تشخيص الأعصبة...من انجازي

الموضوع في 'مكتبة علم النفس للكتب والبحوث' بواسطة psychologue, بتاريخ ‏7 ابريل 2010.

1. psychologue

psychologue مشرف منتدى علم النفس

السلام عليكم
    نحاول ان نحدد بعض النقاط الخاصة بالعصابات المختلفة او ماذا يعني هاذ الاضطراب وكيف يتكون
    العصاب ك هو مجموعة صراعات نفسية داخلية تؤثر على الفرد من الناحية السلوكية والجسمية والنفسية والاعراض هنا هي رمزية تدل على صراع عميق في اللاشعور ، لذلك وجب على الاخصائي النفساني البحث عن معنى هذه الاعراض ومحالة تفسيرها من خلال عملية التحليل النفسي
    شخصية العصابي : قلق شديد هو الميزة الواضحة اكثر في المرضى مع مخاوف او وساوس مرضية كما ان المريض يقدم اثناء الجلسة العيادية شكاوي مرضية ذات منشأ نفسي مثلا يقول " كي نخلع او نشوف هذيك الحاجة نحس في الام ببطني " " يقولك ذراعي والله تقول مات ياطبيب خاصة كي نقلق بزاف"
    الصراع بين الهو او الطاقة الجنسية الليبدو التي تبحث عن اشباع وبين ممنوعات الواقع ويتضح هذا من خلال كلام المريض وعلى سبيل المثال يقول" كنت حاب هذيك الحاجة بصح........" نلاحظ هنا البحث عن اشباع نزوة دفينة لكن وجد صعوبات مما يؤدي للاحباط
    ميكانيزم الدفاع المميز : الكبت ، الازاحة في حالة المخاوف ، التبرير في حالة الوساوس يقوم المريض هنا بتبرير سلوكاته مثلا يقول لك اغسل يدي مرات عديدة باسكو كاين ميكروب او اي شي .......comportement de lavage
    تفسير العصاب : من ناحية التحلي النفسي كما قلنا يتجلى في الصراع الدائم بين الانا الاعلي والهو عكس الذهانات نلاحظ صراع بين الانا والهو واحباط في المرحلة المبكرة الاولى
    من ناحية المعرفية : نلاحظ وجود اخطأ في التفكير والافكار والحكم المسبق عند المريض مع عملية التعميم والتحجيم ويتضح ذلك من خلال نموذج البرت اليس ا ب ج
    السلوكية : يتم تعلم العصاب من خلال تعرض المريض لمواقف مؤلمة مثلا في حالة الخواف من سيلقة سيارة المريض يعب عنه انه تعرض مرة لحادث والان لا استطيع واتجنب كاملا السياقة
    العلاج : علاج العصاب يتم من خلال طرق متعدد لكن اثناء التشخيص يجب على الفاحص تحري والبحث عن الاسباب جيدا وكذلك استعمال طرق متعدد والاخصائي ليس ملزما باتباع طريقة معينة
    الادوية المختلفة

2. ريتاج جزائر

ريتاج جزائر عضو مميز

رد: تشخيص الأعصبة...من انجازي

ميرسي أخي نحوس نعرف ماهو عصاب العضو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وماهو الفرق بين عصاب سوء التكيف وعصاب الصدمة النفسية؟
    مع العلم أنه عندي بحث عن الصدمة النفسية لدى الحامل عند علمها ان جنينها به تشوه خلقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشكرا

3. أسيل27

أسيل27 عضو مميز

بارك الله فيك أخي و شكرا على إنجازك المميز 10/10 هههههه
    و الله موضوع و ملخص مفيد شامل .

4. psychologue

psychologue مشرف منتدى علم النفس

شكرا اسيل على الرد الطيبة والنتيجة الرائعة ههههههه