النجدة يا قطر

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة soles1986, بتاريخ ‏21 مايو 2008.

  1. soles1986

    soles1986 عضو مميز

    النجدة يا قطر!

    شكيب خليل يرفع سعر المازوت بعد أن رفض البرلمان هذه الزيادة! الأمر يتعلق بإعادة طرح المسألة على البرلمان في مشروع قانون المالية التكميلي.. وهذا بعد تطبيق الزيادة في الواقع العملي.. لأن الحقيقة الماثلة أن الوزير موجود والبرلمان هو المفقود.
    أحد المواطنين عندما سمع بالخبر قال لي ضاحكا: نريد من وزير المازوت أن يقدم لنا الميزانية التكميلية على أساس سعر البرميل 28 دولارا فقط ونترك لهم المئة الأخرى يتصرفون فيها كما يشاؤون خارج ميزانية الدولة! فالجزائر بشعبها يكفيها 28 دولارا للبرميل.. ونتمنى أن تقنع جماعات المصالح وفرق النهب بالمئة دولار الباقية ولا يطمعون فيما فوق المئة!
    ولكن أحد المواطنين تساءل عن الأساس الذي يعتمد في حساب الجباية البترولية.. فإذا كانت قوانين ميزانية الدولة تحدد سعر البرميل بـ18 دولارا وتحسب الميزانية انطلاقا من هذا السعر.. فهل تحسب الجباية البترولية على هذا السعر الذي تحدد من خلاله الميزانية، أم تحسب خارج ما يحدده قانون المالية؟! وإذا ما تم حساب الجباية البترولية على أساس السعر الذي يحدد قانون المالية، فلكم أن تتصوروا حجم الأضرار التي تلحق بالبلاد من طرف الشركات الأجنبية العاملة في حقول البترول بالجزائر!
    فالحكومة التي لم تستطع أن تتحكم في بعض المراهقين في بريان، فهل تستطيع أن تتحكم في الشركات البترولية العالمية؟ وأترك لكم الإجابة. لكن فقط اقترح على قطر الشقيقة بأن تساعدنا في علاج مسألة بريان كما عالجت مسألة لبنان.. فالوضع في بريان يكاد يشبه الوضع في لبنان! وحكومة بلخادم لا تختلف عن حكومة السنيورة.. وبرلمان لبنان لا يختلف عن برلمان الجزائر. وإذا لم ينجح بوتفليقة في تغيير الدستور، فستصبح الجزائر مثل لبنان بدون رئيس أيضا!؟.
     
  2. محب الحكمة

    محب الحكمة مشرف عام

    رد: النجدة يا قطر

    اصبحنا كالوحوش الذين عاشوا في زمن البداءة حيث لا نبوة و لا علم وكأن البترول ملك لهم و رثوه على اجدادهم الله المستعان
     
  3. soles1986

    soles1986 عضو مميز

    رد: النجدة يا قطر

    بارك الله فيك على المشاركة