برنامج إكسل

guilah81

عضو مميز
تقديم:
Excel باللغة العربية هو برنامج جداول بيانات ثنائي اللغة، تم تصميمه ليستفيد على الوجه الأمثل من ميزات 98/95 Windows باللغة العربية يتضمن Excel باللغة العربية، بالإضافة إلى ميزاته الأساسية، العديد من الميزات التتي صممت خصيصا للمستخدم العربي و للعامبين ضمن محيط عربي ولاتيني مختلط.
يعتبر Excel باللغة العربية هو الأفضل لجداول البيانات للعالم العربي بما يتضمنه من أحدث الميزات و دعم للغة العربية. و يتناسب Excel باللغة العربية بشكل مثالي مع المتطلبات الثنائية الإتجاه المعقدة للشركات و الجامعات العالمية و للعاملين في الحقول المالية.
تثبيت Excel باللغة العربية:
هنالك بعض النقاط التي عليك أخدها بعين الإعتبار قبل البدء بتثبيت Excel باللغة العربية:
-لتثبيت Excel باللغة العربية و تشغيله، يجب أن يتوفر لديك 95Windows باللغة العربية أو ما بعده عليك تثبيت Windows95 باللغة العربية قبل أن تتمكن من تثبيت Excel باللغة العربية.
-لتثبيت Excel باللغة العربية، عليك إستخدام برنامج الإعداد الخاص به لأن الملفات في وسائط Excel باللغة العربية مضغوطة و لا يمكن نسخها إلى القرص الثابت.
ميزات Excel باللغة العربية:
فيما يلي قائمة لبعض ميزات Excel باللغة العربية و التي ستكون متاحة لك:
-عرض البيانات و طباعتها بشكل ثنائي الإتجاه.
-لغة واجهة تطيق قابلة للتحديد تسمح لك بالتبديل ما بين اللغتين العربية و الإنكليزية.
-لاختيار لغة القوائم، ومربعات الحوار، و المعالجات، و القوالب، و التعليمات.

واجهة Excel
ورقة العمل الحالية
المصنفات (Classeur/Books)
يمكن أن تحتوي على أوراق عمل (feuilles de calculs/Work-Sheets) إما بإتجاه من اليسار إلى اليمين أو الإتجاه من اليمين إلى اليسار. و يمكن تسميتها بأسماء عربية أو لاتينية. في البدء يحتوي المصنف على 3 أوراق و يمكن إضافة أو حذف أوراق عمل حسب إحتياجات المستعمل.
كل ورقة عمل تتكون من مجموعة من الخلايا على شكل جدول، تحمل الأسطر ترقيما من 1 إلى 65536 أما الأعمدة فهي مرقمة من الحرف A
إلى الحرف IV أي 256 عمود.
إدخال نص ثنائي الإتجاه داخل خلية:
أنقر فوق خلية م لكي تحددها ثم أدخل قيمة أو نصا بواسطة لوحة المفاتيح و الذي سيظهر على شريط الصيغ

لغة واجهة الإستخدام:
عند بدء التشغيل لأول مرة، سيعرض Excel باللغة العربية واجهة الإستخدام العربية، و سيستمر في إستخدام هذه اللغة في كل مرة تقوم فيها بتشغيله إلا في حال أخترت عكس ذلك تستطيع تغير لغة واجهة الإستخدام بواسطة الأمر أدوات/خيارات الذي يعرض مجموعة من الخيارات على شكل علامات تبويب، أنقر فوق علامة التبويب "عربي" ثم غير الخيار لغة واجهة التطبيق.



