من يريد بدء التحضير معي في مجستير إدارة اعمال

biko87

عضو جديد
بعد تحية السلام نبدأ على بركة اله في التحضيير لمجستير إدارة اعمال فمن هو مستعد فليشجعنا على المواصلة
نبدأ ببعض المفاهيم في تسيير الموارد البشرية.
تعد إدارة الموارد البشرية من أهم الإدارات الوظيفة في المؤسسة وأكثرها تأثير بالتغيرات الداخلية والخارجية ، لذلك أتسع نطاق دور إدارة الموارد البشرية وإمتداد مجالها إلى المستوى العالي ما يزيد من وظائفها ويشمل هذا إطار أكبر من التخطيط الإستراتيجي على مستوى المؤسسة في إدارة الوظائف.
كما يعد التدريب إمتداد من إمتدادات الموارد البشرية وهو وظيفة من الوظائف الأساسية التي تعتمد عليها إدارة الموارد البشرية في رفع الكفاءات الفردية.
المبحث الأول : مفاهيم عامة حول إدارة الموارد البشرية
لقد مرت إدارة الموارد البشرية بعدة مراحل لتطورها وذلك بحسب المراحل المعرفية التي تتماشى معها قصد رفع مستوى الأفراد المادي والمعنوي لخدمة الأفراد والمؤسسة ، ومن خلال هذا سوف نتطرق إلى إبراز الهدف الرئيسي الذي يربط مصلحة الفرد بمصلحة المؤسسة من خلال التعاريف وأهداف وأهمية إدارة الموارد البشرية.
المطلب الأول: تعريف إدارة الموارد البشرية
تعددت التعاريف المتعلقة بإدارة الموارد البشرية فعرفت بأنها :
أ- العملية الخاصة بإستقطاب الأفراد وتطويرهم والمحافظة عليهم في إطار تحقيق أهداف المنظمة.
ب- كما تعرف بأنها: النشاط الإداري المتعلق بتحديد إحتياجات المشروع من القوى العاملة والعمل على توفير موارد البشرية بالكفاءات التي تتناسب مع إحتياجات المشروع والعمل على إستخدام هذه الموارد إستخداما فعالا في تحقيق الكفاءة الإنتاجية.
ج- وعرفت أيضا بـ: نشاط يتم بموجبه الحصول على الأفراد للمنظمة بالكم والنوع المناسبين وبما يخدم أغراض المنظمة ويرغبهم في البقاء فيها ، ويجعلهم يبذلون أكبر قدر ممكن من طاقتهم وجهدهم لإنجاحها في تحقيق أهدافها.
ومن هذا المنطلق يجب النظر إلى إدارة الموارد البشرية كوظيفة تتكون مما يلي:
أ- تهيئة الموارد البشرية.
ب- تطوير الموارد البشرية .
ج- مكافأة الموارد البشرية.
د- صيانة الموارد البشرية .
أولا: تهيئة الموارد البشرية
والمقصود بذلك إستخدام الموارد البشرية بالنوعية المطلوبة ، والعدد المقرر لإنجاز أعمال المنشأة حيث أن الهدف الرئيسي لإدارة الموارد البشرية هو إيجاد الأفراد الملائمين ، ولا يتم ذلك إلا بالتعرف على توصيف الوظائف والتعرف على إعداد العاملين ( تخطيط ) ومعرفة المصادرالتي يمكن الرجوع إليها ( البحث والإستقطاب ) ومن ثم دعوتهم للإستخدام ( الإختيار والتعيين ) .
ثانيا: تطوير الموارد البشرية
وهي المهمة الثانية ويقصد بها ، تنمية الموارد البشرية وذلك لرفع الكفاءة عن طريق التدريب، وإعدادهم لممارسة أعمالهم على أساس علمي وبذلك يتم تحقيق أكبر قدر ممكن من العمل بأقل جهد وأقل زمن وأقل تكلفة وكذلك تجديد معلوماتهم ، وإكتسابهم لمعرفة جديد .
ثالثا: مكافأة الموارد البشرية
