ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة الباتني, بتاريخ ‏9 ابريل 2010.

  1. الباتني

    الباتني عضو مميز

    السلام عليكم ورحمة

    إخواني أخواتي كما يعلم الجميع كان هذا الأسبوع موعد رجوع طلبتنا الكرام إلى مقاعد الدراسة

    أتمنى التوفيق والنجاح للجميع يارب

    لكن إخواني شغل بالي وأتعبني تفكير لحد الساعة لم أجد له حل

    في بداية السنة قيل لي أن أستاذ مقياس psychopédagogie صعيب بزاف ومايدمش النقاط

    فكان كل تركيزي ومراجعتي تنصب على هذا المقياس
    لا أفوت حصة وإلا احضرها
    مناقشة مع الزملاء في كل ما يخص هذا المقياس

    فقبل أن أدخل الإمتحان والله العظيم كنت تقريبا حافظ البوليكوب كامل
    خاصة الدرس الذي جاء منه الإمتحان ( les mécanismes de l'apprentissage)
    قرأت السؤال فرحت
    رفعت القلم وبدأت الإجابة حتى إنني فكرت أن لا أستعمل ورقة الأوساخ feuille de brouillon
    أجبت حتى كادت لا تكفيني ورقة الإجابة
    رجت من الإمتحان مبتهجا

    لكن

    يوم رن هاتفي وأخبروني العلامة التي نلتها كاد الهاتف يسقط من يدي
    تخيلوا والله 2 من عشرين
    صدمت وكانت أيام العطلة عندي من دون نكهة
    لكن قررت أن أنسى وأجتهد خلال السداسي الثاني فلربما يعوضني الله عن المجهود المبذول
    بدأنا هذا الأسبوع الدراسة
    لكن فقدت الرغبة حتى في الحظور لدراسة هدا المقياش
    جاهدت نفسي ودخلت قاعة المحاظرة
    لكن مثلما دخلت مثلما خرجت لم أستوعب شيئا
    كان ذهني شاردا
    مع العلم أن المقاييس الاخرى كانت علاماتي مقبولة إلى حد بعيد
    وأدرسها جيدا

    بالله عليكم
    أين يكمن الخلل ؟
    ماهي نصائحكم ؟

    ربما مرت هاته التجربة على أحد الأعضاء
    فماذا فعل ؟
     
  2. elmoudjahid

    elmoudjahid عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    عملت consultation ?
     
  3. الباتني

    الباتني عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    السلام عليكم ورحمة الله

    لا يا أخي المجاهد مادرتش ومانيش حاب ندير

    صدقني حشمت نروح للأستاذ نقولو consultation
    يقولي قداه ديت واش نقولو 2
     
  4. elmoudjahid

    elmoudjahid عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    انت قلت أنك واثق من الاجابة فمما تحشم
    لو عملت consultation كان على الاقل تعرف وين راك غالط او ربما الاستاذ كان غالط فهناك أساتذة ان لم يعجبهم الخط يعطون أي نقطة أم أنت لم تفهم السؤال و رحت تكتب في أشياء لا علاقة لها بالسؤال و ربما كان السؤال فهامة و انت كتبت له واش كاين فال polycopie ....
     
  5. الباتني

    الباتني عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    صحيح أخي المجاهد خرجت عن الموضوع ولم أفهم السؤال جيدا

    لكن في رأيك

    لماذا لم يستنتج الأستاذ مثلا من خلال الإجابة أن الطالب سعى جاهدا في دراسته

    على الأقل يمدلي la barre
    ضف إلى ذلك أنني لم أخرج عن الموضوع نهائيا
    بل هناك من الإجابة ما يدور من شرح للسؤال

    parce que les questions sont tous des citations

    وما زاد من قناعتي لعدم طلب consultation أن أساتذتنا يرفضون نقاش عملهم وتصحيحهم
    لذلك سيقنعني بشتى الطرق
    بل اخاف أن يهزهالي زكارة ويحطمني في ما بقى
     
  6. anna

    anna عضو

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    ما تحشمش دير CONSULTATION هادو هوما LES PROFS تاع الجامعة ما تسكتش على حقك ما ديرش كيفى كنت نحشم جبتها فروحى .SURTT فى LA FAC تاع باتنة انا نقولك
     
  7. الباتني

    الباتني عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    شكرا أختي الكريمة
    لكن صدقوني إخواني consultation فاتت وتفرت
    méme si je la demandé le professeur sera la rejeter

    فقط أريد ان أجد الحل لإسترجاع الرغبة في الدراسة مثلما كان عليه الحال
    وأعوض مافاتني
     
  8. elmoudjahid

    elmoudjahid عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    اذا كان هدا ال module فيه td انصحك ان تبذل مجهود و أكيد راح تلحق على الاقل la barre أما اذا مافيهش فعلى الاقل تفادي la note éliminatoire
     