لغة لوحة المفاتيح:
و يستخدم Excel باللغة العربية، كما هو الحال مع كافة التطبيقات الثنائية الإتجاه، شريط مهام 95/98 Windows باللغة العربية لتحديد لغة لوحة المفاتيح. فلقد و ضعت العلامة "Ar" للعربية و "En" أو "Fr" للاتنية (و قد تتوفر لديك خيارات أخرى إستنادا إلى عدد اللغات التي قمت بتثبيتها) على الزر الواقع في نهاية شريط المهام (بجانب عرض الوقت)



إختيار إتجاه ورقة العمل:
بالرغم من إتخاذ المصنف لاتجاه معين، يمكنك عرض أوراق عمله من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين.
لكي تعرض ورقة من اليسار إلى اليمين:
-أنقر فوق القائمة أدوات
-أنقر فوق الإختيار "من اليمين إلى اليسار".
-أختر الأمر خيارات ثم أنقر علامة التبويب "عرض".


الإختيار من اليمين إلى اليسار

بخلاف المصنفات، حيث لا يظهر التغيير إلا عند إنشاء مصنف جديد، تعرض أوراق العمل فور تغير الإتجاه.
عند تبديل إتجاهات ورقة العمل بإستخدام الزر "الورقة من اليمين إلى اليسار" أو علامة التبويب "عرض"، يعيد Excel باللغة العربية توجيه البيانات من اليسار إلى اليمين (أو العكس بالعكس). ولن يطرأ أي تغيير على كافة الصيغ و القيم الأساسية. أما الخلايا ذات سمة المحاذاة العامة فتحاذي النص اللاتيني إلى اليسار و النص العربي إلى اليمين مهما يكن إتجاه الورقة.

المحاذاة:
يتم إدخال النص في خلية أو حقل بمحاذاة إلى اليسار، أو الوسط، أو اليمين، أو بمحاذاة عامة. و تتخذ المحاذاة العامة في Excel باللغة العربية قرارات ذكية حول كيفية محاذاة النص إستنادا إلى أحرف النص التي أدخلت أولا. فيكون النص في الخلية أو الحقل محاذي إلى اليمين إذا كان أول حرف أدخلته حرفا عربيا، و محاذي إلى اليسار إذا كان أول حرف أدخلته حرفا لاتينيا. و تكون المحاذاة العامة هي الإفتراضية مهما يكن إتجاه الورقة.

القوائم:
جديد
عندما تفتح مصنفا جديدا، يتطابق إتجاه ورقة العمل الإفتراضي مع الإعداد "الإتجاه الإفتراضي" في علامة التبويب "عربي" (القائمة "أدوات" الأمر "خيارات") و مع ذلك، يتم تسمية القوالب المتوفرة في النسخة العربية Excel وفقا لكونها عربية أو لاتينية.
فتح وحفظ:
بالإضافة إلى تنسيقات الملفات المعتمدة في Microsoft Excel U.S، فإن Excel باللغة العربية يسمح لك بفتح الملفات و حفظها في معظم أنواع التنسيقات الأخرى باللغة العربية، وكذلك في تنسيقات الإصدارات 4.0/5.0/7.0 من Excel باللغة العربية.
ملاحظة: قد يكون لكل ورقة عمل ضمن إسم عربي أو لاتيني أو باللغتين معا.

إعداد الصفحة:
توفر علامات التبويب ضمن مربع الحوار "إعداد الصفحة" خصائص إتجاه من اليمين إلى اليسار لتوفير عرض فعلي لبيانك.
هوامش:
يعكس نموذج مخطط الصفحة في وسط علامة التبويب إعداد إتجاه ورقة العمل الحالي.
يبين نموذج ورقة العمل المعروض في التبويب "هوامش" إتجاه أول ورقة العمل في المصنف. فمن المحتمل وجود أوراق عمل بكلا الإتجاهين من اليمين إلى اليسار و من اليسار إلى اليمين في المصنف ذاته.
تتم طباعة أوراق العمل التي يكون حجمها أكبر من أن تطبع على صفحة واحدة وفقا للترتيب المنشأ بواسطة الإتجاه. ويحدد إتجاه العمل الحالية ترتيب الطباعة: أوراق العمل من اليمين إلى اليسار تطبع إلى الأسفل ثم إلى جانب إبتداء من الزاوية العلوية اليمنى من ورقة العمل.