لابد من متابعة منجزات العاملين لتحديد أجورهم ومكافئتهم ، ولن يتم ذلك إلا بتقييم الأعمال ومعرفة مدى إلتزام العاملين بمتطلبات العمل.
رابعا: صيانة الموارد البشرية
وهي آخر مهمة لإدارة الموارد البشرية والتحدث عن الأفراد العاملين يستلزم بطبيعة الحال نظام علاقات العمل وخاصة مكانة هذه الأفراد داخل المنشأة لأن الفرد هو رأس المال في نفس الوقت للمنظمة ولهذا يجب الحفاظ عليه.
المطلب الثاني : أهمية الموارد البشرية وأهدافها
أولا: أهمية الموارد البشرية
تستمد إدارة الموارد البشرية أهميتها من أهمية القوى العاملة ، إذ أن المورد البشري هو بالدرجة الأولى طاقة ذهنية وقدرة فكرية ، ومصدر معلومات وإقترحات وابتكارات ، وعنصر فاعل وقادر على المشاركة الإيجابية بالفكر ، وإذ يتم اختياره وإعداده وتدريبه بعناية وبشكل جيد ، ومع توافق مع مهارته ورغباته فإنه يكفي بعد ذلك توجيهه عن بعد وبشكل غير مباشر، ولا يحتاج إلى التدخل التفصيلي من المشرف أو الرقابة اللصيقة لضمان أدائه لعمله ، لذا فإن إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن إحداث بين العامل المؤهل والمدرب والعامل الذي ظل دون تدريب.
إضافة إلى ذلك فإن تعامل مع مشكلات العاملين تتطلب كفاءات وقدرات متخصصة قادرة على معرفة الجوانب الشخصية للأفراد لذلك زاد الإهتمام بإدارة الموارد البشرية في المؤسسة وضرورة إستخدامها بطريقة مثلى خاصة بعد ظهورعدم التناسب بين الحاجات من الموارد البشرية وبين أداء وإمكانيات القوى العاملة .
ثانيا : أهداف الموارد البشرية
إن الأهداف الأساسية لإدارة الموارد البشرية تتميز في تزويد المنظمة بموارد بشرية فعالة وتطوير الأفراد تطوير يلبي رغباتهم واحتياجاتهم ، وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف وهي :
أ- الأهداف الإجتماعية: أي تطبيق أهداف المجتمع بتشغيل الأفراد حسب قدرتهم مع ما يسمح بالتطوير والنمو طبقا لتشريعات وقوانين العمل والعمال وخلق جو مريح لهم وحمايتهم من الأخطار.
ب- الأهداف التنظيمية: أي تأدية وظيفتها بشكل مترابط مع بقية الفروع في المنظمة وتقديم النصح والإرشاد فيما يتعلق بشؤون الأفراد بداخلها.
ج- الأهداف الوظيفية: هي قيام إدارة الموارد البشرية بالوظائف الخاصة بها والمتعلقة بالأفراد العاملين في المنظمة وفقا لحاجاتها.
د- الأهداف الإنسانية: أي إشباع رغبات وحاجات الأفراد كونهم عنصرا مهما في العملية الإنتاجية في المنظمة (2) .
المطلب الثالث : مبادئ ووظائف الموارد البشرية
أولا: مبادئ إدارة الموارد البشرية
إن إدارة الموارد البشرية لها مبادئ عديدة تساعد المسيرين على تحقيق أهداف المؤسسة ومن بينها مايلي :
أ- الإنتقاء: إن التوظيف في المؤسسة يعتبر الهدف الأساسي الذي تسعى من ورائه الإدارة بحيث أنها تقوم بإختيار الأفراد ذوي الكفاءة والخبرات التي تؤهلهم من شغل مناصبهم وتحمل مسؤولياتهم، لذلك أصبحت إدارة الموارد البشرية تسطر برنامج التوظيف عن طريق الإختبار المهني ، وللوصول إلى الهدف يجب جلب عدد كبير من العمال ذوي الخبرات والكفاءات المهنية.
