كل مايخص علم النفس

الموضوع في 'منتدى علم النفس' بواسطة طالب جزائري, بتاريخ ‏8 ديسمبر 2007.

  1. طالب جزائري

    طالب جزائري الإدارة طاقم الإدارة

    ارجو من جميع طلاب وطالبات علم النفس التكرم بانزال كل ما يخص تخصصهم هنا من ملخصات او كتب او استفسارات
    شاكرين حسن تعاونكم

    بسم الله نبدأ
     
  2. fouad

    fouad مشرف عام

    رد: كل مايخص علم النفس

    يلا نكثرو من المواضيع و البحوث من الاستفادة لكل
     
  3. BOUREZG NOUAR

    BOUREZG NOUAR عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    شكرا لكم على هذا المنتدى
     
  4. hichem79

    hichem79 عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    التسمية
    يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي تعني الروح وLogos وتعني دراسة العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.


    بداية علم النفس
    يعتبر علم النفس من العلوم الحديثة التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في المختبرات في سنة 1879م على يد عالم النفس الألماني وليم فونت، وقد استخدم فونت (Vont) طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات الشعورية، وأطلق فونت على هذا العلم اسم علم دراسة الخبرة الشعورية وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس الحقيقي لعلم النفس، وهو الذي قام باستقلالية هذا العلم عن الفلسفة.


    تطور علم النفس
    أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه, ومساعدته في حل هذه المشكلات, وتصحيح رؤيته لها, فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار", وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.

    ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان, وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته, وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث إن المنطقه الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري, ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية, وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدوره الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية .

    ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا, كالعقل والذكاء والتفكير, وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام, ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربه بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي
     
  5. hichem79

    hichem79 عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    ما هو علم النفس ؟







    إن السؤال: " ما هو علم النفس " ؟ يحرج عالم النفس أكثر مما يحرج سؤال ، " ما هي الفلسفة " الفيلسوف ، ذلك أن التساؤل عن معنى الفلسفة وكنهها إنما هو الذي يكون الفلسفة اكثر مما يحددها الجواب عن هذا التساؤل ، إن كون التساؤل مازال يتولد باستمرار، لغياب الجواب الشافي ، إنما يشكل حجة للتواضع لا سببا للمهانة بالنسبة لمن يسعى لأن يطلق على نفسه صفة الفيلسوف ، أما بالنسبة لعلم النفس ، فان مسألة كنه هذا العلم ، أو بأكثر تواضع مسألة مفهوم هذا العلم ، إنما تضع وجود عالم النفس ذاته موضع سؤال ، وذلك أنه نظرا لعجزه عن الإجابة بدقة عمّا يكون عليه ( من جهة اختصاصه )، يصبح من العسير عليه جدا بيان ما يقوم به . ولم يعد بإمكانه في هذه الحالة البحث عن تبرير لأهمّيته كاختصاصي إلا في جدوى مشكوك فيها دوما، وهي أهمية لا يُزعج البثّة هذا أو ذاك أن تولد عقدة نقص لدى الفيلسوف .

    وحين نقول بان جدوى عالم النفس قابلة للنقاش ، فإننا لا نعني بذلك أنها وهمية، نحن نريد أن نلاحظ فحسب أن هذه الجدوى تفتقر بلا شك إلى أساس صلب ، طالما لم يقم الدليل على أنها تستند إلى تطبيق علم ما، أي طالما أن منزلة علم النفس لم تحدد بطريقة تجعل منه شيئا أكثر وأفضل من مجرد خبرية متعددة العناصر مصاغة بأسلوب أدبي لغايات تعليمية. وفعلا، فان الانطباع الذي تحدثه كثير من الأبحاث في علم النفس هو أنها تخلط بين فلسفة تعوزها الدقة، و أخلاقيات دون ضوابط لأنها تجمع بين تجارب أخلاقية هي نفسها مفتقرة إلى النقد وتتمثل في أخلاقيات العراف والمربَي والقائد والقاضي الخ ...، وطبّ دون رقابة لأنه من أصل ثلاثة أنواع من الأمراض الأكثر التباسا والأقل قابلية للشفاء - أمراض الجلد والأعصاب والأمراض العقلية - فان علم النفس قد استند دائما في ملاحظاته وفرضياته إلى دراسة المرضين الأخيرين وعلاجهما.

