طلب مساعدة زملائي المحترمين في هذا المنتدى النير والعزيز

الموضوع في 'منتدى علم النفس' بواسطة Redouane-82, بتاريخ ‏22 يونيو 2008.

1. Redouane-82

Redouane-82 عضو مميز

هل من مساعدة اصدقائي في كيفية التسجيل ماجستير علم النفس التربوي في الجامعات العربية سوريا او مصر وكيف يتم ذلك وهل معترف بالشهادة في هذه البلدان ساعدوني جزاكم الله الف خير انا في امس الحاجة اليكم اعزائي فلا تبخلوا علي بردودكم والله المستعان ..............زميلكم رضوان

2. Redouane-82

Redouane-82 عضو مميز

رد: طلب مساعدة زملائي المحترمين في هذا المنتدى النير والعزيز

حسب رأي أختي الكريمة الانسان محب لما يرغب فيه وانا عندما اخترت علم النفس التربوي كنت احبه فرايت فيه التخصص الانسب والاجمل لانه اول مايبدأ الانسان بنفسه يربي نفسه قبل ان يربي الاخرين والحمد لله انني استفدت من هذا التخصص كثيرا وأحسست انا فيه متعة للدراسة وتهذيب للنفس لكن انصحك اختي ان مجال علم النفس ليس واسع مثل علم النفس العيادي مثلا اما فيما يخص علم النفس التربوي فهو في مجال التربية فقط اي مجال التعليم كمستشار للتوجيه المدرسي والمهني او تربوي في مديرية النشاط الاجتماعي او الشبيبة والرياضة ومؤخرا بدا علم النفس التربوي يطلب في المستشفيات المهم انصحك اختي هاجر كل انسان ومايرغب فيه وكل انسان وما يطمح اليه لكن نصيحتي الاكثر انا علم النفس العيادي هو الافضل بين كل التخصصات لماذا سأعطيك مثال اي مسابقة يشارك فيها حامل لديبلوم علم النفس التربوي الا ويشارك فيها علم النفس العيادي سواءا في مستشاري التوجيه او الشبيبة والرياضة او النشاط الاجتماعي لكن لا يمكن في نفس الوقت المشاركة مع حاملي ديبلوم علم النفس العيادى في المسابقة للدخول الى المستشفيات أو السجون أو خلايا الاعلام الجواري وغيرها من التخصصات التي يطلب فيها علم النفس العيادي لكن من جهة التدريس في المدارس الابتدائية والاكماليات فهم ممنوعون من الدخول للمسابقة والكارثة الاكبر من هذه اختي هاجر فنحن كذلك لايوجد عندنا في الذيبلوم هكذا علم النفس التربوي بل علوم التربية وعندما تقول للمؤسسات التوظيف انك علم النفس التربوي يقال لك انت علوم التربية وليس علم النفس التربوي وهذه الايام تحرك مجموعة من الطلبة حتى يغير التخصص من علوم التربية الى علم النفس التربوي وانشاء الله سيكون هذا العام ممن هم حاملي للعلم النفس التربوي مع العلم انا هذا التخصص اي علم النفس التربوي كان موجود في الماضي اي نواحي التسعينات وكان قبله يكتب في الديبلوم ليسانس علم النفس وعلوم التربية اي شاملة اين تجد التوظيف في هذا التخصص يمكن لك ان تدفع ديبلومك وهذا هو الاحسن المهم في الاخير اي سؤال انا في الخدمة ماهي الفائدة ان لم نكن نفيد ونستفيد في هذا المنتدى الذي اتاح لنا فرصة التحاور الجادة وتبادل المعارف والخبرات وفي هذه الحياة التي علمتنا الصبر والمثابرة والامل وانا لانكون انانيين يجب ان يساعد الانسان اخاه الانسان مهما كان نوعه وظروفه
    في الاخير انصحكي بان تستخير الله تعالى في التخصص الذي تريديناه حتى يجعل لكي فيه خيرا كثيرا انشاء الله
    اي سؤال او موضضوع انا في الخدمة وشكرا...............................جزيلا وجميع من هو في هذا المنتدى الطيب