ب- المحافظة: هي تسيير المسارات المهنية بوضع برنامج خاص لتطوير الموارد البشرية، ووضع خطة شاملة لذلك وهذا البرنامج يعتبر بمثابة إستثمار للمؤسسة يقتضي بذلك جهود آنية يمكن أن تقاس نتائجه المستقبلية من حيث المردودية و درجة النمو و تخفيض التكاليف ، والزيادة في إستقرار المستخدمين وهذا البرنامج يخص بالدرجة الأولى كالبرامج التكوينية الخاصة بالمؤسسة .
ج- التطوير: هو أن يكون هناك برنامج لتنظيم العمال وذلك لتطوير معارفهم وتطوير خبارتهم المهنية بتربصات إضافية أي فرض تكوين على العمال وذلك بإعداد خطة للتنمية الشاملة للموارد البشرية ، فهي تتعلق بعملية التخطيط للعمل وفرض تكوين خاص بجميع الفئات المهنية داخل المؤسسة مثل الإطارات السامية والمتوسطة وأعوان التنفيذ ، وبهذا تكون المؤسسة قد قامت بتطوير وتنمية المستخدمين عن طريق تسيطر برنامج عمل تحدد من خلاله المشرفين المختصين في تسير الموارد البشرية.
د- التحفيز: يجب على المؤسسة تحفيز عمالها وذلك عن طريق منحهم علاوات ومكافآت خاصة لتزيد من طموحات العمال وتوفير الأمن بإقامة لجنة ممثلة من أطراف من الإدارة وأطراف من العمال ذوي الكفاءة ، وذلك للقيام بلقاءات دورية بين أصحاب العمل (المؤسسة) وممثلي العمال ومناقشة الأمور المتعلقة بالعمل وتحسين وضعية العمال (تحسين أماكن العمل، رفع الأجور، الترقية والتقاعد) كل هذه العناصر تؤدي إلى تحفيز العمال إذ تجعلهم يهتمون بالأعمال وينصاعون للأوامر .
ثانيا : وظائف إدارة الموارد البشرية
بالرغم من وجود بعض الإختلافات في وظائف إدارة الموارد البشرية من مؤسسة إلى أخرى، إلا أن هناك العديد من الخصائص المشتركة ويمكننا تقسيم المهام التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية إلى قسمين وهما التشغيلية و الإدارية .
1)- الوظائف الإدارية ( التنفيذية ):
أ- التخطيط : أي تحديد برنامج إدارة الأفراد من أجل تحقيق أهدافها.
ب- التنظيم : وضع هيكل لعلاقات الأفراد العاملين وطبيعة الأعمال التي يقومون بها.
جـ - التوجيه : توجيه الأفراد العاملين لزيادة رغبتهم وفعالياتهم للعمل.
د - الرقابة : مراقبة الأفراد العاملين وتطوير أدائهم.
2)- الوظائف الإستشارية :
أ - الحصول على الموارد البشرية بالنوعية والكمية المطلوبة .
ب - تطوير القوى العاملة من حيث زيادة مهارات الأفراد وتطوير أدائهم بالتدريب والتوجيه.
ج- مكافئة القوى العاملة من حيث وضع نظام مكافئات وأجور ورواتب عادلة وفقا لأدائهم.
د - تكيف وإندماج الأفراد العاملين وتقليل الفجوة بينهم وبين المنظمة والمجتمع.
هـ - تحديد السياسات المتعلقة بنقل الأفراد وتعاقدهم والاستغناء عنهم ، وكذلك الحفاظ عليهم وحمايتهم من حوادث العمل وتوفير الشروط الملائمة بعيدا عن المخاطر المتعلقة بالعمل .
أخوكـــــــــــــــــــــــــــــــــــم الطالـــــــــــــــب أبوبـــــــــــــــــــــــــــــــكر​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: أنا في خدمتك أخت نسرين