    وهكذا قد ببدو إذن أننا حين نتساءل ما هو علم النفس ؟ لا نطرح سؤالا غير وجيه ولا تافها.

    لقد تم البحث طويلا عن الوحدة المميزة لمفهوم علم ما في اتجاه موضوعه ، إن الموضوع هو الذي يملي المنهج المثّبع في دراسة خصائصه . ولكن ذلك كان يعني في جوهره اقتصار العلم على استقصاء معطى ما، وعلى استكشاف مجال معين ، ولكن حين تبين أن كل علم يحدد لنفسه تقريبا معطياته ويتملك بذلك ما نسميه مجاله ، فان مفهوم علم ما قد أخذ بعين الاعتبار تدريجيا منهجه أكثر مما اعتبر موضوعه أو بتحديد أدق ، اكتسب تعبير " موضوع العلم " معنى جديدا. فلم يعد يقتصر موضوع العلم على المجال الخاص بالمسائل ، و لا على العوائق المطروحة للحل ، بل أصبح يشمل أيضا نية الذات الدارسة و مراميها، إنّه المشروع المخصوص الذي يمثّل على هذا النحو وعيا نظريا معينا.

    يمكن الرد على سؤال " ما هو علم النفس ؟ " ببيان وحدة مجال هذا العلم رغم تعدد المشاريع المنهجية. مثال على ذلك الجواب الممتاز الذي قدمه الأستاذ دانيال لاغاش عام 1947 ردا على مسألة طرحها إيدوار كلاباريد عام 1936. إن البحث من وحدة علم النفس يتم هنا ضمن إطار تحديده الممكن كنظرية عامة في التصرف ، أي كتأليف بين علم النفس التجريبي وعلم النفس العيادي وعلم النفس التحليلي وعلم النفس الاجتماعي و الأثنولوجيا.

    ولكننا حين نمعن النظر قي ذلك ، فإننا نتساءل عما إذا كانت هذه الوحدة أقرب إلى ميثاق تعايش سلمي معقود بين محترفين منها إلى جوهر منطقي هو حصيلة بروز خط ثابت وسط تغير الحالات . فمن بين التيارين اللذين يبحث الأستاذ لاغاش عن إتفاق متين بينهما : الاتجاه الطبيعي ( علم النفس التجريبي ) والاتجاه الإنساني ( علم النفس العيادي )، يبدو لنا وكأن الاتجاه الثاني يتمتع ، في نظره ، بمكانة أفضل. وهذا ما يفسر دون شك غياب علم النفس الحيواني في هذا العرض لأطراف النزاع . لا شك أن علم النفس الحيواني متضمن في علم النفس التجريبي - الذي هو في معظمه علم نفس الحيوانات - ولكنه محصور ضمن هذا العلم كمادة يطبق عليها المنهج ، وبالفعل لا يمكن اعتبار علم النفس تجريبيا إلا من جهة منهجه وليس من جهة موضوعه ، في حين أنه ، وبالرغم من المظاهر، يتحدد علم نفس ما كعلم نفس عيادي ، تحليلي ، اجتماعي أو أثنولوجي بالنظر إلى موضوعه اكثر مما يتحدد بالنظر إلى المنهج . تدل كل هذه الصفات على موضوع واحد للبحث هو الإنسان بما.هو كائن طلق اللسان أو صموت ، الإنسان بما هو كائن اجتماعي أو لا اجتماعي ، هل نستطيع عندئذ أن نتكلم بدقة عن نظرية عامة في التصرف طالما لم نحل بعد مسألة،معرفة ما إذا كانت ثمة استمرارية أو قطيعة بين اللغة الإنسانية و" اللغة الحيوانية "، بين المجتمع الإنساني والمجتمع الحيواني ؟ وفي هذه النقطة، قد يرجع القرار لا إلى الفلسفة، بل إلى العلم ، أي في واقع الأمر إلى عدة علوم بما فيها علم النفس ، ولكن لا يستطيع علم النفس حينذاك ، لكي يعرف نفسه ، أن يحكم مسبقا على ما هو مدعو للحكم بشأنه ؛ و إلا فلا مفر لعلم النفس ، حين يطرح نفسه كنظرية عامة في التصرف ، من أن يتبنى فكرة ما عن الإنسان. عندئذ يجب السماح للفلسفة بأن تسأل علم النفس من أين أتى بهذه الفكرة، أو ليست هذه الفكرة أساسا وليدة فلسفة ما ؟





