:::... حـمـلـة ذات منفعـة عــــامة...:::

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة hichem, بتاريخ ‏1 مايو 2008.

  1. hichem

    hichem عضو مميز

    [​IMG]

    أتعلم مكونات السيجارة؟
    هي تركيبه معقدة، و تتكون على أكثر من 6000 مادة مضرة معروفة حتى الآن، و 43 مادة مسببة للسرطان هذه المواد تختلف باختلاف نوع التبغ وطريقة التدخين، و إليك أهم المواد المكونة للتبغ :
    • النيكوتين.
    • البيريدين.
    • الأمونياك.
    • المواد القطرانية.
    • غاز أول أكسيد الكربون.
    • الزرنيخ.
    • غاز الميثان.
    • الكحول الميثلي.
    • أجسام فينولة.
    • زيت الامبليرومات.
    • غاز كبريتيد الهيدروجين بكمية قليلة.
    • السيانيد وهو مادة سامة.
    • رماد ورق السيجار.
    • أملاح عديدة منها: البوتاس، النترات، الفوسفات، الاوكزالات، النشا، حامض التبغ، البيروليدين.
    • قلويات ذكرنا منها النيكوتين والأخرى النيكوتيمين، النيكوتئين، الايزونيكوتئين، النيكوتيلين، النيكوتوين.
    و سنحاول التعرف أكثر على هذه المواد من خلال ردودكم و
    الدعوة مفتوحة فلا تبخلوا على إخوانكم و عرفوا لهم هذه المواد.

    [​IMG]

    تصنع السيجارة من نبتة التبغ وليس لها اسم عربي في المعاجم لان مهدها الأصلي في أمريكا وهي تعريب لكلمة Tobacco وهو جنس نباتات مخدره من فصيلة الباذنجيات، وهو عبارة عن عشبه يبلغ ارتفاعها نحو متر والجزء السام منها العشبه كلها ما عدا بذورها الناضجة وتكفي عدة نقاط من عصير العشبه الغضه لقتل إنسان بكامل صحته.


    والطيور والعصافير بحكم فطرتها وغريزتها النقية الطيبة التي خلقها الله بها لا تقترب من نبتة التبغ، و تطير بعيداً عنها وكأنها بقدرة الله تعرف أضرار هذه النبتة، كذلك النحل لا ينزل على هذا النبات، و لا يأكل من أزهاره، والبهائم أيضاً لا تتقوت بهذا النبات.


    والمدخن هو إنسان قد فضله الله على كافة مخلوقاته بالعقل ليميز بين الخبيث والطيب، و لكنه ما يزال يمارس عادة التدخين إلى هذه اللحظة.

    [​IMG]
     
    آخر تعديل: ‏1 مايو 2008
  2. م.بلقيس

    م.بلقيس عضو مميز

    رد: :::... حـمـلـة ذات منفعـة عــــامة...:::

    [​IMG]

    المشكلة الأساسية أن المدخنين يعلمون جيدا أضرار التخين و مع ذلك يستمرون، و الدليل على ذلك أن حتى بعض الأطباء يدخنون ، و أغرب من ذلك أعرف بروفسور قلب يدخن.
    إن هذه المعضلة دخلت في ثقافة العالم .
    مثلما قامت ثورة إعلامية ضخمة للترويج لها فأعتقد من أنه لابد من ثورة دعائية بنفس الحجم لاجتثاث هذه الثقافة المدمرة من عالمنا


    [​IMG]

    و شكرا على هذا الموضوع
     
  3. hichem

    hichem عضو مميز

    رد: :::... حـمـلـة ذات منفعـة عــــامة...:::

    [​IMG]


    النيكوتين (Nicotine) هو مركب عضوي شبه قلوي سام يوجد في الطبيعة في جميع أجزاء نبات التبغ، مع تركيز أكبر في الأوراق على شكل سيترات أو مالات .. يشكل من 0.3 إلى 5% من النبات بالوزن الجاف، والتركيب الحيوي يوجد في الجذور، ويجمع في الأوراق. يوجد النيكوتين كذلك، إلى جانب التبغ، في الطماطم، البطاطس، الفلفل الأخضر، والباذنجان وغيرها. كما أنه يوجد أيضاً في أوراق نبات الكوكا.

    الوصف الفيزيائي : النيكوتين سائل زيتي القوام ذو رائحة قوية و طعم حار محرق ، عديم اللون عندما يكون نقياً ، يصفر لونه بالهواء و النور ، ثم يصبح بنياً فيما بعد . النيكوتين ذواب في الماء ، كثير الانحلال في المحلات العضوية ، و هو قلويد طيار .

    البنية الكيميائية : هو قلويد أساسي غير أوكسيجيني ، يحتوي على نواة بيريدين و نواة متيل بيروليدين.