[glint]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخت نسرين سررت بمبادرتك الرائعة و اصرارك على المواصلة ....في الحقيقة انا طالبة في فرع المالية ...ولكن يمكن ان أفيدك ببعض المواصيع التي تهمك و قد تهمنا معا فلا تنسي ان هناك بعض المقاييس المشتركة .....على فكرة تخصص الادارة جد مشوق و يفتح الشهية للمواصلة
على كل سافيدك بالمواضيع فقط ادا كنت تحبدين المطالعة باللغات خاصة النجليزية يمكنني الافادة أيضا
وفقك الله و شكرا ثانية على المبادرة أتمنى أن يلتحق بك زملاؤنا في التخصص للاستفادة معا
موفقة انشاء الله
[/glint]
 

neg85

عضو جديد
رد: من يريد بدء التحضير معي في مجستير إدارة اعمال

اخوك محمد
شكرا على هذه المبادرة الطيبة وانا اود ان اشاركك في هذا العمل فما المطلوب مني
هذا البريد الالكتروني فاجوا ان تراسلني (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)
 
رد: من يريد بدء التحضير معي في مجستير إدارة اعمال

بعد واجب التحلية للطلبة الاعزاء
في الحقيقة هذه مبادرة جيدة وفعالة في تحضير الماجستير يأخ biko87
لكن انت دخلت على طول في الموضوع يستحسن ذكر نقاط اساسية في هذا التخصص مثل المقاييس ومناطقها وكيفة تحصيرها ولوازمها كيفة معالجة اسئلتها منهجية التعامل مع المقالات والاسئلة ...الخ مو مشكل

انا اساهم معك في هذا الملف ممكن يفيدك

http://www.rr4ee.sitesled.com/grh.rar
 

biko87

عضو جديد
رد: من يريد بدء التحضير معي في مجستير إدارة اعمال

شكرا لكم على كل شيئ ونحن مستعدون للمطالعة بكل اللغات ليست الأنجليزية فقط أو العربية وكل ماهو مفيد نحن في انتظاره .أخي محمد أشكرك على الرد وقد اضفتك على بريدي الإلكتروني وانا في الخدمة في سبيل العلم والنجاح.وشكرا على توجيهاتك اخ اشرف وإنشاء الله سأحاول إدارج ملخص عن طبيعة التخصص والمقاييس المدرجة فيه مع كل التفاصيل إنشاء الله.وفقني الله وإياكم إلى الخير والنجاح.
أخوكـــــــــــــــــــــــم الطالـــــــــــــــتب أبوبــــــــــــــكر
 
رد: من يريد بدء التحضير معي في مجستير إدارة اعمال

شكرا علي المبادرة الطيبة فأنا دفعة ليسانس 2005وقد دخلت المسابقة مرتين مرة في التحليل إقتصادي والاخرى فى التسويق وهذه المرة أجبرنا إداريا بإدارة الأعمال بحكم الإختصاص:إقتصاد وتسيير المؤسسة وليمرة الزمن خفيفا وشيقا سأحاول التحضير معكم،شكرا
 
رد: من يريد بدء التحضير معي في مجستير إدارة اعمال

سلام جميعا على حسب علمي العام الماضي ،مسابقة الماجستير في إدارة الأعمال كانت تتضمن ثلاثة مقاييس:1ـوظائف المؤسسة؛2ـالإقتصاد الجزئ؛3ـالإدارة الإستراتيجية،والحقيقة رقم 1و3يمكن أن أتمكن من إستعابهما بسهولة فقد درستهما وتحصلت فيهما علىأكثر من 10/20 لكن رقم2 فهو صعب عليا لأني بكالوريا آداب ولا أستوعب الدوال كثيرا و لهذا أرجوا المساعدة في هذا المقياس ببعض المواضيع لحلها وتصحيحها من طرف أحد الأعضاء وشكرا مسبقا
 
رد: من يريد بدء التحضير معي في مجستير إدارة اعمال

سلام جميعا على حسب علمي العام الماضي ،مسابقة الماجستير في إدارة الأعمال كانت تتضمن ثلاثة مقاييس:1ـوظائف المؤسسة؛2ـالإقتصاد الجزئ؛3ـالإدارة الإستراتيجية،والحقيقة رقم 1و3يمكن أن أتمكن من إستعابهما بسهولة فقد درستهما وتحصلت فيهما علىأكثر من 10/20 لكن رقم2 فهو صعب عليا لأني بكالوريا آداب ولا أستوعب الدوال كثيرا و لهذا أرجوا المساعدة في هذا المقياس ببعض المواضيع لحلها وتصحيحها من طرف أحد الأعضاء وشكرا مسبقا
السلام عليكم
اتمنى لو تساعديني
بما انك دخلت مسابقة الماجستير من قبل في مادة ادارة اعمال استراتيجية كيف كانت الاسئلة ارجو موافاتي بالمواضيع من فضلك انا دفعة 2008
 
رد: من يريد بدء التحضير معي في مجستير إدارة اعمال

و الله بارك الله فيك على هذه المبادرة المشجعة،أريد المشاركة بعديد المواضيع والمذكرات والكتب الالكترونية لكن لا أعرف كيف؟ فهل من منقذ من بينكم يا اهل شبكة طلبة الجزائر .....
 
أعلى