سلوك خطير احذروا منه.............

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة الصراحة راحة, بتاريخ ‏5 مايو 2010.

1. الصراحة راحة

الصراحة راحة عضو مميز

السلام عليكم
    نعم سلوك خطير موجود في كل بيت ، اننا نعلم أولادنا وأولاد اخوتنا واخوتنا الرشوة في البيت كيف ذلك
    عندما نطلب من طفل أن يدرس وبالمقابل نحضر له هدية وهذه الهدية تكبر كل ما كبر هذا الولد فمن قصه الى playstation ثم يبدأ الطفل يشترط الهدية كمنقول ثم عندما يصل الثانوية يطلب رخصة السياقة واذا أردنا أن ينجح في البكالريا يساوم والديه في سيارة فاخرة .
    هذا السلوك الذي نراه تحفيزا للطفل لكي يدرس هو في الحقيقة لوك يتحول مع الوقت الى مساومة وفي الأخير يكون لدينا شخص لا يقوم بشيئ الا اذا أعطي له مقابلا وعندما يدخل عالم الشغل و المسؤولية فهو لا يقبل العمل دون مقابل ويدخل بذلك عالم الرشوة ويراه فقط كتحفيز له للقيام بعمله وواجبه
    سلوك آخر لابد من الحذر منه هو عندما تلتقي الأسرة لتناول الغذاء أو العشاء ،هنا يجب أن نعلم الطفل أن يأكل فقط حصته أو حقه لآنه لو أعطي له من حق آخر فانه سيكبر وسيشب على السرقة وعدم الاكتفاء بما رزقه الله سبحانه ، وهكذا فان الطفل ورقة بيضاء وان الأبوين هما اللذان يبرمجانه ليكون صالحا.
    تقبلوا مروري و المناقشة مفتوحة.

2. عادل

عادل عضو مميز

رد: سلوك خطير احذروا منه.............

عندك حق ختي

مي ضربة سيارة فاخرة كي ينجح الباك ههههههه والله عجبتني واش نقلك ربي يجيب الخير

3. المهاري

المهاري عضو مميز

مرحبا اختي صراحة راحة .

مع احترماتي لكن لا اوافقك الراي ...فعن تجربة شخصية لما كنت ادرس في المرحلة الاساسية كان اخي الاكبر يخصص لي جوائز على حسب المعدل المحصل عليه ...لذلك كنت اجتهد كثيرا واحقق نتائج طيبة كانت لها اثرجد ايجابي في نجاح دراستي و حتى المهني ...لذلك الى الان انا ممتن لاخي على صنيعه هذا .....في رايي الطفل نحفزه على افعال الخير ...بشيئين اثنين يا ما التحفيز بهدايا او يالتهديد والوعيد هذه اخير لن تاتي كلها ...لان العنف لا يولد الا العنف ..بل الطفل سيزداد عنادا وذلك عن واقع معاش....

تقبلي مروري

4. الصراحة راحة

الصراحة راحة عضو مميز

حقيقة أخي المهاري أنت لم تصل الى درجة المساومة لأنه صدقني أطفال اليوم ليسوا مثلنا على كل حال سأعود الى الموضوع ونسيت أن أذكر أنها دراسة
    شكرا على مرورك اخي عادل الى الملتقى.

5. هشام الأسمر

هشام الأسمر عضو مميز

السلام عليكم

احسنت اختي الكريمة في انتقائك المميز والهادف لما اسهمت به والذي يساهم في تجنب الكثير من الكوارث الأسرية التي تستهدف الأبناء وعلاقاتهم بأسرهم وما يمكن ان ينجر عن بعض السلوكيات الأبوية بحسن النية اتجاه ابنائهم من حصاد قد لا ندرك مرارته الا بعد فوات الأوان فلما لا ننتصح بكذا نصائح فشكرا لك اختي مرة اخرى

تقبلي مروري وكذا تحياتي

أعجب بهذه المشاركة مروة الجزائرية
  6. الصراحة راحة

الصراحة راحة عضو مميز

شكرا لك أخي هشام الأسمر وان شاء الله يثبتنا ي خدمة الجميع .
    أما فيما يخص الموضوع فنجد أن الآباء يطمحون الى تدريس أبنائهم لكنهم يفقدون الصواب في بعض الأحيان لأن تحفيزهم المادي يجعل الطفل
    يتصور العلم ماديات ، مثال كثرة التباهي بين أولياء التلاميذ في شطارة أبنائهم ، وكثرة التباهي عند نجاحهم في أبسط امتحان الى درحذجة كراء صالة
    لاحتفال بالنجاح في البكالوريا لكن في المقابل هذا الابن الناجح فارغ من الداخل وهو لا يقوى لتصدي لأبسط مشكلة تنتابه في أول الطريق .

7. الصراحة راحة

الصراحة راحة عضو مميز

آخر ما وجدته أن علماء التربية يمنعون منعا باتا هذا السلوك وينصحون باللابتعاد عن تحفيز الطفل بالماديات ، بل التحفيز يجب أن يكون معنوي
    أو الاحتفال بنجاحه في آخر السنة مع كل التواضع ، أو مكافأته بأخذه في نزهة ............
    وسلوك آخر أيضا يجب الحذر منه وهو يتمثل في تعليم الطفل ن يرد كل النقود التي بقيت عند شرائه لبعض الحاجيات لأن بذلك سيتعلمالأمانة و الصدق
    وهما صفتان نخاف من أن تندثر مع الزمن وتقبلوا مروري.

8. هشام الأسمر

هشام الأسمر عضو مميز

اختي الكريمة اشكرك على اهتمامك الكبير وسعيك الجاد لتنبيهنا وكذا اسرنا الى مخاطر تنجم نتيجة سلوكياتنا اتجاه ابنائنا

فقط خطرت في بالي فكرة اريد طرحها لعلها تكون حلا ناجعا وتجنبنا الوقوع في مشاكل عويصة ربما .
    ارى ان قضية المكافأة التي قد ينجر عنها ما لا يحمد عقباه فإن كان ولا بد من المكافأة على العطاء والتفوقات كتحفيز منا للأبنائنا للحفاظ على المستوى او المزيد اكثر مع خوفنا من تعلق عطائهم بهذه المكافأت وربما قد ينحرفون نتيجة غلونا فيها افلا يصلح كحل ان نكافئهم ولكن دون اشعارنا لهم بذلك كأن نأخذهم في نزه دون اشعارنا لهم انها مكافأة على نجاحهم مثلا او اعطائنا لهم هدايا دون الإشارة الى عطائهم كما لا يجب علينا الإلتزام بهذا معهم دائما يعني احيانا لا نرفق نجاحاتهم بكذا مكافأت . وحسب رأيي هذا سيكون حل مناسب لتجنب الوقوع فيما نخشاه

شكرا مرة اخرى تقبلي كثرة مروري على صفحتك وتلطيخي لها بأثر اقلامي