معاينة قبل الطباعة
يعرض الزر "معاينة قبل الطباعة" الصفحة بإتجاه من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين مستندا بذلك إلى إتجاه ورقة العمل الحالية.
تعليقات:
يمكنك إضافة تعليقات لتوفير معلومات خلفية في الخلايا بنص عربي، أو لاتيني أو مختلط و ذلك بإستعمال الأمر "إدراج تعليق".






تنسيق الخلايا:
حدد خلية أو مجموعة من الخلايا ثم أنقر الزر الأيمن للفأرة فوق المساحة المحددة إختر الأمر "تنسيق خلايا" الذي يمكنك من تحديد عدة خيارات لهذه الخلايا






علامات التبويب "محاذاة"
خيارات علامة التبويب "محاذاة" التي تحتوي على سمات ثنائية الإتجاه:
التفصيل شرح الخيارات
أفقية عامة (إفتراضي) -يحاذي النص إستنادا إلى أول حرف مدخل في الخلية يحدد الحرف العربي المحاذاة إلى اليمين، بينما يحدد الحرف اللاتيني المحاذاة إلى اليسار.
من اليمين إلى اليسار إتجاه القراءة -طبق إتجاه قراءة من اليمين إلى اليسار لكافة محتويات الخلية.
من اليسار إلى اليمين -طبق إتجاه قراءة من اليسار إلى اليمين لكافة محتويات الخلية.
السياق (إفتراضي) -يطبق إتجاه قراءة متوافق مع لغة الحرف المدخل أولا فالأحرف العربية تطبق إتجاه قراءة من اليمين إلى اليسار بينما تطبق الأحراف اللاتينية إتجاه قراءة من اليسار إلى اليمين.

علامة التبويب "رقم":
تسمح لك علامة التبويب "رقم" بإضافة ميزات التنسيقات العربية إلى التواريخ، وذا تحديد نموذج مخصص لكل الأرقام مثل تحديد عدد المنازل العشرية للأرقام ذات الفاصلة، تحديد صيغة بالنسبة لإرقام المحاسبة و العملة، تحديد صيغة للوقت …إلخ.
علامة التبويب "خط":

يوفر Excel باللغة العربية نطاقا واسعا من خيارات الخطوط، و أنماط الخطوط، و أحجام الخطوط لتحسين مظهر النص و الأرقام في نص عربي، أو لاتيني، أو مختلط أنظر كيف يعرض مربع "معاينة" تنسيق الحرف أثناء تغييرك له.
فــرز:
يمكنك، بإختيار الزر "خيارات" في مربع الحوار "فرز"، تعيين خصائص اللغة العربية التي تريد تضمينها، أو إستثناؤها عند إجراء الفرز.
يتحكم ترتيب الفرز بكيفية ترتيب البيانات وفق الأحرف الأبجدية عند فرزها ضمن جداول البيانات. ويفرز Excel باللغة العربية وفق الترتيب التالي:
- الأرقام
- علامة التنقيط
- الأحرف اللاتينية (تفرز اأحرف الصغيرة قبل الأحرف الكبيرة)
- الأحرف العربية (عند مسح الخيار "تجاهل التشكيل"، يتم تجميع الأحرف التي تتضمن علامات تشكيل مع تواجدات أخرى للحرف الأساسي)
-القيم المنطقية
-قيم الخطأ
-الفراغات.

تصفية
إدخال الصيغ : Introduction des formules
الصيغة هي عبارة قابلة للحساب تحتوي إما على عمليات حسابية بسيطة أو دوال مركبة و التي يقوم Excel بحسابها و إرجاع النتائج بشرط أن تبدأ بحرف " = " أو " + "
يعتبر فهم عملية إدخال الصيغ في Excel باللغة العربية أكثر تعقيدا بعض الشيء من فهم عملية إدخال النص، و خاصة عندما يكون لديك المقدرة على إدخال النصين العربي و اللاتيني في الصيغة و فيما يلي بعض المؤشرات لمساعدتك على ذلك.
يجب أن تكون أسماء دالات صيغ Excel باللغة اللاتينية على الدوام و رغم ذلك، يمكن للواسطات (paramètres ) أن تحتوي على خليط من التعابير العربية و اللاتينية.
يتم عرض الصيغ في شريط الصيغة بإتجاه قراءة من اليسار إلى اليمين لكل من أوراق العمل العربية و اللاتينية يمكن إدخال دالة بالضغط على الزر أو بواسطة الأمر "إدراج دالة"







