المنحة الجامعية 8000 دج

طالب برفع المنحة الجامعية إلى 8 آلاف دج
اتحاد الطلبة الجزائريين يهدد بإضراب وطني


هدد الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين بشن إضراب وطني إذا لم تسارع الحكومة في رفع المنحة الجامعية. وكشف بالمقابل عن مساءلة سيوجهها إلى الوزير حراوبية تتعلق بالضمانات التي قدمها قبل الشروع في تطبيق نظام الـ''أل.آم.دي''.
طالب الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين بفتح ملف الخدمات الجامعية وإعادة النظر في طريقة تسيير هذا القطاع في ظل ''سوء التسيير''. واتهم المدراء المتعاقبين على ديوان الخدمات الجامعية صراحة بـ''التلاعب بالأموال الموجهة في الأساس للطلبة''.
وخلال اللقاء الذي جمعه برؤساء المكاتب الولائية، شدد أمين عام الاتحاد إبراهيم بولقام على الإسراع في حل هذه الهيئة وتعويضها بدواوين جهوية في إطار لامركزية التسيير ''لأن تجربة 12 سنة من الوجود أثبتت فشل الديوان وعجزه عن تسيير الخدمات الجامعية''.
نفس المتحدث، ذهب إلى أبعد من ذلك حينما وصف هؤلاء المسؤوليين بـ''بارونات الخدمات الجامعية''، بدليل أن عددا كبيرا من المدراء يقبعون اليوم في السجون، حسبه، الأمر الذي جعله يشدد على ضرورة أن تستمر السلطات في معاقبة ''كل من يتلاعب بأموال القطاع''.
وفي سياق آخر، قال إبراهيم بولقام بأن رفع قيمة المنحة الجامعية سيشكل المطلب الرئيسي للاتحاد خلال 2008، على اعتبار أنه لم يتم مراجعتها منذ أكثر من عشرين سنة. وبناء على التطورات التي تعرفها الساحة الوطنية، فإنه من الضروري -يضيف- اعتماد معايير تقنية لتحديد المنحة، حيث اقترح قيمة 8 آلاف دينار كحد أقصى.
وبالنسبة للقانون التوجيهي الخاص بقطاع التعليم العالي، أكد أمين عام الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين عدم وجود أية نية لخوصصة الجامعة، حيث قال بأن الاتحاد تلقى ضمانات من وزير التعليم العالي بعدم خوصصة القطاع ''على اعتبار أن المسألة تشكل خطا أحمرا بالنسبة للاتحاد''. غير أنه أشار بالمقابل بأنه لا مانع أبدا في فتح المجال أمام الخواص على غرار ما هو حاصل في قطاع التربية والصحة.
أما النظام الجديد ليسانس -ماستر- دكتوراه، فاعترف ذات المتحدث بوجود مشاكل تقنية كبيرة في التطبيق، وإن كان أكد بأن الاتحاد لا يرفض أبدا الـ ''أل.آم.دي''، إلا أنه قال بالمقابل بأنه سيتم توجيه مساءلة للوزير حراوبية، تتعلق بالضمانات التي قدمها للتنظيمات الطلابية ومختلف نقابات القطاع، حيث وعد الوزير -حسبه- بأن طلبة الدفعتين الأولى والثانية من ليسانس الـ ''أل.آم.دي'' سيجتازون بطريقة آلية مرحلة الماستر، وهو الأمر الذي لم يحصل فعليا على أرض الواقع، حيث تم إقصاء عدد كبير من المتخرجين من الماستر.
 
رد: المنحة الجامعية 8000 دج

ما شاء الله متميزة كعادتك

خبر مفرح أختي

ان شاء الله يتحقق في أٌقرب أجل

2900 للأسف لا تكفي حتى النقل من وإلى الجامعة

مشكورة
 
رد: المنحة الجامعية 8000 دج

ما شاء الله متميزة كعادتك

خبر مفرح أختي

ان شاء الله يتحقق في أٌقرب أجل

2900 للأسف لا تكفي حتى النقل من وإلى الجامعة

مشكورة
ههههه يا صابر راك غالط هي 2700 دج مع النوفال افوار تبقالك 2400 دج مع لكريدي تبقالك 1500 مع القوتيات نتاع لعشية يبقى القهواجي يسالك و تخلصو في لابورس الجاية
 
رد: المنحة الجامعية 8000 دج

ههههههههههههههههههههه
بارك الله فيك توفيق
عندك حق في هذا
مادرتش حسابي مليح
إذن مليون وماتكفينيش

المهم أهلا وسهلا بك في عائلتنا

شكرا على المرور
 
رد: المنحة الجامعية 8000 دج

8000 د? احلم يا اخي احلم
ال 2700 و يحبو ينحيوها
انا لا اطالب بزيادة المنحة و لكن اطالب الزيادة و تحسين الخدمات الجامعية و توفير اجواء احسن للدراسة
 
رد: المنحة الجامعية 8000 دج

am
not
with your
opinion
and your thread too
this moeny that the goverment give us
it is enough
coz
in other
countrien all university service
by moeny
here
it si free
no moeny 00 cost
lets civilize
and look out
foir
education
i dont how the student cost algeria
more then 10 billions of centimes
everyd ay but
no
one intrest in study
 
أعلى