مقدمه عن الphp

الموضوع في 'منتدى الإعلام الآلي' بواسطة طالب جزائري, بتاريخ ‏23 ديسمبر 2007.

  1. طالب جزائري

    طالب جزائري الإدارة طاقم الإدارة

    في هذا الدرس توضيح عن لغة بي اتش بي ومبتكرها ومراحل تطويرها واهم استخداماتها

    بدأت لغة البي إتش بي بفكرة أحد الهواة Ramsus Ledrof الذي فكر في كيفية تضمين شفرات الـHTML شفرات أكثر تعقيدا، إلى أن بدأت هذه اللغة بالنمو وأصبح لا يخلو أي موقع من برنامج واحد على الأقل للبي إتش بي.


    ولا يمكن حصر فوائد هذه اللغة حيث يمكن عمل ملف صغير ذو مهمة معينه خاصه بإختيار غيرك ولكن إذا أخذنا الأغراض الأساسية التي يتم إستخدام هذه البرامج فيها فيمكننا القول أن معظم قوائم المراسلات التي تنتشر في المواقع لا بد أن تستخدم ملف بي إتش بي لإتمام عملها كذلك بعض البواحث العالمية كانت وما زالت تعتمد على ملفات بي إتش بي، أيضا المنتديات التي نتحدث بها حاليا تعتمد على ملفات البي إتش بي بل أنها لا تعتمد على شي غيره ... أيضا من الأمثلة عليها البريد الإلكتروني فبعض المواقع ما زالت تعتمد على ملفات البي إتش بي في الوقت نفسه وهذا مايحدث في البريد الإلكتروني حيث تزدحم طلبات الإرسال ،و من الأمثلة عليها مواقع بطاقات التهنئة ومواقع المحادثات ومواقع التعارف ... وغيرها، أعتقد أن أهمية البي إتش بي قد إتضحت للجميع وقد رأيتم حاليا ما يمكن عمله من خلال هذه البرامج... وقريبا بإذن الله سيكون كل منكم قادر على وضع منتدى وقوائم مراسلات وسجل زوار في موقعه تضاهي جميعها ما يوجد في المواقع العالمية .


    وتتابع تتطوير اللغة حتى صدور النسخة بي إتش بي 4.0 واللذي إحتوى على تكنولوجيا تسمى Zend وتساعد على تسريع الصفحات المعتمدة على بي إتش بي وأيضا الإصدار الجديد يدعم خادمات مختلفة والتى في السابق كانت تدعم فقط برنامج الخادمات الشهير Apache.

    حاليا هنالك أكثر من مليون ونصف المليون صفحة في عالم الإنترنت الواسع تعتمد على تطبيقات لغة بي إتش بي وأيضا الكثير من المواقع العربية إعتمدت تطبيقات هذه اللغة.

    لماذا وما الدافع في إختيار تعلم لغة بي إتش بي مع وجود الكثير من اللغات المنتشرة مثل ASP و ColdFusion و Java Server Pages و CGI و Perl. الأمر في غاية البساطة, لغة بي إتش بي لغة سهلة, قوية, متماسكة وتستطيع عمل كل شيء نريده .

    هل تعلم لغة بي إتش بي صعبة ؟ أكيد ليست بصعوبة لغة البيرل, ونستطيع القول أن من يملك أساسيات لغة السي يستطيع بكل سهولة إستيعاب عمل أوامر لغة بي إتش بي لأنها إعتمدت على طريقة الأوامر في لغة السي. وأما الأشخاص اللذين لم يحالفهم الحظ في تعلم لغات البرمجة فلا تقلقوا فالأمر ليس صعبا في تعلم اللغة وفقط تحتاج للمواصلة وفهم الأوامر .


    وهدفنا هو تعليمكم أساسيات اللغة لإستخدامها في صفحاتكم ، ولا نحتاج منك إلا معرفة القليل من لغة الـ HTML والقليل من المتابعة والحرص على التطبيق .
     
  2. محب الحكمة

    محب الحكمة مشرف عام

    رد: مقدمه عن الphp

    شكرا على الشرح الموجز و المفيد
     
  3. karikim

    karikim مشرفة سابقة

    رد: مقدمه عن الphp

    مشكور على المواضيع الموضحة والمفيدة
     
  4. Jongoma

    Jongoma مشرفة منتدى الإعلام الآلي ومنتدى الحوار العام

    رد: مقدمه عن الphp

    شكرا........................
     
  5. LEGEND2008

    LEGEND2008 عضو جديد

    رد: مقدمه عن الphp

    شكرا على التوضيح المبدئي