حروب قرطاجة مع الرومان

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة قحمية محمد كريم, بتاريخ ‏4 مايو 2010.

  1. -بدأت روما منذ نشأتها خلال القرن الثامن قبل الميلاد (753ق.م) في سهل "اللانيوم" كدولة حربية أكثر منها سلمية بعكس ما كانت عليه قرطاجنة في الطرف الجنوبي من البحر المتوسط دولة سلمية تسيطر عليهاالدوافع القتصادية.

    -كما يمكن تلخيص الأوضاع الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية في نوميديا"الجزائر" قبيل الاحتلال بأنها كانت مكتملة الشروط , ذلك لأن المنطقة كانت مقسمةمن حيث الاطار السياسي الى مملكتين منفصلتين عن بعضهما

    *مملكة "المازسيل" في غرب البلاد و على رأسها الأغليد (سيفاقص) وعاصمتها "سيقا", والى الغرب منها مملكة موريطانيا.
    *مملكة "الماسيل" في شرقي البلاد و عاصمتها "سيرتا" و قد تولى الحكم فيها الملك "غايا" ثم ابنه "ماسينيسا" فيما بعد.

    حروب قرطاجة مع الرومان.
    بلغ التنازع التجاري و الاستعماري بروما التي كانت تنازع قرطاجة السيادة على البحر المتوسط و شمال افريقيا درجة أن دخلت معها حروبا طويلة, امتدت من سنة 246 الى 146 ق.م . عرفت بالحروب البونية الثلاثة. و أثناء هذه الحروب ظهرت شخصية "هميلكار" و ابنه "حنبعل" اللذان قادا حربا ضروسا ضد الرومان.

    1)الحرب البونية الأولى(264-241ق.م)/
    كانت لقرطاجنة أسطولا ضخما من أقوى أساطيل العالم-آنذاك-فرضت به سيطرتها على البحر المتوسط الغربي و أدبت به خصومها و جلبت به كل خيرات العالم القديم اليها ,و كانت العلاقة بين روما وقرطاجنة علاقة تنافس و تطاحن على امتلاك تركة الأغريق اليونان.
    وبدأت هذه الحروب عندما أرسلت روما قواتها الى صقلية,حيث ظهر القائد الافريقي "هميلكار برقة" أي (الصاعقة) فسار بأسطول صغير الى ايطاليا وبدأ يدمر مراكز الرومان العسكرية ويأسر من يقع في قبضته من الجنود, ثم تحول الى جزيرة صقلية, ولم يصله أي مدد من قرطاجنة فاضطر "هميلكار" الى طلب الصلح عام 241ق.م عندما فاجأ قواته أسطول روماني في جزر آيجاتيس(Agates) قرب سواحل صقلية و بموجب ذلك الصلح سلمت قرطاجنة جزيرة صقلية الى روما و رحلت عنها, و تعهدت بدفع غرامة حربية كبيرة و الغاء كل القيود التي كانت تفرضها على التجارة الرومانية.