    الاعتماد : يترافق الاعتماد على النيكوتين غالباً مع تدخين السجائر ، يشخص مثل هذا الاعتماد بالرغبة القوية لمتابعة تناول المادة ( اعتماد فيزيائي و نفسي عليها ) ، و ظهور تناذر الامتناع ( الانسحاب ) الوصفي abstinence cyndrom عند الانسحاب.

    التأثيرات الجانبية و المعالجة : يعتبر النيكوتين مادة عالية السمية, و يمكن حدوث الموت نتيجة التسمم الحاد خلال بضعة دقائق تبعاً للقصور التنفسي الناتج عن شلل العضلات التنفسية . تقدر الجرعة السمية له عند البالغين من 30 - 60 ملغ. يسبب التسمم الأقل حدة تنبه بدئي يتلوه تثبيط للجملة العصبية المركزية . تتضمن الأعراض الموضعية: حروق في الفم و الحلق ، غثيان, إلعاب, ألم بطني, إقياء, اسهال, دوار, فرط المقوية يليه نقص المقوية, تخليط ذهني, صداع, اضطراب السمع و الرؤية, وقف التنفس, ضعف, اختلاجات, تعرق و إعياء prortration, يمكن أن يحدث توقف قلب عابر أو ارتجاف أذيني انتيابي. يمتص النيكوتين بسرعة عبر الجلد و بالاستنشاق و بالتناول ، و يمكن أن تحدث سمية النيكوتين نتيجة عدم الحذر في التعامل معه عندما يستعمل كمبيد حشري زراعي. أن المعالجة الفورية للتسمم بالنيكوتين ضرورية وأساسية ، و إذا حصل تماس مع الجلد فيجب إزالة الثياب الملوثة كما يجب أن يغسل الجلد بشكل جيد بالماء البارد و بدون فرك, أما إذا ابتلع المريض النيكوتين فيمكن أن يكون للغسيل المعدي و لتناول الفحم الفعال فائدة في العلاج . تكون المعالجة بشكل عام داعمة و تتضمن دعم التنفس و ضبط الاختلاجات ، و يمكن أن يستخدم الأتروبين لتثبيط التنبيه المحاكي للودي . بعيداً عن التأثيرات المذكورة أعلاه ، فإن هناك تأثيرات جانبية أخرى مترافقة مع المستحضرات المعاوضة للنيكوتين, و تتضمن : زكام, أعرض مشابهة للنزلة الوافدة, خفقان, أحلام مشرقة vivid dreams, ألم عضلي, ألم صدري, تغيرات في ضغط الدم, قلق, فرط التهيج, وسن, طمث, كما سجلت تفاعلات حساسية. تتضمن التأثيرات المرافقة لبعض المحضرات الخاصة: تفاعلات جلدية بالبخات العابرة للجلد تهيج أنفي, رعاف, سيلان للدمع و احساسات في الأذن مع البخاخ الأنفي؛ تهيج حلق مع البخار أو العلكة, كما يزداد اللعاب و يحدث أحياناً قلاع و تورم (انتفاخ ) في اللسان .

    التحذيرات : لا ينبغي استخدام النيكوتين عند المرضى الذين تعرضوا حديثاً لحوادث وعائية دماغية ، كما ينبغي استعماله بحذر عند مرضى الأمراض القلبية الوعائية, و يجب تجنبه تماماً عند مرضى الأمراض القلبية الوعائية الشديدة و خاصة خلال فترة احتشاء العضلة القلبية, اللانظميات الحادة, و الذبحة الانتيابية غير الثابتة. يجب استخدامه بحذر عند الذين يعانون من اضطرابات الغدد الصم و التي تتضمن : فرط اليود, و السكر البولي, و أمراض القرحة الهضمية .

    مضادات الاستطباب : الحمل و الإرضاع . و لا ينبغي استخدام اللبخات على الجلد المصاب . التداخلات : يقلل تدخين تدخين التبغ من الأنزيمات الكبدية الاستقلابية و كذلك تتغير الحركيات الدوائية للكثير من الأدوية عند المدخنين . الحرائك الدوائية : الامتصاص : يمتص النيكوتين عبر الأغشية المخاطية و الجلد بسهولة لأنه عالي الحلولية في الدسم . التوافر الحيوي : إن التوافر الحيوي للنيكوتين الفموي منخفض نتيجة استقلابه في المرور الكبدي الأول بشكل مرتفع . التوزع : يتوزع النيكوتين بشكل واسع في الجسم و هو يعبر المشيمة و يظهر في حليب الصدر . العمر النصفي للإطراح : 1 - 2 ساعة . الاستقلاب : يستقلب بشكل رئيسي في الكبد إلى cotinine و nicotine-N-oxide و يتم طرحه م مستقلباته في البول .

