قـــانون البلدية و الولاية

الموضوع في 'منتدى العلوم السياسية و العلاقات الدولية' بواسطة zaki13400, بتاريخ ‏17 ابريل 2010.

1. zaki13400

zaki13400 عضو جديد

ساعدوني يا اخوتي اريد شــرح مواد قانون البلدية و الولاية لمن يستطيع من فضلكم لا تنسوني و بارك الله فيكم و شكرا

2. دومي إبراهيم

دومي إبراهيم عضو مميز

رد: قـــانون البلدية و الولاية

اخي الفاضل السلام عليكم

الرابط الاول عن الولاية:

4shared.com - document sharing - download ط§ظ„ظˆظ„ط§ظٹط©.doc

الرابط الثاني عن قانوني الولاية والبلدية مع التعديل:

4shared.com - online file sharing and storage - download ظ‚ط§ظ†ظˆظ† ط§ظ„ط¨ظ„ط¯ظٹط© ظˆط§ظ„ظˆظ„ط§ظٹط© ظ…ط¹ ط§ظ„طھط¹ط¯ظٹظ„ 2005.rar

الرابط الثالث، البلدية في القانون الجزائري:

4shared.com - document sharing - download (2) ط§ظ„ط¨ظ„ط¯ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ظ‚ط§ظ†ظˆظ† ط§ظ„ط¬ط²ط§ط¦ط±ظٹ.doc

والله الموفق

3. وردة الربيع

وردة الربيع عضو مميز

أخي السلام عليكم
    لقد قمت بتربص عن الولاية هذه السنة وسأعطيك بعض المعلومات
    تنص المادة 08 من قانون الولاية لسنة 1990 أن الولاية هيئتان هما المجلس الشعبي الولائي والوالي كما أن النصوص التنظيمية التي صدرت بعد هذا القانون مثل المرسوم التنفيذي رقم 90-285 المؤرخ في 29/09 1990 المتضمن تحديد قواعد تنظيم وسير أجهزة الادارة العامة وكذلك المرسوم التنفيذي 91-485 المؤرخ في 15/ 12/ 1991 المتضمن كيفيات ممارسة الوالي لصلاحيات التنسيق والرقابة للمصالح والمؤسسات العمومية الموجودة في الولاية لم تنص على المجلس التنفيذي الولائي .
    المواد 25 - 32 -34 -35 من قانون الولاية ينتخب المجلس الشعبي الولائي أعضاءه لمدة 5 سنوات ولم يتضمن القانون امكانية تنحيته الا في الحالات المنصوص عليها كبقية الأعضاء الاخرين وهي حالات فقدانه العضوية وفقدانه لحقوقه المدنية بناءا على حكم قضائي كالاستقالة أو الوفاة
    المادة 44 من قانون الولاية مضمونها يتم حل أو تجديد المجلس الشعبي الولائي في الحالات التالية
    - في حالة استقالة جماعية لجميع الأعضاء الممارسين
    - عندما يصبح عدد المنتخبين أقل من نصف الأعضاء حتى بعد تطبيق أحكام المادة 38
    - في حالة الاختلاف الخطير بين أعضاء المجلس حيث يعرقل السير العادي للمجلس ش و
    المادة 45 يتم الاعلان عن حل م ش و وتحديد تاريخ تجديده بمرسوم يصدر في مجلس الوزراء بناءا على تقرير من وزير الداخلية
    المادة 46 تنتهي الفترة الانتخابية للمجلس المحددة عند انتهاءالفترة الباقية ولغاية التجديد العام للمجالس الشعبية الولائية
    المادة 38 في حالة وفاة العضو أو استقالته يستخلف بالمترشح الوارد في نفس القائمة مباشرة بعد المترشح الاخير ويثبت المجلس الشعبي الولائي هدا الاستخلاف بالمداولة
    المادة 41 ادا تعرض عضو منتخب لمتابع جزائية لا يسمح له بمتابعة مهامه قانونا يمكن توقيفه بموجب مداولة المجلس الشعبي الولائي
    المادة 33 المهمة الانتخابية لأعضاء الم ش و وداخل المجلس وجانية باعتبار أن القاعدة من حيث الأصل تدخل ضمن النشاط السياسي للأفراد غير أن المادة
    36 من نفس القانون أوردت استثناء على هده القاعدة تتمثل في أن النتخبين يستفيدون من تعويضات تتحدد عن طريق التنظيم
    المادة 05 من قانون الولاية تنص على أنه يعد ناخبا كل جزائري وجزائرية بلغ من العمر 18 سنة كاملة يوم الاقتراع وكان متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية ولم يوجد في احدى حالات فقدان الاهلية المحددة في التشريع المعمول به
    المادة 16 يمثل المجلس المنتخب قاعة لامركزية ومكان مشاركة المواطنين في تسيير الشؤون العمومية
    المادة 22 يتشكل المجلس من 8 لجان توزع عليها ملفات القضايا حسب نوعها
    كما يوجد هناك بعض المراسيم التي تستند عليها الولاية في تسيير شؤونها منها
    المرسوم رقم 08-04 المؤرخ في 19 جانفي 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك المشتركة في المؤسسة والادارات العمومية
    المرسوم الرئاسي 07-304 المؤرخ في 29 سبتمبر 2007لتحديد الشبكة الاستدلالية للمرتبات
    المرسوم 07-305 نفس التاريخ السابق لتحديد مرتبات أصحاب الوظائف العليا
    هذه المواد المتوفرة لدي حاليا أما فيما يخص البلية فأنا أسفة لأنه لا توجد عندي معلومات
    وبالتوفيق لك أخي الكريم و أمل أن تفيدك هذه المعلومات
    وشكرررررررررررررررررررررررا

