بعد الجامعة

تاج

عضو مشارك
بعد الجامعة

انهينا الدراسة الجامعية وبعد :confused:

طرحت هذا الموضوع نتيجة الملل:mad: الذي يصيب المتخرج من الجامعة في سنته الاولى من التخرج اخص بالذكر من لم يجد عملا الا اكمل دراسته

اريد ان استشير حضراتكم ممن له تجربة ايجابية بعد تخرجه ان يفيدنا بها ا

انا ان تكلمت عن نفسي فانا وبعد سنة من تخرجي تقريبا وصلت الى اقصى درجات الملل

فبعد سنوات من الدراسة والحيوية و:p التعب والمتعة تحس ان كل شيئ قد توقف

فالشاب لايفكر الا في طريقة تخلصه من الخدمة العسكرية والبحث عن عمل وطموح الكل السفر والهجرة

اما البنات وياولي على البنات:eek: الا مكاش خديمة راهي تسنى فمكتوبها يا خي احساس

المهم يشباب الي عندو فكرة شابةو عملية تقضي بيها على الملل وتحس روحك درت حاجة يفيدنا بيها

سلام

شاركوا ok

رد: بعد الجامعة

أنا لم أتخرج بعد و لكني ان وفقني الله و تخرجت من الجامعة أعلم جيدا أنني لن أجد عمل في اختصاصي لذا يمكنني أن أعمل أي عمل يحفظ ماء الوجه و يوفر لي الرزق الحلال إلى أن أتحصل على العمل الذي يليق بي أما بالنسبة للشباب المتخرج و يملك بعض الامكانيات المالية يمكنه أن يضيف عليها قرض و يفتح مجال عمله بنفسه كما فعل الكثيرون

doha.sh

عضو مميز

صراحة اختي انا لسه بثاني سنه لسه المشوار بنصفه لكن انا بنظري شخصية الشخص هي الي بتعكس عليه روتين حياتوو يعني اذا هو شخص متفائل وسعيد وعندوا امل دائما بقضي وقت فراغوو بكل تفائل وبعيد عن الملل

لكن لو هو شخص متشائم قليل الصبر يمكن يزهق الانتظار وبالنهايه بالحاليتين الشعور بالملل وارد لكن بنظري انو انتي بتملكي شهادتك يعني بتملكي مستقبلك يعني بدك تبحثي عن عمل او عن مشروع او عن اي شي يشغلك حتى لو مشروع زواج لانو هو انسب مشروع بهذه الفترة ...او انك تكملي دراساتك العليا...او تنشغلي بالاعمال المنزليه والتسوق و زيارة الاهل والاصدقاء ..او بس مافي اخر يعني بايديك تشيلي الروتين بحياتك تقبلي مروري واعتذر عن الاطاله

بعد الجامعة

انهينا الدراسة الجامعية وبعد :confused:

طرحت هذا الموضوع نتيجة الملل:mad: الذي يصيب المتخرج من الجامعة في سنته الاولى من التخرج اخص بالذكر من لم يجد عملا الا اكمل دراسته

اريد ان استشير حضراتكم ممن له تجربة ايجابية بعد تخرجه ان يفيدنا بها ا

انا ان تكلمت عن نفسي فانا وبعد سنة من تخرجي تقريبا وصلت الى اقصى درجات الملل

فبعد سنوات من الدراسة والحيوية و:p التعب والمتعة تحس ان كل شيئ قد توقف

فالشاب لايفكر الا في طريقة تخلصه من الخدمة العسكرية والبحث عن عمل وطموح الكل السفر والهجرة

اما البنات وياولي على البنات:eek: الا مكاش خديمة راهي تسنى فمكتوبها يا خي احساس

المهم يشباب الي عندو فكرة شابةو عملية تقضي بيها على الملل وتحس روحك درت حاجة يفيدنا بيها

