انتم الطامحون الى ان تكونوا رجال قانون...هذه بعض النصائح

الموضوع في 'منتدى الحقوق' بواسطة ايمان, بتاريخ ‏20 ابريل 2010.

  1. ايمان

    ايمان عضو مميز

    هذه بعض النصائح للطلبة الجدد والمقبلين على الدراسة في شعبة العلوم القانونية والادارية.اردت ان انقلها لكم بكل امانة اعزائي اخواني الكرام راجية منكم طلب واحد الا وهو الدعاء لي اختكم في الله
    عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة.ان الدراسة في شعبة العلوم القانونية والادارية او حتى التخصصات الجديدة الموجودة في الحقوق تتطلب الكثير من الجهد والكثير من التحضير المستمر والاطلاع الدائم على مختلف القوانين المستحدثة والتعديلات الجديدة وحتى القوانين الملغية.
    انتم الذين تحلمون وتودون ان تصبحوا رجال قانون قاضي محامي موثق محضر او حتى محكم تجاري لما لا .لا بد لك من الدراسة المنتظمة والدؤوبة والجدية.
    لا بد لدارس القانون ان يكون على مستوى ثقافة عالية ومتميزة هذا من خلال الاطلاع ومطالعة مختلف قوانين البلدان المجاورة ومختلف الانظمة المطبقة هناك لاعمال الفكر وابداء المقارنة الهادفة والمنطقية.
    لا بد ايضا من تخصيص ميزانية سنوية عل الاقل هذا حسب القدرات والامكانيات لشراء الكتب والمراجع او حتى النسخ طبق الاصل عن الكتب القيمة الموجودة في المكتبة.
    المناقشات الهادفة بين الزملاء والاستفسار المستمر وطرح الاسئلة على الاساتذة وخاصة الاساتذة المطبقين.
    اذا كان بالامكان حضور بعض الجلسات في المحكمة وحضور بعض القضايا ان امكن لتقريب روح العمل من الجو الدراسي وتثبيت الافكار اذ بالمثال يتضح المقال.فما بالك ان كان المثال حيا ويتكلم ويرافع في المحكمة.مع التعود على هكذا اجواء والاستفادة منها قدر الامكان.
    اليس من المشين ان طالب متخرج من الحقوق لا يعرف شكل العقود المدنية او حتى الاوراق التجارية والورقة الوحيدة التي يعرفها هي الشيك الذي يسحب به مبلغ المنحة الجامعية.
    من الطرائف التي تحدث في المحكمة ان محام كان يرافع بخصوص قضية ما ويستدل بمادة كانت قد الغيت وهو اخر من يعلم.
    ومن المضحك ان محامية رافعت لطلاق موكلها وعند فراغها من القضية بعد نجاحها تزوجت من موكلها ليشطب بعدها اسمها من نقابة المحامين لانه لا يجوز لها لا نها تدخلت لحل نزاع.وهذا منصوص عليه في القانون.
    لابد ايضا وعلى الاقل لكل دارس قانون ان تكون اجاباته في الامتحانات وفق منهجية منطقية لا يعقل ان تكون اجاباته ولو كان يدرس في المتوسطة لذا انصحكم باتركيز على مقياس المنهجية في السنة الاولى لانه بمثابة القاعدة التي تنطلق منها وتلزمك وانت ايضا مقبل على الماجستير فكم من مترشح اخفق بسبب هذه النقطة.
    يجب عليك اخي الطالب ان تكون مكتبتك القانونية الخاصة التي يجب ان تتكون من على الاقل الوجيز في القانون المدني وان امكنك الكتب القيمة للالتزامات والعقود لان القانون المدني في القانون هو الشريعة العامة. مع شراء مختلف التقنينات لمختلف القوانين التي ستدرسها طوال الاربع سنوات او ثلاث سنوات.كالقانون التجاري .المدني.قانون الاداري قانون الجنائي وقانو الاجراءات الجزائية وحتى قانون الاجراءات المدنية .قانون العمل قانون الضرائب.قوانين المالية.وطبع مختلف القوانين الاخرى قانون المنافسة قانون الاستهلاك قانون البنوك.طبعا من الانترنيت.
    ارجوا لكل من كان له تساؤل ما او استفسار ان يطرحه بدون اشكال.وعلموا ان طالب الحقوق الذي لا يتقن علم الكلام ولغة الحوار والمناقشة والاجتماعية ليس بدارس حقوق ولن يكون محاميا او قاضيا في المستقبل ان لم يتغلب على نقاطه السلبية....واتمنى النجاح لطلبة الجزائر عامة ولطلبة منتدانا العزيز بكل اقسامه خاصة..الله يوفقكم