    آلية التأثير : إن التأثير الفيزيولوجي الرئيسي للنيكوتين هو شل العقد الذاتية المنبهة مسبقاً . مركزياً تسبب الجرعات الصغيرة تنبهاً تنفسياً بينما تسبب الجرعات الأكبر اختلاجات من نمط البصلة medullary type و وقف التنفس, و إن التأثيرات على العضلات الهيكلية مشابهة لتلك التي على العقد .

    الاستعمال : تستخدم علكة النيكوتين ، اللصوقات ، أقراص المص ، الأقراص المنحلة ، البخاخ الأنفي أو النشوقات كعوامل مساعدة لوقف التدخين . مرض الزهايمر : إن استخدام النيكوتين كمنبه كولينرجي هو واحد من العديد من الطرق المدروسة للتغلب على نقص الكولين في الدماغ في مرض الزهايمر, و لكن الدراسات التي استخدمت لبخات النيكوتين كانت ذات مدة محدودة و نتائج غير كاملة.


    المرجع : : مقرر علم العقاقير 2 ( منشورات جامعة دمشق ) Martindale 1999"



    [​IMG]
     
  4. محب الحكمة

    محب الحكمة مشرف عام

    رد: :::... حـمـلـة ذات منفعـة عــــامة...:::

    من فقد تقوى الله فقد قدر نفسه و قيمة بدنه و أصبح ضحية و المجرم عقله و إن أخذ من العلم مأخذا و نرجوا السلامة من هذا العدو الذي يلبس قندورة بيضاء
     
  5. zinouba

    zinouba مشرفة منتدى كلية الطب والبيولوجيا والبيطرة

    رد: :::... حـمـلـة ذات منفعـة عــــامة...:::

    موضوع رائع رحمة بارك الله فيك
     
  6. hichem

    hichem عضو مميز

    رد: :::... حـمـلـة ذات منفعـة عــــامة...:::

    [​IMG]


    السلام عليكم إخواني
    سنتعرف اليوم على السم الثاني من السموم المكونة للسجائر
    البيريدين : و هو أقل سمية من النيكوتين، و أقل كمية، إذ لا يتولد عند حرق غرام واحد من التبغ أكثر من ملغم واحد من البيريدين، و يؤثر البيريدين على قرنية العين، و يؤدي إلى تخريشها، و كذلك يؤثر على القلب و الكبد و الكليتين.
     
  7. محب الحكمة

    محب الحكمة مشرف عام

    رد: :::... حـمـلـة ذات منفعـة عــــامة...:::

    شكرا و نرجوا أن يعرف الناس قدر أنفسهم والغالي و قدر هذا المرض الرخيص
     
  8. hichem

    hichem عضو مميز

    رد: :::... حـمـلـة ذات منفعـة عــــامة...:::

    [​IMG]

    مشكورة على المرور يا أختي الكريمة
    من حقك يا أخت كشخص غير مدخن أن تستنشق هواء نقيا خالي من دخان السجائر وحقك هذا لا يقل على حق المدخن في التدخين عندما يتعارض الاثنان.
    من حقك أن ترفض أن يشعل المدخن سيجارته في الأماكن التي تتواجدين بها.
    من حقك أن تطالبي بمنع التدخين في الأماكن العامة ومن حقك أن تعبر بحزم و أدب عن المضايقات التي يسببها لك دخان السجائر المتجه نحوك.
    فإذا كنت من غير المدخنين الذين يجبرون على استنشاق الهواء الملبد بدخان السجائر فعليك أن تعلمي أن لك حقا في التعبير عن رأيك بلا تردد أو خوف وفي الدفاع عن نفسك ضد تصرفات كثير من المدخنين اللامبالية وغير المراعية لحقوق الآخرين.
     
  9. hichem

    hichem عضو مميز

    رد: :::... حـمـلـة ذات منفعـة عــــامة...:::


    [​IMG]

    مشكور على المرور أخي الكريم
    هل تعلم أخي أن المدخنين نوعان :
    المدخن النشط (الإرادي) : هو الشخص الذي يدخن بإرادته ويتعرض لدخان السيجارة الرئيسي ودخان السيجارة الجانبي.
    المدخن السلبي (اللاإرادي) :هو الشخص الذي يتعرض دون إرادته للدخان الجانبي المنبعث من طرف السيجارة المحترق و الدخان الرئيسي الذي ينفثه المدخن نفسه.
     
  10. محب الحكمة

    محب الحكمة مشرف عام

    رد: :::... حـمـلـة ذات منفعـة عــــامة...:::

    و أعتقد أن الثاني من يتضرر أكثر من الأول لأنه يدخن بدون سابق استعداد عضوي