تبحث الأداة "جمع تلقائي" إلى أعلى و إلى يمين الخلايا التي يجب جمعها.
ينسق التنسيق التلقائي عناوين الصفوف في النطاق المحدد إلى الجانب الأيمن من الجدول، و تظهر المجاميع في أسفل النطاق المحدد و في جانبه الأيسر.

إدخال النص في الخلايا و شريط الصيغة :
تعرض البيانات في الخلايا إستنادا إلى مجموعة من المبادئ تختلف بعض الشيء عن تلك التي تحكم عرض شريط الصيغة و فيمايلي بعض التلميحات لفهم كيفية عرض البيانات في الخلايا التحكم بهذا العرض إستناداً إلى إتجاه القراءة، و المحاذاة، و إستخدام أحرف التحكم الثنائية الإتجاه.
يكون إتجاه القراءة للصيغ من اليسار إلى اليمين بشكل دائم.
يعتمد إتجاه قراءة نتائج الصيغة على إتجاه القراءة لتلك الخلية
تتخذ بيانات الخلية المحاذاة العامة افتراضيا.
عند عرض الصيغ في الخلايا، يتم محاذاتها إلى اليسار في أوراق العمل ذات الإتجاه من اليسار إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار.
حول استخدام لوح الصيغ لإدخال الصيغ و تحريرها

عند إنشاء صيغة تحتوي على دالة، يساعدك لوح الصيغ على إدخال دالات ورقة العمل و بينها تقوم بإدخال دالة في الصغة، يعرض لوح الصيغ إسم الدالة، و كل وسيطة من وسائطها، ووصف للدالة و لكل وسيطة، و الناتج الحالي للدالة، و الناتج الحالي للصيغة بأكملها لعرض لوح الصيغ، أنقر فوق " تحرير الصيغة " في شريط الصيغة.









يمكنك إستخدام لوح الصيغ لتحرير الدالات في الصيغ حدد خلية تحتوي على صيغة، ثم أنقر فوق " تحرير الصيغة " و كل وسيطة من وسائطها يمكنك تحرير الدالة الأولى أو تحرير دالة أخرى في الصيغة نفسها بالنقر فوق شريط الصيغة في أي موقع ضمن الدالة.

بناء الصيغة :
إن بناء الصيغة هو بنية العناصر في الصيغة أو ترتيبها و الصيغ في Microsoft Excel تتبع بناء معينا يتضمن علامة (=) متبوعة بالعناصر التي سيتم حسابها (المعاملات) و بعوامل الحسابات و يمكن لك معامل أن يكون قيمة ليست متغيرة (قيمة ثابتة)، يمكن أن يكون خلية أو مرجع نطاق، عنواناً، أو دالة ورقة عمل.
إفتراضياً، يقوم Microsoft Excel بحساب الصيغة من اليسار إلى اليمين، بدءاً بعلامة المساواة (=) يمكنك التحكم بكيفية أداء الحساب بتغيير بناء الصيغة مثلاً، الصيغة التالية تعطي النتيجة 11 لأن Microsoft Excel يقوم بحساب الضرب قبل الجمع : تضرب الصيغة 2بـ 3 (و النتيجة6) و من ثم تجمع 5 ، 5 + 2 * = و بالعكس، إذا إستخدمت الأقواس لتغيير البناء، فإنه يمكنك جمع 5 مع 2 و من ثم ضرب النتيجة بـ 3 و النتيجة 21

