انا جاهل .. وانت متعلم ومثقف

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة karikim, بتاريخ ‏30 ابريل 2010.

1. karikim

karikim مشرفة سابقة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    فى الاونه الاخيره سمعت البعض يتباهى انه متعلم وانه خريج الجامعات والمعاهد العليه فهل التعليم الدراسى هو ما يحدد ويفرق بين المثقف والجاهل

هل نقول انك مثقف لمجرد انك خريج جامعه او حاصل على الماجستير او حتى الدكتوراه

هل تلك الشهادات هى الفيصل لنقول ان فلان جاهل وان فلان متعلم

ان كان الجواب نعم فلما ولمادا استندت على موافقتك

وان كان جوابك بلا فكيف قلت لا وما هى مبرراتك

علما ان هناك كثره يتباهون بمستوى التعليم الدراسى وحصلهم على شهادات
    موثقه من اكبر الجامعاه الاوربيه .

واخيرا اقول لكم

بين قوسين واعود بالله طبعا من التشبيه لانه لم يخلق مثله احد وهو سيد الخلق اجمعين { الم يكن الرسول الكريم امى فعلمه ربه فأحسن تعليمه وقال له جبريل عليه السلام اقرأ }

واخيرا وليس اخرا اتمنى ان اسمع وجهة نظركم فى موضوع هام

مع تحيتى القلبيه

2. inconnu_007

inconnu_007 مشرفة منتدى العلوم الإقتصادية

رد: انا جاهل .. وانت متعلم ومثقف

السلام عليكم ورحمة الله

بالطبع اختي ليس كل من يدخل الجامعة نقول عنه مثقف

يمكن ان نجد اشخاصا لم يتمو الدراسة الا ان مستواهم القافي والاخلاقي في القمة

ولما ندخل للجامعة نجد متعلمين بالطبع لكن ليس الجميع بمثقفين واخلاقيين

والمثال حي في كل مكان

الله يهدي اللي ماهومش على الطريق

على فكرة اختي عندك مواضيع روعة ربي يخليك للمنتدى وناسو

بارك الله فيك و حقق لك رجاءك ان شاء الله

قولي امين

3. karikim

karikim مشرفة سابقة

بالفعل ليس كل جامعي مثقف لكن برئي والله عيب علينا ان كنا جامعيين ولا نملك ثقافة لا بأس بها اختي العزيزة شكرا جزيلا مرسي مرسي وبارك الله فيكي وشكرا على الدعاء الجميل لك مثله ولك اجره آمين يا رب العالمين

4. mirgane

mirgane عضو مميز

السلام عليكم.
    مرحبا بك أختي الكريمة بيننا بعد طول غياب ... أرجو أن تكوني في أفضل حال ... و بكامل الصحة و العافية.
    أولا أختي الكريمة ... هناك فرق بين المتعلم و المتثقف ... فقد نجد هناك من هو في أعلى درجة من العلم و لكن ثقافته متدنية ....
    فالثقافة تشمل الكثير من العوامل ... ثقافة التعامل مع الناس .... ثقافة العيش ... ثقافة التواصل ... ثقافة المحافظة على البيئة ... إلى غير ذلك من الأنواع ...
    و زد على ذلك ... فإن الجامعة أصبحت للجميع ... ليس كقبل ... حيث أصبح كل من هب و دب يحصل على شهادات عليا .... يعني أن صنف المتعلمين أصبح يسع جميع طبقات المجتمع بين المثقف و الصعلوك و غير ذلك.
    كل الإحترام و التقدير.

5. mirgane

mirgane عضو مميز

السلام عليكم.
    مرحبا بك أختي الكريمة بيننا بعد طول غياب ... أرجو أن تكوني في أفضل حال ... و بكامل الصحة و العافية.
    أولا أختي الكريمة ... هناك فرق بين المتعلم و المتثقف ... فقد نجد هناك من هو في أعلى درجة من العلم و لكن ثقافته متدنية ....
    فالثقافة تشمل الكثير من العوامل ... ثقافة التعامل مع الناس .... ثقافة العيش ... ثقافة التواصل ... ثقافة المحافظة على البيئة ... إلى غير ذلك من الأنواع ...
    و زد على ذلك ... فإن الجامعة أصبحت للجميع ... ليس كقبل ... حيث أصبح كل من هب و دب يحصل على شهادات عليا .... يعني أن صنف المتعلمين أصبح يسع جميع طبقات المجتمع بين المثقف و الصعلوك و غير ذلك.
    كل الإحترام و التقدير.

6. karikim

karikim مشرفة سابقة

وعليكم السلام اخي ميرغان شكرا جزيلا
    بالفعل اصبحت الشهادات تمنح للجميع لكن لم افهم عبارة ماذا تقصد بالثقافة المتدينة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا بالفعل اقصد الثقافة بمفهومها الواسع هل هناك ثقافة غير متدينة ؟؟ وان كانت فهي لا تعنينا كمجتمع مسلم بالفعل
    العلم ابوابه مفتوحة للجميع بصرف النظر عن اخلاقهم او طبقتهم الاجتماعية مع فارق وحيد لا بد ان يتطلب في شخص طالب العلم أدب وتواضع

7. تاج

تاج عضو مشارك

سلام

باعتقادي انه من المفروض ان يكون المتخرج من الجامعة مثقف ................................

بحكم انه مر بمستويات دراسية متعددة ..................................................................

كذالك للحياة الاجتماعية وطبيعة عصرنا الدور في تثقيفه..................................

تطور الوسائل السمعية البصرية التى لها الدورالكبير في تثقيف الفرد ........................

هذا طبعا ....من المفروض لكن المفروض شيئ والواقع شيئ آخر...........................

تقبلي مروري

8. عبدو936

عبدو936 عضو مميز

السلام عليكم

اختي ليس بضرورة كل من لديه شهادة سواء ليسانس او ماجستار وحتى دكتوراء انه مثقف

لان شهادة في وقتنا هذا اصبحت وثيقة ادارية تعكس المستوى العلمي للشخص

فهناك ربما جامعيين لا يعرف يكتب طلب خطي

وتجد اشخاص لم يدرسو ولم يدخلو الجامعات لكن مستواهم الثقافي كبير

فمثلا عندي صديق مستوى ثانية ثانوي مو سوعة ثقافية الله يبارك ربما احسن مني

فلا نحكم عن الثقافة على اساس الشهادة

شكر على موضوع تقبلي مروري

9. mirgane

mirgane عضو مميز

السلام عليكم أختي الكريمة.
    أنا لم أقل ثقافة متدينة .... إنما قلت ثقافة متدنية ... أي منعدمة أو في الحضيض ...
    أرجو ان أكون قد أوضحت الأمر.
    في أمان الله.

10. yakoubiniho

yakoubiniho عضو مميز

في الحقيقة نحن متساوون
    ولاكن التفاوت الموجود هوا في القدرات

ويبقى القول المعروف في طلب العلم اللهما زدنا علما
    امييييييين
    ارجو ان يكون قولي مفهوم
    ...وشكرا