"جلسات وطنية حول نظام (آل.أم.دي) منتصف الشهر القادم"

الموضوع في 'أخبار الجامعات' بواسطة dRisS, بتاريخ ‏26 ديسمبر 2007.

  1. dRisS

    dRisS عضو مميز

    - جلسات وطنية حول نظام (آل.أم.دي) منتصف الشهر القادم -


    تأجيل الفصل في رفع المنحة الجامعية والتعريب

    تخصيص34000 مليار لإخماد بركان الجامعة

    اتفق مستشارو وزير التعليم العالي والبحث العلمي وممثلي الاتحاد الطلابي الحر، أمس، على تنظيم لقاءات أخرى خلال الأيام المقبلة لمتابعة مدى تجسيد التعهدات والفصل في الملفات التي بقيت عالقة، مثلما هو الحال بالنسبة للمنحة، التعريب، على أن يتم توسيع المشاورات مع باقي التنظيمات الطلابية الأخرى.

    الجولة الأولى الماراطونية التي دامت سبع ساعات، توصلت، حسب المكلف بالإعلام على مستوى الاتحاد الطلابي الحر عثماني عبد الحميد، إلى مجموعة من التعهدات طرف الوزارة، حيث تم الاتفاق فيها حول نظام "أل. آم. دي"، إذ سيتم تنظيم جلسات جهوية ثم وطنية حول النظام، يشارك فيها الأساتذة والطلبة والإداريين تبدأ من الأقسام والكليات والجامعات، ابتداء من منتصف جانفي على أن تنهي عملها قبل نهاية الموسم، كأقصى تقدير إلى جانب تشكيل لجنة مراقبة وزارية على مستوى المؤسسات الجامعية لمراقبة واقع تطبيق "أل.آم. دي" وظروف مزاولة الدراسة، كما قررت الوزارة، حسب ممثل الطلبة، معاقبة مسؤولي المؤسسات الجامعية والمعاهد الذين يحققون مردودا أقل من الإمكانيات المتاحة لهم، إلى جانب إصدار التشريع البيداغوجي أو المرسوم الوزاري الذي يحدد طرق الانتقال من طور إلى آخر في نظام "أل.آم. دي" الذي سيدخل حيز التنفيذ، نهاية الموسم.
    وفيما يتعلق بالمشاكل الاجتماعية، قال عثماني إن المدير الجديد للديوان رفض الرد على مطالب الاتحاد بحجة أنه تولى المنصب منذ يومين فقط، وهو ما اعتبره الاتحاد تهربا من المسؤولية حيث كان بإمكان إطارات الديوان الرد على هذه المطالب خاصة وأنها تعود لسنوات طويلة.
    إلى جانب ذلك، خرج لقاء أمس بإعلان الوصاية عن تخصيص 340 مليار دينار على مدار السنوات المقبلة لتجهير الإقامات والمؤسسات الجامعية منها 300 مليار سنتيم لتجهيز 44 ألف سرير جديد، 600 مليار سنتيم لتجهيز المخابر التطبيقية وإنشاء 6 مدن جامعية جديدة و4 مدارس وطنية عليا بالقليعة.
    من جهته، أوضح المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي، الأستاذ جمال بن حمودة أن أبواب الوزارة مفتوحة لجميع التنظيمات، حيث سيتم استقبال تنظيمات أخرى خلال الأيام المقبلة في إطار العمل اليومي المبرمج، مضيفا أنه تم مناقشة مطالب ممثلي الطلبة، خاصة ما تعلق بنظام "أل.آم.دي" والمنحة التي بالرغم من أنها لا تعني الوزارة، إلا أنه تم تسجيل هذا الانشغال وهو الحال بالنسبة لموضوع التعريب.
    ليلى.ك






    المصدر=جريدة البلاد