    جورج كانيغلام

    " دراسات في فلسفة العلوم و تاريخها "
     
  6. hichem79

    hichem79 عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    في الحقيقة انا لست طالبا ولكن اهتم بالمجال النفسي وغيرها من المجالات لدالك رايت انه من واجبي ان اشارك لانه على حسب الطلب خاص بالطلاب والطالبات هل معني هدا خاص فقط بهم ام انه ممكن المشاركة رغ اني قد شاركت ولكن اردة ان اتاكد فقط ارجو الرد من فضلكم لو سمحتم طبعا
     
  7. طالب جزائري

    طالب جزائري الإدارة طاقم الإدارة

    رد: كل مايخص علم النفس


    شكرا على الموضوع
    ممتاز ياترى كيف سيكون موضوعك لو كنت طالبا
    مشاركة متميزة
    نتمنى لك التوفيقــــ ....

     
  8. نورالهدى2008

    نورالهدى2008 عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    هل هناك معلومات عن علم النفس الاسلامي؟
     
  9. لامية

    لامية عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    :) السلام عليكم فى الحقيقة لايوجد عندى معلومات موسعة عن علم النفس فارجو ان استفيد منكم بطرح مجموعة من الا سئلة فى بعض الاحيان مع تمنيات بالاجابة بااختصار 1 - كيف كان علم النفس فى عصر النهضة
     
  10. faido

    faido مشرف منتدى علوم الإعلام والإتصال

    رد: كل مايخص علم النفس

    شكرا جزيلا
     
  11. fyfyta

    fyfyta عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    اريد الاستفسار عن علم النفس العيادي
     
  12. ندى مسعود

    ندى مسعود عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    السلام عليكم
    اود اعلامي ادا كان هناك مسابقة مجستار بجامعة سكيكدة او عنابة تخصص علم النفس العيادي
     
  13. الأمير

    الأمير عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    كنت قد طلبت برنامج السنة الثالثة تخصص علم النفس العيادي و مازلت لم أتلقى الرد !!! رجاءا أفيدوني أفادكم الله
     
  14. ياسمين82

    ياسمين82 عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    السلام عليكم..نشكرك اخ هشام 79 جزيل الشكر على المعلومات القيمة التي افدتنا بها..وكونك لست طالبا لا يعني انك لا تستطيع افادة غيرك بما تملك من معلومات..ننتظر منك المزيد..بورك فيك ووفقك الى كل خير..
     
  15. Hamidi

    Hamidi عضو

    رد: كل مايخص علم النفس

    من فضلكم كتب علم النفس.:)
     
  16. hartani

    hartani عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم العضوة الجديدة آمنة مختصة نفسانية مبتدئة في هذا الميدان وسأساعد كل من يريد ذلك ولكن لدي الكثير من المعلومات والكتب النفسية التي يمكنني وضعها في هذا المنتدى لتطويره ولكن كيف يمكنني ان اضعها من خلال هذا المسج ..انتظر الرد .
     
  17. hartani

    hartani عضو جديد

    رد: كل مايخص علم النفس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..من يسأل عن برنامج علم النفس العيادي للسنة الثالثة .... فهل يقصد المقاييس او ماذا تدرس في تلك المقاييس سأرد عليكم ....المختصة النفسانية الجديدة آمنة ....شكرا
     
  18. Hamidi

    Hamidi عضو

    رد: كل مايخص علم النفس

    من فضلكم كتب علم النفس
     
  19. Hamidi

    Hamidi عضو

    رد: كل مايخص علم النفس

    في ما يخص علم النفس الاسلامي هناك موقع:maktaba.fr
     
  20. Hamidi

    Hamidi عضو

    رد: كل مايخص علم النفس

    ف ما يخص بعض الكتب علم النفس(علم النفس وكيف يمكن ان يساعدك.علم النفس الحديث.الحياة الجنسية.الانسلن وعلم النفس.علم النفس القديم والحديث)كلها كتب لديا عندي فمن يرغب بالكتب الاتصال بالبريد الالكتروني:(تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)