3. محمد صديق

محمد صديق عضو جديد

انا أدرس علم النفس المدرسي تخرجت هذه السنة كل علوم النفس متناسقة في بينها

4. Redouane-82

Redouane-82 عضو مميز

شكرا على ردك الايجابي أختي الكريمة هاجر ونسيت أن أذكرك بتخصص علم النفس الصناعي فقد وضعتيه في السؤال ونسيت أن أجيبكي عليه المهم أن علم النفس الصناعي أختي هاجر عرف حديثا عنذنا بالجزائر وقديما في البلدان الاجنبية وهو كذلك ضيق من حيث مجالاته فهو من المعلوم ان الحامل لهذا الديبلوم يعمل في الشركات أو المجالات الادارية
    او المصانع وشهادته المعادلة التي تستخرج من مديرية الوظيف العمومي هي متصرف اداري رئيسي اي يمكنه أن يوظف في المناصب المفتوحة في هذا التخصص بينما علم النفس التربوي فشهادته المعادلة هي مستشار رئيسي في التوجيه المدرسي والمهني لكن ماعساني أقول لكي أختي هاجر فاقد الشيء لا يعطيه فكيف تريد لشخص مثلا ان يؤمن بعلم النفس الصناعي ومايقدمه من تحفيز وتشجيع للعمال والانتاج وهو اصلا لايؤمن به المهم في الاخير بدأ يبزغ فجر الامل في علم النفس ويعترف به في الجزائر وأول أمل هو ماظهر في مسابقة ضباط الشرطة هذا العام 2008-8009 يريدنا تخصصات ليسانس بمافيها علم النفس كل التخصصات وانشاء فال خير على كل ميادين العمل الاخرى أختي هاجر وكل سؤال يتبادر لذهنكي أختي هاجر ولأي أخ أو أخت في هذا المنتدى الطيب نحن في الخدمة ..............ووفقكم الله لما تحبونه وترضوه

5. عادل علم

عادل علم عضو جديد

انا ادرس في الابتدائي ب شهادة ليسانس في علم النفس العيادي ولكن يا زملائي لقد عانيت الامرين من التهميش من طرف حكومتنا لم يعترف بشهادتي وانا و المعلم العادي في نفس المرتبة حتى كلمة استاذ مجاز حرمت منها

6. Redouane-82

Redouane-82 عضو مميز

نظرتك أختي هاجر صائبة 100/100 وموفقة فعلا انا درست في الابتدائي لكن في الشهور الاخيرة فقط اي من جانفي الى جوان في اطار مايسمى عقود ماقبل البطالة اي اقصد ( ماقبل التشغيل ) أنا متخرج من جامعة الجزائر كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بوزريعة العام الماضي ماي 2007 اجريت مسابقة توظيف اختي هاجر لمنصب مستشار رئيسي في التوجيه المدرسي والمهني نجحت في الكتابي وكنت من ضمن أعلى المعدلات لكن لم يوفق الله في الشفهي ثم اجريت مسابقة ماجستير بجامعة الجزائر لكن دون جدوى وفي ديسمبر العام الماضي اجريت مسابقة اخرى في جامعة وهران بما يعرف في النظام الجديد بمدرسة الدكتوراة في دينامية الجماعات اي تدرس 5 سنوات وتتخرج دكتور مباشرة وكذلك لم يوفق الله وعسى ان تحب شيئا وهو شرلكم لذلك اختي هاجر قمت بوضع تدخلي لمساعدتي على اي الجامعات العربية افضل في شهادة الماجستير الانني اريد الدراسة على تكاليفي الخاصة فجزائرنا علمتنا بقانون واحد هو عندك معرفة تفوت لاتوجد تبقى لذلك اردت الخروج لاحدى هاته الدول مصر او سوريا للاكمل الدراسات العليا فشهادة ليسانس لم يبقى لها دورا فعلي اختي هاجر المهم اكد لكي اختي هاجر ان علم النفس العيادي افضل كما شرحت لكي سابقا لايشارك علم النفس التربوي في مسابقة الا ويشارك معه علم النفس العيادي ولايمكن ان يشارك علم النفس التربوي في مسابقة يشارك فيها علم النفس العيادي ونافلة القول اختي هاجر اذا قالوا لكي بأن التوظيف في علم النفس التربوي كبير فقط كما قلت لكي سابقا في مجال التربية والتعليم ولايمكن ان يتعدى هذه المجالات او الشبيبة والرياضة او النشاط الاجتماعي ان انصحك بعلم النفس العيادي الانه واسع المجالات ولماذا في رأيكي أختي الكريمة أن التوظيف في علم النفس التربوي كبير لانه وبكل بساطة أختي هاجر أن أكبر قطاع يوظف هو وزارة التربية الوطنية لانها الرقم الاول في التوظيف ولابد لها ان تحتاج الى كل هذه الكفاءات حتى تنجح في المشوار التعليمي فقط اما القطاعات الاخرى فيبقى توظيفها قليل مقارنة بوزارة التربية الحاملة لاكبر ميزانية ثم تأتي بعدها وزارة الدفاع الوطني وأنا أتمنى لكي مواصلة الدراسة بنجاح الى غاية الدراسات العليا وان يكون طموحكي أختي هاجر أكثر بالظفر بشهادة الماجستير فحاملي شهادة ليسانس الان في الجزائر أكث ومن هنا لابد للانسان أن يطمح لما هو اكبر من الشهادة والله الموفق ووفقكي الله لما تحبينه وترضاه وعساي ان تكون اختي هاجر قد استفدتي من هذه السطور واي سؤال منكي أومن الاخوة الاكارم نحن في خدمتهم الف شكر وتحية

