سبعة عوامل لنجاحك فى مجال البيع والمبيعات

الموضوع في 'منتدى كلية العلوم الاقتصادية' بواسطة abdou21, بتاريخ ‏11 مايو 2008.

  1. abdou21

    abdou21 عضو مميز

    اليوم ومن خلال هذا المقال سنقوم بالتعرف على سبعة عوامل رئيسية مهمة بالنسبة لرجل البيع هذه العوامل السبعة تلعب دورا رئيسيا فى نجاحك بمهام البيع والمبيعات بل وستاخذ بيدك الى عالم النجاح فى دنيا البيع والمبيعات لتصبح رجل مبيعات ناجح والوصول بك الى الهدف المنشود وتحقيق اعلى عائد بيعى ومن ثم الوصول الى قمة الهرم البيعى لتصبح (رجل البيع الوحيد من الطراز الفريد ) وتتمثل هذه العوامل السبعة التى ذكرتها فى كتابى الجديد (مالاتعرفه عن البيع والمبيعات) فى :
    العامل الاول : التمتع بروح المرح والحس الاجتماعى مهما كانت الظروف :
    يقول الينور رزفلت ( ان الروح الانسانية لاتموت عندما تهزم ولكن تموت عندما تستسلم ) لهذا مهما كانت نتائج البيع وزيارة العميل اياك والاستسلام للياس والاحباط وكن ودودا دوما واجتماعيا واياك وصفة الانطوائية والانغلاق فى احوال كثيرة .


    العامل الثانى : اتخاذ المواقف والمبادرات السليمة :
    لايعنى انك دون المستوى المادى او الاجتماعى او الشكل او غيره من الامور السلبية بأنه سيتم تحديد مصيرك من خلال هذه الامور ولاتجعل الاشخاص او المواقف التى تهاجمك فيها هذه الشكليات تحبط من قدرك بل اتخذ دوما موقفا ايجابيا اتجاهها وبادر من خلال التغلب واثبات العكس تذكر انت الوحيد الذى يمكنه السماح للاخرين بأن يفعلوا به كيفما يحلو لهم عند قبولك لذلك .


    العامل الثالث : لاتقبل مواقف الاخرين وتحديدا المعارضين :
    لاتجعل سخرية الاخرين من قدراتك وطموحاتك تحطم امالك نحو تحقيق الصفقات


    العامل الرابع : حول رفض الاخرين الى ميزة لصالحك :
    التصدى لمواقف المعارضين بالاجاب واعتبارها عامل تحدى للنجاح:
    كثيرا مايوجه مندوب البيع وخاصة الجديد الكثير من الاعتراضات على انه لن ينجح او سيفشل فى اتمام الصفقة اسمع مثل هذه العبارات دون الاعتراض على وجهات نظر قائليها فهى وجهة نظرهم هم اقبلها على هذا الاساس مجرد وجهات نظر وانها عامل مساعد لقبول التحدى على تحقيق النجاح وحولها من عامل سلبى الى عامل ايجابى .باثبات العكس.

    العامل االخامس : السعى نحو بناء شبكة العلاقات القوية والجيدة مع عملائك :
    بعد جمع كافة البيانات عن عملائك قم ببناء وتطوير سلم (بناء العلاقات الناجحة مع العملاء) والذى هو :
    1 – سلم المحبة : كون ذو شخصية لطيفة سمحة محببة مرحة متفائلة وحاول من خلال هذه الامور كسب محبة عملائك .
    2 – الثقة : لاتحاول خداع عملائك مهما كانت الظروف او التلاعب عليه او ايهامه بشىء غير موجود بالمنتج او الخدمة وخاصة عند وجود عيوب بمنتجك او خدماتك كم امينا فى تعاملك راقيا فى اسلوبك وتعاملك وعند كسب ثقة العميل ثق تماما بانك ستكون انت صاحب القرار .
    3 – الاحترام : لاتكثر من المزاح الهزلى وحاول ان تكون ذو شخصية لطيفة وفى نفس الوقت محترمة من خلال تعاملك كلامك هندامك اناقتك احترامك وتقديرك للاخرين .


    العامل السادس : السعى نحو كسب ثقة عملائك :
    ويمكنك الوصول الى هذه الثقة من خلال بناء وتطوير سلم (كسب ثقة العملاء) والذى هو :
    1 – الامانة : فى التعامل فى الكلام .
    2 – المصداقية : فى كل شىء
    3 – التفهم : لحاجات ورغبات عملائك وعدم الضغط والالحاح .
    4 – الخدمة : وذلك من خلال تعاملك معهم وليس بمجرد البيع لهم الفرار منهم كذلك محاولة القيام ببعض الخدمات الاخرى لهم .


    العامل السابع : عزز وقوى ثقتك بنفسك وامكانياتك :
    لاتجعل مواقف الاخرين ضدك تؤثر فيك طور وثقف نفسك واكتسب مهارات جديدة ومتنوعة وذلك بمخالطة من هم اكثر منك كفاءة حضور دروات تدريبية تعلم من مديرك – مشرفك صاحب مناديب الشركات الاخرى تعلم مما يفعلونه لاحظ مايقولونه راقب مايعملونه حسن علاقاتك مع فريق المبيعات بشركتك وخاصة مشرفك او مديرك فى البداية استمع اكثر مما تتكلم ولاحظ وراقب اكثر مما تفعل .

    وتذكر عند طلب المساندة سنكون بجانبك شكرا على قراءة هذا المقال ونتمنى بان تسهم هذه العوامل السبعة فى نجاحك بمجال المبيعات وبان تصبح رجل البيع الوحيد من الطراز الفريد طبق بعد ان تقرا وسترى الفرق اراك فى المقال القادم باذن الله حتى ذلك الحين


    لاتنسى من صالح الدعاء فلا رغبة لى فى سواه


    د.عبدالقادر حسن العداقي
    خبير ادارة المشاريع الصغيرة واستشارى تسويق ومبيعات
    ومدرب مشارك بالمركز العالمى الكندى
    WWW.DR-AL-ADAKEE.COM
    WWW​