سلام

شاركوا ok
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تمنينا أن يكون هدا الموضوع بعد الامتحانات ولن ما دامت الأخت أكملت دراستها العام الماضي نشارك أولا أقول رأيي قبل الكلام عن أي شيئ نرى نظرتنا الى الحياة ونرى ما اعتدنا عليه في مجتمعنا ونرى ربما أمور سطرت لنا من قبل غيرنا ونحن لا ندري نحن في وطننا يا اخواني مثلا لدينا في عقلنا أن الانسان يتعلم من أجل أن يعمل هدا ربما هدف صحيح ولكن الطامة الكبرى أن كثيرين يرون أن الدراسة تتوقف مباشرة بعد الحصول على العمل وهدا خطأ لأنه كثير من أصحاب علم وميدان قالوا لي ان الانسان يتعلم ويعمل طوال حياته يا اخوتي بالاضافة الى أن عقل الانسان ادا توقف عن طلب العلم يجمد عقله كالدي يتوقف عن الرياضة يضعف جسمه لو وقعت أنا في حيرة من أمري ولم أجد عملا ربما حاولت أن أعيد شهادة البكالوريا وأضن أنه يوجد قانون أن من أكمل دراسته يستطيع استخراج شهادة البكالوريا ويعيد الدراسة ان شاء أمر آخر يوجد من التخصصات من ماتت في مهدها وصدقوني لو قلت لكم انه لاحتمال كبير أن ينشأ تخصص بسبب قرابة أحدهم ليشتغل معلما فينشأ تخصص جديد من أجل منصب أصحاب المعرفة أي ليدرس المعلم طلبة من أجل لا عمل أمر آخر أضن أن مناصب العمل تتوقف على التخصصات.
اخوتي هناك علوم الدين الدي يجب أن نطلبها ولكننا تهاونا عنها.
على حسب علمي كلمة فاصلة لو كنت أنا أولا لا أترك الأيام تمر أسأل الناس هل في تخصصي عمل ان قالوا لا أعيد الدراسة وفي نفس الوقت أبحث عن عمل.
الحقيقة الرازق هو الله وعلى الانسان أن يتسبب
و حسب ما أرى أنه يوجد نوعان من الناس انسان لديه المعرفة هدا مفروغ منه والثاني الدي ليس لديه معرفة يجب أولا أن يكون متميزا لأنه بالرغم من أنه هناك المعرفة صحيح ولكن لابد وأن يجد أشخاص لا يحبدون توظيف أصحاب المعرفة لأن الانسان الدي تعرفه كثيرا ما يتهاون في العمل بسبب أنه يعرفك
أفضل طريقة للبحث عن العمل للأشخاص الدين لديهم معرفة هي عبر مكاتب العمل والله أعلم الانسان يجب أن يلح ولا يكره ولا يمل ويتوكل على الله.
ولكن علينا قبل كل شيئ أن نغير نظرتنا للحياة ولا نعيش ما خططه لنا غيرنا.
موفقين.
أمر آخر يوجد كثيرين منهم ضعاف في اللغة الانجليزية والفرنسية والعمل في الجزائر يتوقف أكثر على اللغة الأولى لنفرض أنك جئت لتطلب عمل وقال لك من جربك ادهب واملأ لي طلبا بالفرنسية هل تستطيع الكتابة صدقوني لو قلت لكم أن مناصب شغلت من طرف أناس بسبب أنهم يعرفون اللغة الفرنسية مثلا رغم شهادتهم المتواضعة ان تعلم اللغات يزيد من حظوظك في الحصول على عمل وزيادة المستوى أيضا أي ادا كانت لديك ليسانس فأكمل ان استطعت ستتميز أكثر
أمر آخير وهو الأساس طاعة الله
ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

التعديل الأخير:

و الله عني أنا فأظن أنها السنة الأولى و الأخيرة بالجامعة الجزائرية

فقد قررت الإلتحاق بالأسرة إلى quebeq

ربما سأجد مستقبلا غير هذا أراه بالجزائر

و الله عني أنا فأظن أنها السنة الأولى و الأخيرة بالجامعة الجزائرية

فقد قررت الإلتحاق بالأسرة إلى quebeq

ربما سأجد مستقبلا غير هذا أراه بالجزائر
أخي المهاجر تبرأ لدينك وابتعد عن الفتن واعمل على أن لا تخدم بلدا يقتل أبناء المسلمين
هده ومضة فقط يا أخي

اريد أن أفهم

لم أفهم معنى تبرأ على الرغم من أن الإحصائيات حددت العرب المقيمين بالغرب بأزيد من 20 مليون نسمة
منهم العلماء و منهم الأئمة و منهم و منهم .......