  9. الباتني

    الباتني عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    بارك الله فيك أخي المجاهد

    والله لمست فيك حب المساعدة

    وأشكرك عن كل حرف كتبته من أجل مساعدتي

    فقط le module ما فيهش
    note td
     
  10. الباتني

    الباتني عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    أنتظر أرائكم ونصائحكم إخواني

    لعلها تزيد من رغبتي
     
  11. فقير

    فقير عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    أخي الباتني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ربما أحيانا نضن أننا قد فهمنا الدرس ونتصور بأننا أقوياء ونملأ الورقة ولكننا كنا نملأها بأشياء فهمناها فهما خاطئا وأحيانا ربما نقع في أستاد يكره الاطالة فعندما تطيل يقول لك انك خرجت عن الموضوع أو يقول لقد قال الطالب اجابته الصحيحة في منعرج ما داخل ورقة الاجابة ثم أتى ونقضها في منعرج آخر وأحيانا نقع في أستاد يقول لك انك تتفلسف ولم تعطني الجواب والكثير من الأساتدة أضنهم أنهم يحبدون أنك تبين أنك فهت الدرس وتجيب على السؤال بالمختصر المفيد ولا تطيل الكلام أخي الباتني ما أنصحك به هو التوجه الى الأستاد مباشرة وتواضع له وقل له يا أستاد انني جئت لأطلب النصيحة وأريد أن أعمل في الامتحان القادم ان شاء الله ولا تجادله فلبرما يحدث أمر سيئ وحاول قدر الامكان أن تعرف عقليته فلربما أحيانا نعرف العلم ولكننا نجيب على عقلية الأستاد هدا الأخير رأيي فقط أخي والله لا أجد لك ما ينصحك غير أستادك ولكن أقول لك لطالما الناس الممتازين أخدوا النقاط السيئة والعيب لم يكن فيهم تعلمت من الحياة أن لا أيأس أبدا وكما يقال بالفرنسية.
    il faut combattre jusqu a la derniere cartouche.
     
  12. الباتني

    الباتني عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    السلام عليكم ورحمة الله

    ربما فكرة رائعة لو قصدت الأستاذ من أجل التوجيه
    على الأقل ربما لا يقرأها إنقاصا من قيمته
    أو تدخلا في شؤونه

    سأراجع الفكرة وأحاول تطبيقها

    جزاك الله كل خير اخي فقير
     
  13. فقير

    فقير عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    هل تعلم أخي والله أنا أحيانا أعلم الاجابة الصحيحة ولكن أجيب على حسب عقلية الأستاد.
    أخي الباتني من المفروض عندما تدهب الى الأستاد وتقول له السلام عليكم أستاد تقول له يا أستاد لقد أخدت نقطة سيئة في الأول وجئت لك لكي تعينني وتوجهني لقد أجبت كدا وكدا لا أدري أين هي المشكلة....المهم حاول تجنب مجادلته أو أنك تجادله في النقطة ومن يدري ربما يصحح لك النقطة الأولى المهم حاول أن تتدرج معه فان اخترقت جداره في الأول بالكلام الطيب ربما سيسهل عليك البقية شيئا فشيئا واياك أن تغتر فتكن أنت المعلم وهو التلميد أخي الباتني هده الأخيرة مزحة فقط.
    انما مثلت لك وأتمنى انشاء الله أن توفق سندعوا لك ان شاء الله أخي الباتني فادعو لنا أنت أيضا بالتوفيف.
    أضن أن ما يكرهه الأستاد أن ينتقص من شأنه.
    وكما يقول المثل الشعبي اللسان الحلو لترضع منه اللبؤة.
    أخي الباتني كلنا نعاني مثلما تعاني فلا تيأس وشكرا لك يا أخي في ثقتك في اخوانك.
     
  14. الباتني

    الباتني عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    الله يعطيك ماتتمنى

