رشيد حراوبية و خوصصة الجامعة الجزائرية

الموضوع في 'أخبار الجامعات' بواسطة جهينة, بتاريخ ‏14 يناير 2008.

  1. جهينة

    جهينة مراسل

    حراوبية يمرر القانون التوجيهي للتعليم العالي
    لجنة التربية تستبعد خوصصة المؤسسات الجامعية العمومية
    أفاد رشيد حراوبية، في تصريح عقب تصويت نواب المجلس الشعبي الوطني على مشروع القانون، أن فتح قطاع التعليم العالي لا يعني خوصصة الجامعة الجزائرية، بل سيرخص لإنشاء مؤسسات جديدة خاضعة لدفتر شروط صارم.
    وقال الوزير: ''لن نسمح بفتح مؤسسات أقل أداء ومستوى من جامعاتنا''، مشيرا إلى مشكل معادلة شهادات المعاهد الخاصة التي لا تربطها بالجامعة اتفاقيات. وهو المشكل الذي تكفل به القانون الجديد، حيث تعتبر الشهادات الممنوحة من قبل المؤسسات الخاصة التي سيتم إنشاؤها بموجب القانون معترفا بها.
    وفي هذا الصدد نفى المسؤول ذاته أن تكون دائرته الوزارية قد تلقت أي ملف يتضمن طلب إنشاء مؤسسة خاصة للتعليم العالي.
    وقد صادق أغلبية نواب المجلس الشعبي الوطني، أمس، في جلسة علنية على مشروعي القانون المتضمن القانون التوجيهي والبرنامج الخماسي حول البحث العلمي والتطوير التكنولوجي 1998/.2002 وقد ارتكزت مضامين التعديلات المقترحة وعددها 16 تعديلا، على المادة 43 مكرر 1 التي تنص على شروط فتح جامعات خاصة، ومن بينها شرط الجنسية وتوفر أساتذة مؤهلين وتوفر ''رأس مال اجتماعي يساوي على الأقل رأس المال الاجتماعي الذي يشترطه التشريع المعمول به لإنشاء شركة مساهمة''، إلى جانب التشديد على احترام عناصر الهوية الوطنية والخصوصيات الدينية والثقافية الوطنية. وختمت لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية على مستوى المجلس تعديلها على هذه المادة بفقرة ''لا يمكن ومهما كانت الأسباب خوصصة المؤسسات الجامعية العمومية''. وهي العبارة التي طمأنت الكثير من النواب الذين أبدوا، في البداية، تخوفهم من مستقبل الجامعة الجزائرية.

     
  2. +++AEH+++

    +++AEH+++ عضو مميز

    رد: رشيد حراوبية و خوصصة الجامعة الجزائرية

    شكرا على الخبر المفرح أختي

    فالخوصصة ستهدم الجامعات الجزائرية بدل بناءها