على الاستهلاك
    لقد إعتمد كينز في دراسته لدالة الاستهلاك من الشكل c=Fc(Yd) على ربط الاستهلاك خلال فترة معينة على دخل نفس الفترة Yt .
    في الواقع الاقتصادي،نجد أن هذه الفرضية ضيقة النظرة لأن الاستهلاك خلال الفترة الجارية (Ct)يمكن أن يؤثر بدخل الفترات السابقة.حيث نلاحظ في الواقع العملي وفي معظم الحالات بأن العمال الأجراء يتقاضون أجورهم ومرتباتهم ومكافآتهم ...خلال فترة معينة عادة شهر،ولكن ليس في بداية الشهر بل في منتصفه أو في نهايته أو بداية الشهر القادم.كما نلاحظ بأن أصحاب الاملاك كالأراضي والعقارات والعمارات والمنازل الخاصة بالكراء لا يتقاضون الكراء من الساكنين إلا في منتصف أو نهاية أو بداية الشهر اللاحق.
    إذن من أين ينفق هؤلاء؟بطبيعة الحال من دخول الفترات الماضية.وهكذا يمكننا كتابة:
    Ct=Fc (Yt-1 ,Yt-2,…Yt-n )
    وفي حالة وجود علاقة خطية بين الاستهلاك في الفترة الجارية (Ct) ودخول الفترات الماضية،فإن تابع الاستهلاك في الفترة القصيرة يكتب كمايلي:Ct=ca+(cYt-1)+(cYt-2)+….+cn Yt-n
    و إذا كانت دخول جميع الفترات الماضية متساوية ولها قيمة مشتركة (y) فإننا نعود الى الشكل الرياضي الذي عرفناه سابقا Ct=ca+cYt
    إن إستخدام هذا النوع من التوابع الاستهلاكية يتطلب أي من الدخول الماضية يؤثر على الاستهلاك في الفترة الماضية؟
    يرد duesenbery على هذا التساؤل،بأن الاستهلاك الحاضر (ct) هو تابع للدخل الأكبر ارتفاعا الذي توصل إليه الأفراد في الماضي والدخل في الفترة الجارية.
    وهكذا يعبر عن تابع الاستهلاك وفقا لهذا الرأي كما يلي:Ct=bY0+cYt حيث :
    Y0 :الدخل الأكثر إرتفاعا الذي تم التوصل إليه في الماضي، و(Yt) دخل الفترة الجارية.و أما المعاملات (c,b) فيمثلان على التوالي الميل الحدي للاستهلاك للدخل الجاري (c) و الميل الحدي للاستهلاك للدخل الأكثر ارتفاعا الذي تم التوصل إليه في الماضي.
    و في هذا الإطار نلاحظ ما يلي:
    الملاحظة 1:إذا كان الدخل ينمو بإستمرار من فترة الى أخرى فإن (Y0) يمثل بالضرورة دخل الفترة الماضية أي (Yt-1) أي الدخل الأكثر إرتفاعا في الفترة الماضية.وفي هذه الحالة يمكن كتابة تابع الاستهلاك الكلي بالشكل التالي:
    Ct=bYt-1+cYt ونلاحظ في هذه العلاقة أن الحد (bYt-1) يحل محل الثابت (ca) في التابع الخطي للفترة القصيرة(C=ca+cY)
    وبما أن الدخل (Y) يزداد أو ينمو و بصورة مستمرة من فترة الى أخرى،فإن قيمة (ca) تكون في حالة زيادة مستمرة أي غير مستقلة
    وبناءا على ما سبق فإن (ca) لاتصبح ذات علاقة خطية أي مستقلة عن (Y) كما في الشكل التالي:






    بل إن (ca) تزداد،وبذلك يمكن أن نشكل مجموعة منحنيات تمثل الاستهلاك خلال فترات قصيرة متتالية كما يلي:

