ما هو الادب العالمي؟

الموضوع في 'منتدى طلبة السنة الثالثة متوسط 3AM' بواسطة rss, بتاريخ ‏16 ابريل 2010.

  1. rss

    rss عضو مميز

    المصطلح ألماني قدَّمه جوته (1827) ليعني الأدب الصادر عن كل الأمم والشعوب، ويتوسط بينها عن طريق التبادل والتفاعل لإثراء روح الإنسان بتجاوزه حدود قوميته.
    والأدب العالمي ليس نقيضاً أو بديلا للآداب القومية ، كما أنه ليس حاصل جمع تلك الآداب. فهناك تيارات أدبية عالمية تظهر لدى عدد من الشعوب في الفترة نفسها أو في فترات زمنية متقاربة، وهناك تقاليد أدبية دخلت المسار العالمي وتمثلتها الآداب القومية المتعددة وكان لها تأثيرها الملموس عليها، وهناك الأعمال التي لقيت الانتشار خارج حدود منطقتها اللغوية لقيمتها الفنية الرفيعة.
    إن التيارات الشاملة الثقافية والأدبية ( رومانتيكية/واقعية/رمزية،وسيريالية)،والتقاليد الشاملة (الأشكال والشفرات والأدوات والمواضعات ) والروائع الأدبية وإن نشأت على أرض قومية بالضرورة، تتخطى تلك الحدود، وتشكل عناصر في بنية دائمة التطور هي بنية الأدب العالمي، تستمد خصوبتها لا من آداب اللغات الأوروبية وحدها، بل من آداب لغات العالم جميعا. فلا وجود لأدب عالمي خارج الإسهامات القومية المتعددة.

    و الأدب العالمي بمفهوم آخر هو الأدب الذي ارتقى إلى مستوى العالمية، واجتاز الحدود بين الدول، وترجم إلى كثير من لغات العالم، وحقق انتشارًا واسعًا، وشهرة كبيرة، بفضل ما يمتلك من خصائص فنية، تتمثل في تصويره بيئته، وتعبيره عن قضايا تهم الإنسان، مثل أدب: وليم شكسبير أو تولستوي أو فكتور هيجو أو آرنست همنغواي أو غابرييل غارثيا ماركيز
    كذلك الأدب العالمي : هو ذلك الأدب الممتليء بالإنسانية فيستحوذ على اهتمام البشر على اختلاف ثقافاتهم ولغاتهم ، كما في أعمال فيكتور هوجو ، وفي أعمال نجيب محفوظ.

    اتمنى ان اكون قد افدتكم
     
  2. عابرة سبيل

    عابرة سبيل عضو مميز

    رد: ما هو الادب العالمي؟

    ويبقى الأدب العالمي ..هو سيد الأزمان

    شكراَ ..جزيلا..جدا