عوامل الحساب في الصيغ :
تقوم العوامل بتعيين نوع الحساب الذي تريد إنجازه على عناصر صيغة يتضمن Microsoft Excel أربعة أنواع مختلفة من عوامل الحساب : الحساب، المقارنة، النص، المرجع.
تقوم العوامل الحسابية بإنجاز عمليات حسابية أساسية مثل الجمع، الطرح، الضرب، دمج الأرقام، إعطاء نتائج رقمية.
الحساب:
العامل المعني مثال
+ (علامة الجمع) الجمع 3 + 3
- (علامة الطرح) الطرح 3 – 1
السالب - 1
* (علامة النجمية) الضرب 3 * 3
/ (خط مائل ) القسمة 3 / 3
% (علامة النسبة المئوية) النسبة المئوية 20 %

المقارنـة : تقوم عوام المقارنة بالمقارنة بين قيمتين و تعطي القيمة المنطقية TRUE أو FALSE
العلامة المعني مثال
= (علامة المساواة) يساوي B1= A1
> ( علامة أكبر ) أكبر من B1 < A1
< ( علامة أصغر) أصغر من B1 > A1
>= (علامة أكبر من أو يساوي) أكبر من أو يساوي B1 <= A1
<= (علامة أصغر من أو يساوي) أصغر من أو يساوي B1 >= A1
<> ( علامة لا تساوي ) لا يساوي B1 <> A1

النـص :
يقوم عامل النص "&" بضم قيمتين أو أكثر لإعطاء قطع نص واحدة.
مثال :
"Wind" & " North " تعطي "Northwind" & (علامة الضم concaténation) يضم، أو يسلسل، قيمتين لإعطاء قيمة نصية احدة متواصلة.
تقوم عوامل المرجع (paramètres de référence) بضم نطاقات من الخلايا من أجل الحسابات
العامل المعني مثال
: (النقطتان) عامل النطاق ، ينتج مرجعا واحدا لكافة B 15:B5
الخلايا بين مرجعين، متضمنا هذين المرجعين
،(الفاصلة) عامل الإتحاد، يضم مراجع متعددة ((B5:B15,D5 :D15)SUM)
(المسافة الواحدة) عامل التقاطع، ينتج مرجعا واحد ((B5:B15 A7 :A7)SUM)
للخلايا المشتركة بين مرجعين في هذا المثال، الخلية B7
هي خلية مشتركة في النطاقين.










التخطيطات Les graphiques
إن من أهم ميزات Excel هو القدرة على إنشاء تخطيطات بالإتجاهين العربي أو اللاتيني خاصة بالبيانات التي أدخلها في ورقة عمل.
تحدد نطاق البيانات : (Sélection de la plage de donnèes)
يجب تحديد البيانات التي نريد تمثيلها بيانيا بالنقر على الخلية الأولى من النطاق ثم السحب إلى الخلية الأخيرة دون إفلات زر الفأرة.







يشار إلى النطاقات بدءا بالخلية الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى للنطاق و إلى الخلية في الزاوية السفلية اليسرى.
بعد تحديد نطاق البيانات (La plage de données) يمكنك الضغط على الزر
الموجود على شريط الأدوات "قياسي" أو الأمر "تخطيط" الموجود في القائمة "إدراج"









الخطوة الثالثة:خيارات التخطيط
علامة التبويب "عناوين": لتحديد عناوين التخطيط و المحاور وذل لجعل التخطيط أكثر وضوحا.
علامة التبويب "محاور": لإظهار المحاور أو إخفائها.
علامة التبويب "خطوط الشبكة": لإظهار أو إخفاء الخطوط الأفقية و العمودية لمنطقة التمثيل البياني.
علامة التبويب "وسيلة الإيضاح": لإظهار وسيلة الإيضاح أو إخفاءها أو تغيير مكانها.
علامة التبويب "عناوين البيانات": لإظهار قيم البيانات على التخطيط أو إخفاءها أو عرض رقمها.
علامة التبويب "جدول البيانات": لإظهار جدول البيانات أسفل التخطيط.
الخطوة الرابعة:إختيار موقع التخطيط أما أن يكون على نفس الورقة مع البيانات أو على ورقة جديدة.


 
أعلى