تخصصات العلوم الاقتصادية

الموضوع في 'منتدى كلية العلوم الاقتصادية' بواسطة نجيبة, بتاريخ ‏15 ابريل 2008.

1. نجيبة

نجيبة عضو جديد

انا طالبة سنة ثانية علوم اقتصادية بجامعة امحمد بوقرة بومرداس .انا بصدد اختيار التخصص وانا جد حائرة حيث هناك 4تخصصات و هي نقود مالية و بنوك .تسيير و اقتصاد المؤسسة.اقتصاد تطبيقي.اقتصاد دولي.ارجو الرد

2. جلال حمري

جلال حمري مشرف منتدى علوم التسيير والتجارة

رد: طلب مساعدة

اختي العزيزة ان الاختيار صعب ومرت علي نفس المرحلة الا انه اذا قلت لك اختاري اختصاص معين اني خاطئ لان الامر يعود اليك فاقول لك شيئا يفيدكي كثيرا الخيرة فيما اختاره الله عليك بصلاة الاستخارة

3. fouad

fouad مشرف عام

و الله عند الحق يا اخي جلال لا توجد احسن من صلاة الاستخارة

4. م.بلقيس

م.بلقيس عضو مميز

صلاة الاستخارة واجبة، لكن بالاضافة الى ذلك عليك بالبحث و التمحيص
    لقد مررت العام الفارط بنفس الموقف ، خذي بعين الاعتبار ميولك الى التخصص و اتجاه السوق
    بالنسبة لي أخذت نقطة أخرى في حسباني هو عدم اختيار التخصص الذي يتوجه له الجميع ، حيث اخترت اقتصادو مالية دولية لم يختره في كليتنا سوى 10 طلاب ، في حين تخصص بنوك و محاسبة توجه له أكثر من 300 طالب .
    مما يجعل لنا الأفضلية فيما بعد فيما يخص الماستر، كما أننا على تواصل مباشر مع أساتذتنا على عكس العام الفارط.:rolleyes:
    كانت هذه تجربتي. لكن حاولي بالنسبة لك الاحاطة بكافة الجوانب قدر الامكان قبل الاختيار و توكلي على الله.:)

5. bahi

bahi عضو جديد

رد: تخصصات العلوم الاقتصادية

يا اخت نجيبة انا اظن ان بنوك ونقود ومالية هو الافضل حتى الان لانه مجال واسع جدا وه>ا هو راي ولي بغاه قلبك خيريه

6. abdou.cesar

abdou.cesar عضو جديد

أفضل شعبة هي المالية وهي من تجربة الجميع
    و أتمنى لك التوفيق

7. ahmed moussaoui

ahmed moussaoui عضو جديد

اظن انه افضل تخصص هو التحليل الاقتصادي او النقود المالية والبنوك
    رغم ان تخصصي مالية

8. ahk58

ahk58 عضو جديد

أختنا في الله فيما يخص كيفية اختيار التخصص أنصحكي باتباع الخطوات التالية:
    1- صلاة الإستخارة لقوله صلى الله عليه و سلم :<إذا هم أجدكم بالأمر فاليصلي ركعتين من غير الفريضة.......>إلى نهاية الحديث.
    2-essaie de tracer un bilan le coté droit pour les avantages é le coté gauche pour les inconvénients
    3- إن كنت ممن يتمنين إتمام الدراسات العليا فأكيد حاولي إختيار التخصص الذي يوصلكي إلى الهدف المصطر.
    4- اتمنى التوفيق لكل من يجد و يجتهد في طلب العلم .

9. sami_k

sami_k عضو جديد

احسن شيئ هو التخطيط و الاحصاء

10. hichem

hichem عضو مميز

11. abdou21

abdou21 عضو مميز

كلنا مررنا بهده المشكلة وعليك أولا بتحديد رغباتك و امكانياتك حسب كل تخصص وكدا الاحد بعين الاعتبار طموحاتك في المستقبل
    و في نظري و حسب تجربتي فإن أحسن تخصص هو اقتصاد و تسيير مؤسسة لأنه يجمع بين تخصصين : التسيير و الاقتصاد
    و الله الموفق

