لعبة ذكر

الموضوع في 'المنتدى الإسلامي' بواسطة م.بلقيس, بتاريخ ‏9 مايو 2008.

  1. م.بلقيس

    م.بلقيس عضو مميز

    ساضع رقم 1 لأنني أول مشاركة في هذا الموضوع ، و على كل شخص يمر بعدي أن يضع الرقم الموالي ، ثم يشارك بدعاء أو ذكر أو معلومة إسلامية أو دعاء أو أو أو
    و هكذا تتشكل سلسلة عددية من الأذكار


    أذكار الـيــــوم واللـــيــلـــة
    فضل الدعاء وأهميته
    {وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60]

    {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186].

    وقال صلى الله عليه وسلم: "الدُّعاءُ هو العبادة قال ربكم: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.

    وقال صلى الله عليه وسلم: "إن ربكم تبارك وتعالى حييُّ كريمٌ يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً".

    وقال عليه الصلاة والسلام: "ما من مسلم يدعو الله بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاثٍ: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها" قالوا: إذاً نكثر. قال: "الله أكثر". رواه الترمذي وأحمد.

    وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من ذلك ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كان مثل زبد البحر

    وفي الصحيحين أيضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : كلمتان خفيفتان على اللسان حبيبتان إلى الرحمن ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    وخرج الترمذي وغيره بإسناد حسن عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنه عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما قعد قوم مقعدا لم يذكروا الله فيه عز وجل ولم يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم وقالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه خرجه مسلم في صحيحه .

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله في من عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه خرجه مسلم في صحيحه .

    وفي الصحيحين واللفظ لمسلم عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي وفي بيتي قال قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : الدعاء هو العبادة أخرجه أصحاب السنن الأربعة بإسناد صحيح .

    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك رواه مسلم في صحيحه . وعنه رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو وشماتة الأعداء رواه النسائي وصححه الحاكم .

    وعن بريدة رضي الله عنه قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد سأل الله باسمه الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب أخرجه الأربعة وصححه ابن حبان .

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر أخرجه مسلم .

    وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير متفق عليه .

    وعن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علما ينفعني رواه النسائي والحاكم .

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة رواه البخاري . وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح .

    وعن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : سيد الاستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت رواه البخاري في صحيحه .

    والآيات والأحاديث في فضل الذكر والدعاء والاستغفار كثيرة ومعلومة .

     
  2. محب الحكمة

    محب الحكمة مشرف عام

    رد: لعبة ذكر

    بارك الله فيك و بارك لك و جعل عملك هذا في ميزان حسناتك و نشهد لك بهذا أنك قد بلغت على رسول الله الذي قال- صلى الله

    عليه و سلم - " بلغوا عني و لو آية " و الموضوع مهم جدا كيف لا و قال الرسول- صلى الله عليه و سلم - " الدعاء مخ العبادة " و في

    رواية " الدعاء هو العبادة " و الحديثين صحيحين من السلسلة الصحيحة . و الله عز و جل يقول " و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون "

    بارك الله فيك و ننتظر الباقي
     
  3. hichem

    hichem عضو مميز

    رد: لعبة ذكر

    [​IMG]
    اللهم يا مَن أظهَرَ الجَمِيل، وسَتَر القَبيِح يا مَن لا يُؤاخِذُ بِالجَرِيرَة، وَلا يَهتِك السِتر، يا حَسَن التّجاوُز، يا واسِعَ المغفِرَة، يا باسِطَ اليَدَين بالرّحمَة، يا صَاحِب كلّ نَجوَى، ويا مُنتَهَى كلّ شَكوَى، يا كَرِيم الصّفحِ، يا عَظِيم المَنِّ، يا مُبتَدِئاً بالنِعَم قَبلَ استِحقاقِها، يا ربّنَا، ويا سَيّدَنا، ويا مَولانا، ويا غَايَةَ رَغبتِنا، نَسألكَ يا ألله ألا تَشوِي خَلقَنَا بالنار. اللهم لا تَشوِي خَلقَنَا بالنار.


    اللهم إنا نَسألُكَ بِعزِّكَ وَذُلنَا إلاَّ رَحِمتَنَا، هَذِه نَواصِينَا الكاذِبةِ الخَاطِئةِ بَينَ يَدَيك، عِبادُك سِوانَا كَثِير، وَليسَ لنَا سَيّدٌ سِوَاك، نَسألُكَ مَسأَلةَ الِمسكِين، ونَبتَهِلُ إليكَ ابتِهَال الخَاضِعِ الذّلِيل، ونَدعُوكَ دُعَاءَ الخَائِفِ الضّرِير، دُعَاءَ مَن خَضَعَت لَكَ رَقَبَتُه، وذَلّت لَكَ نَفسُه، وَفَاضَت لَكَ عَينَاه.. اللهم ارحَمنَا واغفِر لَنَا وارْضَ عَنّا ونَجِّنا مِن جَميعِ الفِتَن مَا ظَهَر مِنهَا وَمَا بَطَن.


    اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت,أن تبسط على والداي من بركاتك ورحمتك ورزقك
    اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة , واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب , اللهم اكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين
    اللهم لا تجعل لهما ذنبا إلا غفرته , ولا هما إلافرجته , ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها , اللهم ولا
    تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك
    اللهم و أقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا
    اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة
    اللهم أسعدهما بتقواك
    اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك
    اللهم ارزقهما عيشا قارا , ورزقا دارا , وعملا بارا
    اللهم ارزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول اوعمل, وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أوعمل
    اللهم اجعلهما من الذاكرين لك , الشاكرين لك ,الطائعين لك , المنيبين لك
    اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما
    اللهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما , واعصمهما فيما بقي من عمرهما , و ارزقهما عملا زاكيا ترضى به عنهما
    اللهم تقبل توبتهما , وأجب دعوتهما
    اللهم واختم بالحسنات اعمالهما..... اللهم آمين
    اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى , اللهم اعنا على الإحسان إليهما في كبرهما
    اللهم ورضهم علينا , اللهم ولا تتوافهم إلا وهما راضيان عنا تمام الرضى , اللهم و اعنا على خدمتهما كما يبغي لهما علينا, اللهم اجعلنا بارين طائعين لهما
    اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
    اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
    اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
    اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

    اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك بذاتك
    أن ترحم وتغفر و تفرج كرب معدها وقارئها ومرسلها وناشرها
    و آبائهم و أمهاتهم وأن ترزقنا صحبة النبى فى الجنة ولا تجعل منا
    طالب حاجه الآ أعطيته أياها فأنك ولى ذلك والقادر عليه
    و صلى اللهم على حبيبك ونبيك محمد
    أمين....
     
  4. تسنيم

    تسنيم عضو جديد

    رد: لعبة ذكر

    آمين يا رب العالمين
     
  5. م.بلقيس

    م.بلقيس عضو مميز

    رد: لعبة ذكر

    شكرا على المرور الطيب ، لكن لم يقم أي أحد بترقيم مشاركته ، إذن سأكمل :
    5

    دعاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد ركعتى الفجر

    قال ابن عباس رضى الله عنهما: بعثنى العباس إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأتيته ممسياً وهو فى بيت خالتى ميمونة فقام يصلى من الليل، فلما صلى ركعتى الفجر قبل صلاة الصبح قال: "اللهم إنى أسألك رحمة من عندك تهدى بها قلبى، وتجمع بها شملى، وتلم بها شعثى، وترد بها الفتن عنى، وتصلح بها دينى، وتحفظ بها غائبى، وترفع بها شاهدى، وتزكى بها عملى، وتبيض بها وجهى، وتلهمنى بها رشدى، وتعصمنى بها من كل سوء، اللهم اعطنى إيماناً صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمة أنال بها شرف كرامتك فى الدنيا والآخرة، اللهم إنى أسألك الفوز عند القضاء ومنازل الشهداء وعيش السعداء والنصر على الأعداء ومرافقة الأنبياء، اللهم إنى أنزل بك حاجتى وإن ضعف رأيى وقلت حيلتى وقصر عملى وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا كافى الأمور ويا شافى الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرنى من عذاب السعير ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور، اللهم ما قصر عنه رأيى وضعف عنه عملى ولم تبلغه نيتى وأمنيتى من خير وعدته أحداً من عبادك أو خير أنت معطيه أحداً من خلقك فإنى أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين، اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين حرباً لأعدائك وسلماً لأوليائك نحب بحبك من أطاعك من خلقك ونعادى بعداوتك من خالفك من خلقك، اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، وإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ذى الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود والركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وأنت تفعل ما تريد، سبحان الذى لبس العز وقال به، سبحان الذى تعطف بالمجد وتكرم به، سبحان الذى لا ينبغى التسبيح إلا له، سبحان ذى الفضل والنعم، سبحان ذى العزة والكرم، سبحان الذى أحصى كل شئ بعلمه، اللهم اجعل لى نوراً فى قلبى ونوراً فى قبرى، ونوراً فى سمعى، ونوراً فى بصرى، ونوراً فى شعرى، ونوراً فى بشرى، ونوراً فى لحمى، ونوراً فى دمى، ونوراً فى عظامى، ونوراً من بين يدى، ونوراً من خلفى، ونوراً عن يمينى، ونوراً عن شمالى، ونوراً من فوقى، ونوراً من تحتى، اللهم زدنى نوراً وأعطنى نوراً واجعل لى نوراً"
     
    آخر تعديل: ‏10 مايو 2008