معني اكتب مقالة فسفية تعالج مضمون النص ...

الإنشاء الفلسفي

صيغة النص المرفق بسؤال التحليل والمناقشة


الإنشاء الفلسفي هو عبارة عن كتابة إنشائية فلسفية منظمة تنطلق من تحديد مشكلة فلسفية ومعالجتها عن طريق وضع خطة لمناقشتها وإيجاد حل لها، وذلك باستحضار مضامين معرفية ومهارات منهجية مختلفة. بمعنى آخر فالإنشاء الفلسفي هو تمرين ذهني ونشاط للفكر يعكس حوارا مع الذات، وهو في نفس الوقت خلق للمفاهيم واستدلال محكم ومتناسق. هكذا يتم تحديد المشكلة الفلسفية انطلاقا من مساءلة الموضوع بطريقة منظمة تسفر عن إفراز إشكالية واضحة المعالم، مع الربط المنطقي بين تمفصلاتها وتحديد السؤال الجوهري والحاسم، ثم تقديم إجابة متدرجة حول العناصر التي تتضمنها الإشكالية اعتمادا على حجاج منظم ومسار منهجي يمكن من الوصول إلى حل للمشكل حلا حرا ومنفتحا على إمكانيات متعددة دون الانغلاق داخل موقف جامد ونهائي.

لإنجاز كتابة إنشائية فلسفية منظمة بصيغة النص المرفق بسؤال التحليل والمناقشة، ينبغي اتباع الخطوات التالية:

- المستوى الإشكالي:I

يتضمن هذا المستوى تمهيدا عاما، يهدف إلى تحديد الموضوع المراد معالجته وإدراجه ضمن مفهوم معين، بعد ذلك يتم الانتقال إلى الصوغ الإشكالي للموضوع، أي التصريح بالإشكال الذي يجيب عنه النص. ثم طرح التساؤلات الأساسية التي ستتم الإجابة عنها أثناء العرض، كالتساؤل عن مضمون أطروحة النص وحجاجها وإلى أي مدى يمكن الاتفاق أو الاختلاف مع صاحبها.



- المستوى التحليلي- النقدي:II

ينقسم هذا المستوى إلى لحظتين رئيسيتين:
أ- التحليل: ينطلق التحليل من إعادة صياغة إشكالية النص وأسئلتها الأساسية ، ثم تبدأ عملية تفسير موسع للمحتوى النظري لأطروحة النص، مع الوقوف عند المفاهيم الأساسية فيها شرحا وتفسيرا وبيان أهم الأفكار التي تتضمنها، ثم استخراج البنية المنطقية للنص أي تحليل الحجج التي وظفها الكاتب من أجل تبرير أطروحته والدفاع عنها .
ويختم التحليل بطرح تساؤل عن أهمية هذه الأطروحة التي تم تحليلها و عن قيمتها الفلسفية ومدى إجابتها عن الإشكال المطروح.
ب- المناقشة: تنطلق المناقشة الداخلية من الفحص النقدي لقيمة الحجج التي وظفها صاحب النص والبحث عن مكامن القوة والضعف، ومدى ترتيبها وتنظيمها، تناقضها أو انسجامها. أما المناقشة الخارجية فتتركز حول استدعاء أطروحات ومواقف أخرى معارضة أو مؤيدة لأطروحة النص، وتجيب عن نفس الإشكال المطروح وتفتح أفق التفكير فيه من جديد، مع شرحها والتوسع فيها وبيان أهم أفكارها.

- المستوى الاستنتاجي- التركيبي:III

يتضمن هذا المستوى استخلاصا عاما لنتائج التحليل والمناقشة ضمن مسار العرض، مع إبراز المجهود الشخصي، أي الموقف من الأطروحة التي تمت معالجتها.
ومن الأفضل ختم الموضوع بطرح تساؤل يهدف إلى الانفتاح على إشكال آخر مرتبط بالموضوع

و السلام عليكم و نرجوا الافادة و الاستفادة و شكرا
 
أعلى