7. Redouane-82

Redouane-82 عضو مميز

لا شكر على واجب أختي الكريمة كل ما أقدمه خالص لوجه الله تعالى وما نحن في هذه الحياة الا وسيلة نبلغ مابستطاعتنا تبليغه في سبيل انارة طريق العلم والنور والرشاد نحن في الخدمة وشكرا الف ...................شكر الى هذا المنتذى الرائع الذي اتاح لنا فرصة التحاور والنقاش البناء فلك مني يامنتدي الطيب وسام فخر وعز وعرفان على ماتقدمه لمساعدتنا على النجاح والف تحية ووفاء لكي أختي هاجر على ماتقدمينه في سبيل انجاح مالمنتدى ونيل رضا الله جل وعلى والى كل الاخوة الاكارم جزاهم الله واثابهم أحسن الثواب في الدنيا والاخرة والى الملتقى ........انشاء الله

8. Your Brother

Your Brother عضو جديد

السلام عليكم
    أنا استطيع أن اعطيك معلومات عن القبول في سوريا أما مصر فلا أعلم ، اعلم أن شهادة الليسانس الجزائرية معترف بها في كل البلدان العربية ويقبل ملف القبول المتعلق بها حيث يجب أن تختم عليها وزارة التعليم العالي الجزائرية و وزارة الخارجية الجزائرية ثم السفارة السورية ، أما بالنسبة للجامعة فإن الجامعات السورية سواء الخاصة أو الحكومية تقبل الطلبة الجزائريين حيث أن الدراسة في سوريا غير مجانية ، و يمكنك الحصول على ثمن الدراسة من الرابط أسفله عن طريق الهاتف ، كما يمكنك الاستفادة من الاقامات الجامعية والمطاعم وكل الخدمات وأنا أنصحك بجامعة دمشق أو الجامعة السورية الألمانية ،
    وبالنسبة للماجيستير في تخصصك فيمكنك الحصول على معلومات عن الطريق الرابط التالي الذي سيعطيك الجامعات وأرقام هواتفها وأنت عليك أن تتأكد عن طريق الهاتف حتى تطمئن و ترسم خطواتك بدقة
    الرابط : http://www.mhe.gov.sy/ara/4/2008/01/24/901.htm
    أتمنى لك التوفيق أخي من خالص قلبي

9. الرمساء

الرمساء عضو مميز

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]اتمنى لك التوفيق[/grade]

10. hartani

hartani عضو جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم آمنة مختصة نفسانية وعضوة جديدة معكم فانا قد اخترت علم النفس العيادي وكنت ومازلت متيقنة انه الإختيار الصائب ولكنني في هذه السنة وبالذات قمت بمذكرة حول أثر طلاق الأمهات على سلوكات الأبناء وتعاملت مع اطفال المدارس والمعلمين وحتى المدراء واكتشفت الكثير من الامور التي هي متاحة لمختص نفسي فرع تربوي ان يقوم بها واحببت هذا الإختصاص كثيرا فردي على من يسأل عن اي إختصاص يريده في علم النفس فأنا أقول انه مهما كان الإختصاص المهم ان تكون مؤمنا به وتريده ولمجرد انك إخترت علم النفس فهذا يفي بكل شيئ فموفقا لكل طالب علم النفس ومهما كان الفرع الذي هو فيه لان في العمل ينتظك الكثير من العطاء وشكرا ......انا انتظر اي استفسار وطلب للمساعدة

11. sunnypsy

sunnypsy عضو

السلام عليكم نصيحتي هي اختيار التخصص الذي ترغبين به أنت و لا تأبهي للتوظيف و ما توظيف فكل ذلك بقدر و بالمكتوب فكم من مختصين عياديين همشوا و كم منهم نجحوا نجاحا باهرا و ذلك أنهم فرضوا أنفسهم و لم يستسموا و كذا بالنسبة لكل التخصصات.