اريد أن أفهم

لم أفهم معنى تبرأ على الرغم من أن الإحصائيات حددت العرب المقيمين بالغرب بأزيد من 20 مليون نسمة
منهم العلماء و منهم الأئمة و منهم و منهم .......
أخي لم أستطع أن أنصحك فأنا لست أهلا لهدا ولكن فيما مضى ان لم تخني الداكرة عندما أراد أحدهم أن يهاجر نصحوه فأخد يقول كل مرة دلك بلد فتن دلك بلد كدا وكدا أي يستبرئ لدينه باختياره للبلد والله يا أخي لم أستطع أن أنصحك تحديدا فقلت ما قلت لكي تجتهد وتسأل لكل أحد غايته يوجد من دهب هناك من أجل العلم وربما آخر من أجل نشر هدا الدين ولكن هناك من دهبوا هناك ولم يحسنوا العمل أخي ان الأمور معقدة فأردت فقط أن أجعلك تتساءل.

شكرا أخي الفاضل على النصيحة
أخي المهاجر أصارحك أنا لا أحب بعدما يعيش الانسان يقول عني أنني كنت سببا في عدم نجاحه في هده الدنيا كانت لي فرصة لألتحق مثلا بالجيش ولكنني خفت أن أظلم الناس فأعرضت وانني أخاف عندما أهاجر أن أنزلق
أضن أن علي ابن أبي طالب قال فيما معناه الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن صدقني انني أخاف أن أساهم في اقتصاد يدمر ويقتل المسلمين أما ادا دهبت هناك ويكون لي أثر ايجابي على اخواني فمرحبا ولكنني أتمنى أن يجد كل مسلم مكان يكون له سببا في سعادته في دنياه وآخرته لكل واحد منا مقصد اسأل يا أخي العلماء واستخر الله هدا ما أستطيع قوله لك ولكن ربما أحيانا وأنا أتكلم عن نفسي ربما أحيانا نفضل أن نصارع ولا نترك هدا الوطن والله الحياة قصيرة ويا سعدك يافاعل الخير

Salem;
encore une fois je suis désole pour le français ceci a cause d'absence d'un clavier en arabe; je voudrai juste donner un témoignage concernant ce sujet entant donner que je suis nouveau diplômé; or j'occupe actuellement un excellent poste dans une grand société ( aucun piston a propos de ca) ; la je suis un petit peu chanceux car j'ai eu pas mal d'offres empois des que je suis sortie de l'université; néanmoins je préfère de ne pas appeler ça une chance mais Pluton et avant tout "TAWFIF MIEN RAB EL3ALAMIN" ceci la première des choses la deuxième des choses ce sont mes connaissances et mes compétences que j'ai acquis durant ma formation et qui ont fait vraiment fait la déférence (sans être prétentieux) car j'ai travaillé dure et j'ai vraiment aimé ma spécialité; tous ca je pense été une conséquence logique de ma réussir sur le plan professionnel; c'est pour ca je conseille toujours les étudiants de choisir une spécialité qu'elle aime et qu'elles la prenne en sérieux et avec "TAWAKOLE 3la rab el3alamin" in cha Allah vous réussirez de trouver un bon job qui vous convient des que vous sortie de l'université."​

التعديل الأخير:

zyzy

عضو مميز

حاولي تعلم ما ينقصك مثلا ك
أخذ دروس في الطبخ ..مطبخنا الجزائري ملئ بالوصفات التقليدية و العصرية أيضا ....

أو مثلا تعلمي فن من فنون الخياطة و ما أكثرها كالتفصيل أو الرسم على الحريرأو......

و انشاء الله ربي يفرج ...

اخوتي شيئ آخر بالغ في الأهمية على الانسان عندما يعرض عليه العمل ادا كان يستطيع فرض شروطه هدا حسن ولكن صدقوني أحيانا ربما نضطر للعمل حتى بدون أجر هدا من أجل الخبرة فادا أخد الشخص الخبرة سيستطيع فرض شروطه ويشتغل بالأجر الدي يفرضه هو مشكورين اخوتي هده الحياة أحيانا نتنازل ليس لأننا ضعفاء ولكن الحنكة والكياسة وأنصح كل انسان ادا أمسك عمل أن يصبر في المرة الأولى وأن يحدر وأن لا يتكلم عن أحد ويتجنب الدخول في صراعات أو في فرقة ضد فرقة داخل مكان العمل ومع الوقت سيكتشف ما يحدث صحيح نعامل الناس بحسن ولكن يوجد من ينصحك في العمل لكي يأخد مكانك ويوجد من يكيد لك عند دخولك لكي يتخلص منك البداية كلها صعبة ضعوا نصب أعينكم في البداية الخبرة ومهما أستغللت فاصبر لأنك تتعلم وبعدها ان شاء الله ستكون قويا المهم احدروا اخوتي وتوكلوا على الله.
اخوتي التوكل على الله والارادة والصبر على الأدى والتريث والحدر يا اخوتي

