تجاوزنا الحدود

السلام عليكم ورحمة الله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد

إخواني الطلبة/الطالبات
كفانا ؟
تجازونا الحدود
إخترقنا حدود كل ماهو ممنوع
خالفنا شرع الله فذهبت أخلاقنا سدا

إخواني أليس الغش في الجامعة كارثة ؟
أنمثل حقا طبقة مثقفة ؟
هل نحن الذين يأخذون الرسالة ويمرروها للأجيال القادمة ؟
أوصلت بنا الوقاحة (أكرمكم الله) حد ضرب أساتذتنا وشتمهم ؟

إخواني في الصبيحة إجتزنا إختبارا في أحد مقاييس برنامجنا الدراسي
طلبت الأستاذة من إحدى الطالبات تغيير مكانها
فرفضت الطالبة رفضا قاطعا
لماذا ؟
بكل بساطة كل ما قرأناه كتب على الطاولة التي تجلس فيها
لا أعلم كم إستغرق الوقت في ذلك !!!!!!!!!!!!

ألا تعكس حالة الطالبة ما يدور في جامعاتنا ؟
بلا والله
نسبة كبيرة من طلابنا على حالها إلا من رحم ربك

يكفيني أن أسألك سؤالا واحدا ؟
هل تجرؤ أن تطلب من تلاميذك مستقبلا عدم الغش ؟
الجواب تعلمه وحدك أخي / أختي

رد: تجاوزنا الحدود

السلام عليك اخي الكريم وشكرا لطرحك هذا الموضوع....اخي الكريم لقد آل حال الجامعة الى وضع كارثي سواء من جهة الطلاب او حتى الطلاب....
فما رأيك انه يوجد بعض الاساتذة هم من يشجعون على ظاهرة الغش ويتظاهرون بعدم رؤية اي شيئ وهذا ما يترك الطلبة يتجرؤون على الاساتذة المراقبين ....
اما عن الزخارف التي توجد على الطاولات فهو فن وحده ....لذا حدث ولا حرج....فقد روى احد الاعضاء مرة ان الغش بالطلبة وصل الى درجة الكتابة على بلاط المدرج....فترى اي فنون اخرى ستظهر يا ترى؟؟؟؟
ولو استغلوا الوقت الذي كتبوا اثناءه هذا الغش في الحفظ لكان اولى بهم وانفع لهم....
ربي يهدينا ويصلح حال امتنا ....
تقبل مروري....

inconnu_007

مشرفة منتدى العلوم الإقتصادية

ربي يهدينا في هاد الحالة لانك في الاخير تغش في روحك

وكما قالت اختي الاساتدة ايضا هم عامل رئيسي في العملية

قلي فقط وهادي صرا عندنا في الجامعة ...... احنا نفوتو في الامتحان في المدرج كامل حاصلين ... يجي بروف يوقف فوق راس طالبة ويمدلها في الاجابة ولا احد له دخل ....فهل هده اخلاق

اما بالنسبة للفتاة المتحجبة وحتى المتجلببة والله مارايت في حياتي واصبح الهاتف النفال الوسيلة المطورة للغش مع الاوبسيون تاع جيزي + الكيت مان حتى والله توجد من وضعت حجابا لاجل القيام بالغش

