من واقukh....علامات الساعة....المثليات و المثليين..دعوة لمحاربة الظاهرة

الموضوع في 'منتدى علوم الإعلام والإتصال' بواسطة حفصي, بتاريخ ‏26 ابريل 2010.

  1. حفصي

    حفصي عضو

    رحلة في عالم المثليين العرب
    إيلاف

    GMT 6:04:00 2010 السبت 24 أبريل


    إيلاف - ملف خاص: هل هناك هويَّة جنسيَّة غير "الرجل" و"المرأة"؟ هل هناك ميول جنسيَّة لا تندرج في إطار المعادلة المتعارف عليها من "رجل " و"امرأة " معًا ؟ طالما أنّ لا خلاف على أنَّ الأحرف التي خطّ بها السؤال هي باللغة العربيَّة، فإنَّ لا خلاف كذلك على أنَّ الجواب على السؤال سيكون من "المحرّمات". فالثقافة والأسرة والمجتمع العربيّ ينفي عن نفسه هذه "التهمة" ويفضّل وضع "الهوية الجنسيَّة الثالثة" أو "ذوي الميول الجنسيَّة المغايرة" في سلّة واحدة، وركلها بعيدًا أو انكارها.

    وعلى الرغم من أنَّ النظرة إلى المثليات والمثليين تتباين بين مجتمع عربيّ وآخر، كما انَّها تتباين داخل المجتمع ذاته، وداخل الأسرة نفسها، وحتى لدى الشخص نفسه، وتبقى فئة ذوي الميول الجنسيَّة المغايرة مثار جدل، وموضوع يصنّف "تابو" ... وإن جاز الحديث عنه بين "الناضجين" و"الطبيعيين"، فبعد الساعة التاسعة مساءً.

    بعيدًا عن الأحكام الجاهزة، والأنماط الجامدة، وانطلاقًا من واقع ملموس، وأصوات تعلو رويدًا إن عبر المنتديات العربيَّة أو من خلال جمعيَّات تمّ تأسيسها مؤخرًا تطالب بحقوق هذه الفئة، تدخل "إيلاف" عالم المثليات والمثليين في بعض الدول العربيَّة كلبنان ومصر والمغرب والعراق، لتقصّي أوضاعهم ونظرة المجتمع إليهم وطريقة عيشهم وأماكن تواجدهم وكيف يراهم القانون؟