    صراحة أقرأ ردودكم بكل تمعن

    مادمنا نشترك في قاسم معين ألا وهو طلب العلم
    مع تشابه ضروفنا

    الله يعطيك الخير خويا

    ردك زاد من تشجيعي
     
  15. الصراحة راحة

    الصراحة راحة عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    مرحبا بك أخي ، من خلال ما كتبت أريد أن أسألك هل كنت حافظ فقط أو كنت حافظ و فاهم هناك فرق كبير وهل كان السؤال مباشرا أم غير مباشر
    وهذا هو الخطأ الكبير الذي يقع فيه الكثير أنهم لايقرأوا بين الأسطر ولا يفهموا جيدا السؤال فيخرجون مباشرة على الموضوع ( فهم السؤال نصف الجواب)
    مرة طرح علينا سؤال وفكرت فيه جيدا وتحملت مسؤولية ماكتبته على الورقة( لايوجد أية علاقة بين س و ص) عندما خرجت من الإمتحان الكل يتحدث فقلت لايوجد أية علاقة
    فاندهش الجميع و ثار الجميع كيف كتبت ذلك فتركتهم يتفلسفون ..............وعند ظهور النتائج كانت لدي أحسن نقطة .....لأني فهمت السؤال .
    الآن اذا أنت مصر دائما على أنك جاوبت جيدا فهناك فرضية عدم نقل نقطتك الحقيقية في الادارة وربما وقع خطأ بين الأسماء ولابد أن تسأل في الادارة لرفع الشك( كثرة الطلبة)
    المهم لا تنشغل عن الدراسة خاصة هذه المادة لأن الوقت و الحالة النفسية لديك هما عاملان سلبيان ضدك وتقبل مروري
     
  16. سلمى مي

    سلمى مي عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    السلام عليك اخي الباتني فعلا حدثت معي في السداسي الاول في مقياس الاقتصاد الكلي حضرت كامل المحاضرات وفهمتهم مليح وtd ثاني وكنت نفهم اللي يقراو معايا كيمايفهموش على الاستاذة ونهار الامنحان جاوبت وكان صعيب قلت على الاقل نوصل للمعدل لكن الطامة الكبرى اني ديت 5.25 مع الاول غضبت ولكن بعد ما سقسيت الي يقراو معايا قالولي بلي 2 هما الي جرجو المديل فقط ،لان الاستاذة تحسب 0.125 اول محاضرة في الثلاثي الثاني ماحضرتهاش وفيtdماقدرتش نقرا قلتلهم كي نشوفها نذكر 5.25 لكنهم قالولي راهي جيا غير فيك وقالولي ران كامل وكاين الرترباج والان راني رجعت نقرا عادي كلي ما صرا والو
     
  17. الباتني

    الباتني عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    السلام عليكم ورحمة الله
    أختي صراحة أشكرك جزيل الشكر

    -أولا المقياس الذي ذكرته سالفا لا يحتاج الكثير من الفهم فهو مقياس أدبي بحت
    ضف إلى ذلك أنني لا أستطيع حفظ شيئ لم أفهمه

    -ثانيا السؤال الذي طرحه الأستاذ كان فيه كثير من الغموض
    طرح السؤال بعبارات جد صعبة (des termes tres difficiles) ولم يكن بوسعنا إستعمال القاموس
    مع أنني أعاني كثيرا في (le vocabulaire)

    لكن ما حز في نفسي
    مناقشتي الأجوبة مع زملائي كانت مجملها تصب في رابط معين
    لكن النقاط متباينة
    فمنهم من نال حتى 8
    فلو كانت علامتي 5 لقنعت بها
     
  18. الباتني

    الباتني عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    السلام عليكم ورحمة الله

    أشكرك على التجربة التي ذكرتها أختي سلمى

    حتى أنا قيل لي ان الأستاذ يستعمل طريقة le système américain في التصحيح (الغلط يدي الصحيح)
    لكن السؤال جاء عبارة عن citation
    وهذه الطريقة لا تصلح له
    المهم الإشكال ليس في الأستاذ
    ولكن في طريقة المراجعة التي إتبعتها

    ربما أحاول إيجاد الحل

    ربي يوفقنا كامل وبارك الله فيكم
     
  19. الصراحة راحة

    الصراحة راحة عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    طرح السؤال بعبارات جد صعبة (des termes tres difficiles) ولم يكن بوسعنا إستعمال القاموس
    مع أنني أعاني كثيرا في (le vocabulaire)
    هذا هو مربط الفرس وهذا هو المشكل الذي يعاني منه الكثير ، اذن قولك عبارات صعبة يعني أنك لم تفهم السؤالوعليه قررت أن تكتب كل البوليكوب فخرجت عن الموضوع و لم تكن اجابتك دقيقة حسب السؤال وقولك أعاني كثيرا من المصطلحات يعني أنه لديك نقص ومشكل اللغة في الغة ويجب تدارك هذا المشكل بسرعة لأنك حتما ستقع في نفس المشكل
    في المرة القادمة ، أنصحك أن تتعامل بالقواميس الموجودة عبر الأنترنيت و التي بامكانها أيضا أن تترجم لك حتى نصوص خاصة بالمادة وتقبل مروري .
     
  20. الصراحة راحة

    الصراحة راحة عضو مميز

    رد: ساعدوني في إيجاد الحل بارك الله فيكم

    .......ولكن في طريقة المراجعة التي إتبعتها .......
    أخي الباتني هذا موضوع مهم جدا وكنت سأكتب حوله فمن فضلك سارحني كيف تراجع وسأقول لك ان كان هناك خلل.......