    إن كل من هذه المنحنيات يقع في مستوى أعلى من سابقه،لأن قيمة (ca) تزداد مع الزمن.أما ميل هذه المنحنيات فهو الميل الحدي للاستهلاك في الفترة القصيرة.
    عندما نرسم المنحنى يربط القيم المتتالية للاستهلاك بقيم الدخل التي تقابلها،فإننا نحصل على مستقيم أكثر انحناء،وهذا المستقيم هو (FCLP) يمثل تابع الاستهلاك في الفترة الطويلة.
    الملاحظة 2:لنفرض الان بدءا من الفترة (t) وخلال عدة فترات متتالية أن الدخل (Y0) أخذ بالانخفاض تحت تأثير الانكماش الاقتصادي.في هذه الحالة يكون (Y0) دخل الفترة التي تسبق مباشرة بداية الانكماش.و سوف تبقى (Y0) أعلى دخل ما دام الاقتصاد لم يصل الى رقم قياس جديد.(13)
    في هذه الحالة يبقى الحد (bY0) الذي حل محل (ca) ثابتا أو ساكنا خلال مرحلة الانكماش الاقتصادي،وهذا يؤدي بالنتيجة الى أن المنحنى الذي يمثل تابع الاستهلاك في الفترة القصيرة يبقى ثابتا،أو يحتفظ بنفس المستوى الأعلى،الذي توصل إليه في الماضي
    (Ct-1) بالرغم من انخفاض الدخل حتى لو أدى ذلك للاقتراض حبا في عدم التقليل من قيمتهم الاجتماعية نتيجة المحاكاة.
    الملاحظة 3: توصل duesenbery في دراسته الى أن PMC=APC ولم يلاحظ أن pmc يتناقص أي عدم صحة القانون النفسي الاستهلاكي لكينز حيث أن ca=0 في الفترة الطويلة.




    الخلاصة

    • طبقاً لهذه الافتراضات يمكن استخلاص مجموعة من المبادئ عن طبيعة دالة الاستهلاك وخصائصها المتمثلة في الميلين الحدي والمتوسط للاستهلاك وهي:
    1. الإنفاق الاستهلاكي يتحدد موجباً بالدخل النسبي.
    2. يكون الميل المتوسط والحدي للاستهلاك ثابتين في المدى الطويل ويتساوى الاثنان طالما كان الدخل الحقيقي مساوياً لدخل القمة.
    3. الميل الحدي للاستهلاك يكون أقل من الميل المتوسط له إذا قل الدخل الحالي عن دخل القمة .



















    الخاتمة:​

    رغم أن دوزنبري كان يبين أن للدورة الاقتصادية أثراً في إحداث تغيرات في مستوى الإنفاق الاستهلاكي بالنسبة إلى الدخل، ومع أن نظرية دوزنبري لاتخلو من الشفافية والتجديد فإنها لم تسلم من النقد لأسباب متعددة مما حدا ببعض الاقتصاديين ممن كانوا من دعاتها أمثال موديغلياني F.Modigliani على التنصل منها والتركيز على ما بات يعرف بنظرية الاستهلاك «وفق مفهوم الدخل الدائم The Permanent Income Theory التي نجح فريدمان M.Friedman في تطويرها.



















    المــــــــــراجـــــــع
    ضياء مجيد الموسوي"النظرية الإقتصادية التحليل الاقتصادي الكلي،ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر 1998 "
    الاقتصاد الكلي"الدكتور بريبش السعــيد"
     
  2. abdou21

    abdou21 عضو مميز

    رد: نظرية الدخل النسبي لـ:duesenbery

    شكرا لك أخي و بارك الله فيك
     
  3. نجاة40

    نجاة40 عضو جديد

    رد: نظرية الدخل النسبي لـ:duesenbery

    اخي تشكر على مجهودك اريد ان اطلب منك طلب وعساك تلبيه لي انا ابحث عن نظرية دورة الحياة لموديغلياني وكذلك نظرية اعادة توزيع الدخل ارجوك ساعدني على ايجاده
     
  4. عبالمنعم 73

    عبالمنعم 73 عضو جديد

    رد: نظرية الدخل النسبي لـ:duesenbery

    مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررر جداً
     
  5. shamsi

    shamsi عضو جديد

    رد: نظرية الدخل النسبي لـ:duesenbery

    شكرا جزيلا ... الله يعطيكم العافية .