4. zaki13400

zaki13400 عضو جديد

شكرا جزيلا يا اخوتي بارك الله فيكم شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا

5. وردة الربيع

وردة الربيع عضو مميز

سلام زكي أتشرف بك كصديق وقد قبلت صداقتك
    أتمنى أن أكون عند حسن ضنك
    وأريد أن أعرف أختصاصك في الجامعة و أي سنة أن لم يكن عنك مانع
    أنا أنتظر ردك
    سسسسسسسسسسسلام

6. zaki13400

zaki13400 عضو جديد

سلام نبيلة انا زكي من ولاية تلمسان و ادرس "العلوم السياسية" نظام جديد سنة الثالثة تخصص "تنــــظيـــمات ســـــياســــية و اداريـــــة" بجامعة مستغانم
    اريد ان اعرف اختصاصك في الجامعة و اين ... اذا اردتي ...انا انتظر ردك ....شـــــكرا

7. وردة الربيع

وردة الربيع عضو مميز

سلام أخي زكي أنا أدرس في ولاية وهران سنة ثالثة علوم سياسية تخصص تنظيمات ادارية في النظام الكلاسيكي

سلام

8. zaki13400

zaki13400 عضو جديد

و ارجو المعذرة

9. وردة الربيع

وردة الربيع عضو مميز

أسفة أخي زكي لكني لا أملك لا سكايب ولا ايميل

ولكن اذا أردت سنتواصل عبر هذا المنتدى وسأحاول افادتك بما أملك من معلومات

لقد وضعت ايميل أخي لكي أسجل في هذا المنتدى حقا أنا أسفة

سلام

10. وردة الربيع

وردة الربيع عضو مميز

سلام أخي لما تتأسف قلت لك اني سأساعدك ان استطعت وسأفعل ذلك بكل سرور

فيما يخص الايميل فأنا حقا لا أملكه

لكن على العموم لقد أخذت ايميلك وأعدك ان فتحت واحدا سأرسله لك في القريب العاجل

بالتوفيق أخي الكريم ولا داعي للاعتذار أوكي

11. وردة الربيع

وردة الربيع عضو مميز

لا تتردد في طلب أي شيئ ( مساعدة )

ستحاسب عند الله ان لم تفعل هههههه

نسيت أن أسألك عن النقاط كيف كانت ( الأفيشاج )

سلام

12. zaki13400

zaki13400 عضو جديد

سلام نبيلة فيما يخص كشف النقاط الحمد لله معظم النقاط فوق 11 الا اثنين ههههه تحت 10 لكني قضيت عليهما بغلق الوحدات الثلاث الأساسية و الاستكشافية و المنهجية

13. zaki13400

zaki13400 عضو جديد

و أنت كيف كانت النقاط .......

14. وردة الربيع

وردة الربيع عضو مميز

سلام زكي
    أنا نقاطي كانت متوسطة

حصلت على 13 ، 12 ، 11 و أحممممممممم 06

وباقي المواد مازال مانيش عارفة

بالتوفيق ليا وليك