    الحرب البونية الثانية(218-202ق.م) استطاعت روما أن تحتل قبل هذه الحروب" سردينيا"و "كورسيكا", فطلب "هميلكار" من قرطاجنة أن تعد له جيشا قويا ليزحف به الى ايطاليا, فجهزت له قوات صغيرة, حيث استولى بها على عدة حصون و مدن باسبانيا و توفي و هو يقود هجوما على احدى القبائل, وكان قد خلفه صهره -زوج ابنته- " أسد روبال" ثم خلفه أكبر أبناء "هميلكار" المدعو "حنبعل" الذي قرر أن يحقق حلم أبيه و وصيته بغزو ايطاليا,حيث حقق عدة انتصارات على الرومان حتى أن مدينة روما أصبحت في متناول يده و كاد أن يستولي عليها , لكن تردده مكن الرومان من استعادة قوتهم. و عندما علمت روما بحملة "حنبعل", جهزت جيشا كبيرا عام 205ق.م و أرسلت به الى افريقيا لارغام "حنبعل" على الرحيل من ايطاليا عندما يرى بلاده تتعرض للخطر.و بالفعل عاد الأخير الى بلاده و بادر الى حشد جيش جديد, و أدرك الرومان أن مواجهة "حنبعل" في مثل هذه الحال صعبة, فسعت بقيادة "سيكيبو الأصغر"بوسائل المكر و الخداع و الدهاء لتفكيك الوحدة الوطنية و جعلها تتطاحن فيما بينها, فاستمال "سيفاقص" حاكم نوميديا الغربية , و"ماسينيسا" حاكم نوميديا الشرقية رغم ما بينهما من خلاف , و قد قبلا أن يتعاونا معه على أمل أن يجد كل منهما الفرصة ليقضي على الآخر.اضافة الى أنهما كانا يكنان كرها شديدا لقرطاجنة و رأوا في هذه فرصة للقضاء عليها, وكن هذا التحالف لم يدم طويلا, فقد تخلى "سيفاقص" عن مساندت "سيكيبو"و أخذ يشن بعض الغارات على أملاك "ماسينيسا".
    و هكذا واجه "حنبعل" "سيكيبو" في معركة زاما "جاما" قرب مدينة الكاف التونسية في شهر أكتوبر عام 202ق.م و تلاحمت القوتان واستبسل "حنبعل" , لكن الظروف اضطرته الى الانسحاب من المعركة منهزما و قبلت قرطاجنة شروط روما المجحفة التي كانت كالتالي..
    1-تحتفظ قرطاجنة باستقلالها و أملاكها في افريقيا فقط.
    2-تسلم أسطولها فيما عدا عشرة سفن فقط.
    3-ألا تشتبك مع أحد في حرب داخل أو خارج افريقيا الا بموافقة روما.
    4-أن تدفع لروما غرامة مالية قدرها 200 ألف تالنت( حوالي 720.000 دولار أمريكي) تقسط على خمسين سنة
    و هكذا برز تفوق روما بعد تحقيق وحدتها الاقليمية و انتشار هيبتها بين مختلف امارات الببحر الأبيض المتوسط.

    ( يتبع...)
    في الحلقة القادمة// الحرب البونية الثالثة و الاحتلال الروماني للمغرب عامة والجزائر خاصة..
     
  2. سليم 21

    سليم 21 عضو مميز

    رد: حروب قرطاجة مع الرومان

    أخـي الفاضل

    هذا ما أردت أن أقوله في مداخلاتي السابقة بخصوص الموضوع

    طلب وحيد

    ممكن تبعثلي الدراسة كاملة
    و إن قبلت سأعطيك إيمايلي الخاص لتحويلها

    شكرا جزيلا مسبقا
     
  3. رد: حروب قرطاجة مع الرومان

    عفوا أخي "المهاجر" هذا البحث هو مجموعة بحوث قمت بها على وجه الاجتهاد, من مجموعة كتب في المجال.. لكن بامكاني أن أدل على بعض المراجع المعتمدة في هذا البحث..

    -كتاب /الكامل في التاريخ/لابن الأثير
    -كتاب /كتاب العبر/ لابن خلدون.
    - كتاب/البيان في أخبار الأندلس و المغرب.لابن العذارى.
    -كتاب /عجائب الأسفار و لطائف الأخبار, وهي مخطوطة بالمكتبة الوطنية..لابي راس الناصري.
    -كتاب /تحفة الزائر في تاريخ الجزائر..للأمير عبد القادر الجزائري.
    -كتاب /التاريخ السياسي للجزائر من البداية والى غاية 1962م..ل عمار بخوش.
    -كتاب / العرب و الاسلام في الحوض الغربي ن المتوسط..عمر فروج.
    -كتاب / مقدمة ابن خلدون.لابن خلدون.
    - كتاب /الموجز في تاريخ الجزائر القديمة والوسطة.ج1/2 ..يحي بو عزيز.


    و غيرها من المراجع التي يسرها الله عز وجل..
     
  4. سليم 21

    سليم 21 عضو مميز

    رد: حروب قرطاجة مع الرومان

    و الله شكرا جزيلا على المراجع

    بارك الله فيك وزادك من فيض علمه
     
  5. رد: حروب قرطاجة مع الرومان

    شكرا عزيزي المهاجر , أنا في الخدمة..