تاج

عضو مشارك

سلام للجميع اولا اود شكركم عل المشاركات والاراء السديدة والنيرة

شكرا اخي مجاهد اتمنى لك التوفيق في دراستك وحياتك فعلا على الواحد منا ان يعتمد على نفسه (واذا عولنا على الحكومة توفر لنا عمل عندنا ما نستناو)
-اخت الرمال البيضاء شكرا على المرور ربي يرزق الجميع سعة الله واسعةو اساسا المسلم عايش بالامل والتفاؤل
-شكرا ضحى على المرور واعتقد ان لبنان تعيش نفس حالة الجزائر من تفشي البطالة عندك الحق فيما قلت لكن ليس كل ما يتمناه المرؤ يدركه
-اخي فقير بارك الله فيك على ما خطت اناملك انقولك والله الشباب الجزائري بصفة عامة يعيش حالة من الياس والملل بسبب الظروف والتفكير في المستقبل بصراحة في الجزائر كلشي يخليك تعيش في احباط هدا الواقع الله غالب
-شكرا لك اخي مهاجر على المرور ان ثاني نشوف بلي السفر من احسن الحلول وكما يقول الشاعر:
- تغرَّبْ عن الأوطان في طلب العلى==== وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تَفَرُّج همٍّ، واكتساب مــعيشة==== وعلم، وآداب، وصحبة ماجد
فإن قـيل في الأسفار ذُلٌّ ومحنـة ====وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد
فـموت الـفتى خير له من قيامه=== بدار هوان بين واشٍ وحـاسد

-شكرا اخ مهاري على المشاركة ربي يزيدك ويرزقنا من حيث رزقك امبصح الحظ مانمنش بيه بزا ف وإذا كان كاين فنسبته قليلة
-وشكر لزيزي عل المرور صح عندك الحق فواش قلت الانسان مهما تعلم يبقى جاهل تكلمت عن الخياطة لااخفيك انى دخلت دورة لتعليم الخياطة لكن كنت ادهب احضر الدروس واعود دون رغبة مني في التطبيق خوفا من ان انهي حياتي كخياطة وتذهب كل مخططاتي وافكاري و احلامي(بصح خيطت حوايج شابين)

شكرا للجميع على المرور

تقات

عضو مميز

يا اختي واش نقلك
صح واحد كيتخرج وكيما يقولو فيها لاخدمة لا قدمة واش يحس روحو يالطيف من قعدة الدار تاع واحد شقا شقا ومبعد يقعد في الدار.
راني ماشي نكمل عليك بصح صح واش يقولو اكبر ممول للبطالة هي الجامعة .
انتي خليها على ربي وصبري ماعلابلكش كل توخيرة فيها خيرة.
انتيا تخرجتي عندك عام قلقتي كاين اخرين
نعرفهم عندهم 6 سنوات ولدرك صابرين وحمدي ربي كيجيتي طفلة الخدمة بالنسبة ليها حاجة مليحة بصح تقعد زايدة بصح بالنسبة للذكورة هي كلش

تاج

عضو مشارك

شكرا اختي تقات على المرور الطيب
لكن اعتقد ان العمل كيما راهو مهم للرجل مهم للمراة
انا عن نفسي لا استطيع تخيل نفسي امراة ماكثة بالبيت لا خدمة لا كدمة

شكرا اختاه على الموضوع
صحيح ان الامر ليس سهلاززلكن على كل واحد ان يسعى اولا الى فعل كل ما يستطيع فعله و الباقي على الله سبحانه و تعالى هو ولي التوفيق.
ان استطعت حاولي اخذ شهادة في الاعلام الالي او اللعات الاجنبية فهي مناسبة و جد هامة في وقتنا الحالي....
ان وجدت عملا شريفا اللهم بارك و ان لم تجدي فلا عليك...لان هناك من هم اولى بالعمل - الرجال- و لم يجدوه و تجدينهم راضين بقضاء الله و قدره و ينتظرون الفرج ان شاء الله....اما انت كفتاة...ان عملت فبها و نعمت و ان لم تعملي فذلك لن ينقص منك شيئا...ليس كالرجل الذي ان لم يعمل فذلك يعني انه لا مستقبل و لا هم يحزنون.....
بالتوفيق ان شاء الله.

أعلى