12. gosto40

gosto40 عضو جديد

المالية وبالإجماع أختي الله يوفقك

13. MBFECO1

MBFECO1 عضو جديد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    مرحبا
    أنا متحصل على شهادة الليسانس في العلوم الاقتصادية تخصص مالية نقد و بنوك جامعة وهران جوان 2005
    أنا أنصحك و لا أوجهك و أضعك أمام الأمر الواقع
    1 سلبيات العلوم الاقتصادية : كل تخصصاتها
    أقصيت العلوم الاقتصادية من امكانية الترشح لاجتياز التربص لخبراء المحاسبة و محافظ الحسابات و محاسب معتمد . و هذا ظلم
    أقصيت العلوم الاقتصادية من وضع الملفات لاجراء مسابقة المفتشين الرئيسيين في الضرائب و الخزينة و الميزانية . و هذا ظلم
    2 ايجابيات العلوم الاقتصادية : كل تخصصاتها
    نجدها في المرتبة الثانية بعد الحقوق في اعلانات عروض العمل من حيث التخصصات المطلوبة في عروض العمل من القطاع العام أي الوظيف العمومي الى القطاعات الاقتصادية و هذا شيء جيد . و في بعض الأحيان نجدها وحدها بالاضافة الى علوم التسيير و التجارة في بعض الاعلانات الخاصة بالمناصب المالية و المحاسبية و هذا ممتاز .
    أما فيما يخصص تخصصاتها :
    فمن هو مهتم بالعمل و التوظيف فالترتيب كالتالي و الله أعلم و حسب خبرتي :
    مالية نقد و بنوك ثم اقتصاد دولي و تسيير و اقتصاد مؤسسة ثم الاقتصاد التطبيقي
    أما من هو مهتم بالماجستير و الماستر :
    الاقتصاد التطبيقي ثم مالية نقد و بنوك ثم الاقتصاد الدولي ثم اقتصاد و تسيير مؤسسة
    أنا و أعوذ بالله من كلمة أنا لم يعد ل الليسانس أية قيمة في وقتنا هذا . من أحبه الله يكمل دراسة الماجستير أو الماستر المعترف بها أقصد احذر المدارس الماستر الخاصة .
    فاذا كنت جيدة في الرياضيات و الاحصاء و الاحتمالات المعمقة و اللغة الفرنسية و الاقتصاد الجزئي و الكلي أي المواد التقنية و الحسابية بصفة عامة و كنت مهتمة بالماجستير فتخصص الاقتصاد التطبيقي هو الأفضل . أما اذا كنتي غير قادرة على المواد السابقة الذكر و كنت متوسطة ف مالية نقد و بنوك هي الأفضل لكي مع العلم أنه اذا أردت مالية نقد و بنوك فيجب عليك أن تجتازي السنة في الامتحانات العادية أو ان حالفك الحظ الشاملة . أما اذا وصلت الى الامتحانات الاستدراكية فسوف تجدين نفسك في أي تخصص مهما كان . كان الله في عونك . السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

14. معروف

معروف عضو جديد

يا أختي أنا طالب ماستيير إقتصاد دولي و أنصحك بهدا التخصص فهو جد ملائم:)

15. موحا

موحا عضو جديد

أنا أيضا طالب جامعي مستوى ثانية علوم إقتصادية في جامعة سطيف لكن أظن أن إختصاص البنوك مقتصر فقط على البنوك على عكس التسيير الذي يفتح افاق أكثر وأوسع شكرا....... Moha

16. nadia1985

nadia1985 عضو جديد

سلام انا نادية سنة رابعة علوم اقتصادية و انصحك بتخصص بنوك مالية و نقود هي افضل اختيار و شكـــــــــــــــــرا نصيحة. سلامـــــــــــــ

17. nadia1985

nadia1985 عضو جديد

سلام انا نادية ادرس علوم اقتصادية سنة رابعة و انصحك بتخصص بنوك مالية و نقود هي الاختيار الموفق والله على كل شيء عليم و اتمنى لك التوفيق و شكــــــــــــــرا

18. nadia1985

nadia1985 عضو جديد

اختي العزيزة انا طالبة في السنة الرابعة علوم اقتصادية كما ان نصيحتي اليكي هي تخصص بنوك مالية و نقود هي الاتيار الموفق و شكــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

19. bahhousarah

bahhousarah عضو جديد

أضن أن تخصص نقود و بنوك و مالية هو الأفضل و بالتوفيق

20. abdou.cesar

abdou.cesar عضو جديد

حسب معلوماتي و قرائتي في الجرائد و المجلات أن اختصاص نقود و مالية و بنوك هو الأفضل و أنا بدوري راح أختار هذا الاختصاص ، لأن في العديد من المؤسسات لعملية التوظيف يطلب منك أن تكون في اختصاص نقود مالية وبنوك.
    أتمنى أني أكون أفدتك و أتمنى لك التوفيق.