دروس، محاضرات و بحوث السنة الثانية

رد: دروس، محاضرات و بحوث السنة الثانية

السلام عليكم ، أشكر المشرفون على المنتدى و الزمالء الأعضاء، تدخلات في المستوى ، معلومات و استفسارات مهمة ،
على الطلبة ان يعرفو أن هذا هو حال الجامعة الجزائرية ، و الصبر هو الحل إلى حين التغيير من الحسن إلى الأحسن إنشاء الله.
 
رد: دروس، محاضرات و بحوث السنة الثانية

المنظور الاجتماعي في دراسة جمهور وسائل الإعلام


محمد عبدالحميد أحمد
قسم الإعلام – كلية الآداب – جامعة الملك عبدالعزيز – جدة

المستخلص : ينقسم البحث إلى ثلاث مباحث ، يتناول الأول منها أهمية دراسة السمات الاجتماعية لجمهور وسائل الإعلام ، التي فرضتها الظروف الإعلامية المعاصرة ، ابتداءً من التغير في المفاهيم وحتى تحقيق الأهداف البحثية في الكشف عن هذا الجمهور لأغراض التخطيط والتقويم ودراسة الأثر، وكذلك الاتجاهات التي يسلكها الباحث في دراسة هذه السمات لتحقيق الأهداف البحثية .
ويعرض المبحث الثاني لأهم السمات الاجتماعية ذات العلاقة بتصميم الرسالة الإعلامية واختيار رموزها ، التي يهتم الباحث بدراستها لتكون مدخلاً سلمياً للإقناع وتحقيق الأثر ، وبالتالي التفسير العلمي لطبيعة العلاقة التي تكشف اتجاهات التفضيل والاهتمام ، وكذلك الرضا والإشباع .
ويركز المبحث الثالث على أهم الدوافع والحاجات التي يستهدفها أعضاء الجمهور من التعرض إلى وسائل الإعلام ومفرداتها ومحتواها ، ويعتبر تحقيق هذه الدوافع والحاجات مقياساً لرضا الجمهور وقبوله لوسائل الإعلام ، وما تقدمه من مفردات أو موضوعات .
وفي ختام البحث يوصي الباحث ، بضرورة الاستفادة من المنظور الاجتماعي في دراسة الجمهور في إطار متكامل ، مع دراسة السمات العامة أو الأولية أو السكانية ، حتى يمكن التعرف بدقة على جمهور الوسائل الإعلامية ومفرداتها ، ليكون مدخلاً علمياً سليماً إلى التخطيط والتقويم والتفسير العلمي للسلوك الاتصالي مع هذه الوسائل .
 
أعلى