فربي يهدينا جميعا

السلام عليكم ادا عرف السبب بطل العجب، والخطأ ادا شاع اصبح صواب موضوع الغش له اسبابه من البيئة التى يعيش فيها. فالجامعة مثلا وفي وجهة نظري الشخصية اصبحت مسرحا لكل التجاوزات. ولعل الفضيحة التي تطرقت اليها جريدة الخبر امس بخصوص الشكوى التي قدمها رئيس جامعة دمشق لسفارة الجزائر حول تزوير اساتدة باحثيين لملفاتهم ةدرجات تاهيلهم خير دليل على ما واقول. وفي رايي المتواضع لا اؤمن بالماجور نتاع الدفعة نتاعو. لان اغلبهم احتلو تلك الرتب بالتوريث والتدخلات. ادن ما على المشسكين الا ان يغش حماية لنفسة من شر الايام. وهي ظواهر غير سوية اصبحنا نقف عليها دون رد. ادكر في هدا المقام صديق لي بالثانوية لا يفقه شيئ في الفرنسية، ويوم الامتحان راح يقعد مع المجتهد لاجل النقل عليه طبعا. فما كان من الاستادة الا ان طلبت منه ان يغير مكانه فرفض بشدة. فكان رد الاستادة ان فرضت عليه حراسة مشددة لم تسمح له بكتابة حرف واحد طيلة مدة الامتحان. ولما انتهى الوقت طلبت منه تسليم الورقة فطلب منها 5 دقائق. كتب لها بالبنت العريض: ma réponse comme mon ami . وزاد على دلك أن أخرج 5 دج دات الحجم الكبير ليرسم لها ختم دائري بالاحمر وختم اخر عريض كتب فيه نسخة مطابقة للاصل. ويوم التصحيح الاستادة لم تستطع اكمال الحصة من الضحك. تقبل مروري.

السلام عليكم و رحمة الله

شكرا لك أخي على إ ثارة هذا الموضوع الذي يشغل مساحة كبيرة من تفكير الطلبة كلما اقترب موعد الإمتحانات

أحسبه موضوعا جريئا :D لا لأنه يكسر حواجز الصمت ، بل لأنه يناقش موضوعا لم يعد يشك الكثير في ضرورته لاجتياز اي امتحان

و كوننا في فترة الإمتحانات فأنا ألاحظ بأسف هذه الظاهرة ، فصار كل هم الطلبة هو اتقان فن الغش دون ان ينتبه الأستاذ ، و من المواقف التي تضحكني شخصيا هو اتهامي بالإجتهاد و عدم اتقان هذا الفن، و عدم اكتراثي بتحصل غيري على علامات عالية بالغش في الحين الذي تكون فيه علاماتي متوسطة لأنني اعتمدت على امكاناتي الشخصية !!! بمعنى آخر أنا لا أواكب العصر :confused:

لكن تكفيني قناعتي بأن الشهادة التي سيتحصل عليها هؤلاء مجرد إطار يعلق و لا يمت لهم بصلة ، فوجودها و عدم وجودها سواء ، أما إن تحصلت عليها فستكون ثمار جهد بذلته

لكن لو تسألني عن سبب هذا الحال لأجبتك بأن هناك من يدرس للتحصيل العلمي و المعرفي و لتكوين ذاته و تطوير نفسه ، يعني الفائدة ترجع إليه ، و هناك من يدرس للحصول على الشهادة لا غير

يعني هناك من يطلب العلم لأجل العلم و هناك من يطلبه للشهادة فحسب

تحياتي و امتناني لكم :)

السلام عليك اخي الباتني موضوع الطرح رائع وهو للاسف واقع نراه في كل اطوار التعليم ظاهرة الغش
سبب هذا اننا لجانا الى الغش اننا نسينا كلام نبينا الكريم محمدا صلى الله عليه وسلم في قوله " من غشنا فليس منا " بدلك نزل مستوى التعليم واصبحنا امة تقرا ولا تدري مادا تقرا ولما تقرا وما الهدف من التعلم وبلوغ درجات العلم وما الى ذلك لاننا لسنا من امة محمد لاننا غششنا وتركنا غيرنا يغش وكما يقال الساكت عن الحق شيظان اخرس عن تاركي الغشاشين يغشون ربما صفة الغش صفة ليست وحدها ما نراها خصوصا الجامعة فغيرها يوجد الكثير كلها جعلتنا نتجاوز الحدود المرسومة حدود يجب احترامها وعدم تجاوزها حدود الله لكن للاسف تجاوزناه دون ان ندرك دلك
بدلك تفوق الغرب علينا لانهم اخذو منا الاشياء والصفات الطيبة التي علمنا اياها ديننا الاسلامي الحنيف وبقينا في اماكننا لا حراك
فعلا مشكور اخي على الموضوع الدي فيه نقاط كثيرة كلها متشابكة فيما بينها

أعلى