العُصابNeurosis

الموضوع في 'منتدى علم النفس' بواسطة علي سيف الدين, بتاريخ ‏27 ابريل 2010.

  1. علي سيف الدين

    علي سيف الدين عضو مميز

    العُصاب )

    Neurosis

    تعريف العصاب :

    العصاب هو اضطراب وظيفي في الشخصية بين العادي وبين الذهان ، وهو حالة مرضية تجعل حياة الشخص العادي اقل سعادة ، ويعتبره البعض صورة مخففة من الذهان .

    وأعراض العصاب تمثل رد فعل الشخصية أمام وضع لا تجد له حلا بأسلوب آخر ، أي انه يمثل المظهر الخارجي للصراع و التوتر النفسي و الخلل الجزئي في الشخصية .

    و العصاب ليس له علاقة بالأعصاب ، وهو لا يتضمن أي نوع من الاضطراب التشريحي أو الفسيولوجي في الجهاز العصبي ، وكل ما في الأمر اضطراب وظيفي دينامي انفعالي نفسي المنشأ يظهر في الأعراض العصابية وهناك فرق بين العصاب و المرض العصبي حيث المرض العصبي اضطراب جسمي ينشأ عن تلف عضوي يصيب الجهاز العصبي مثل الشلل النصفي و الصرع ، ومن ثم يفضل استخدام مصطلح العصاب النفسي .

    تصنيف العصاب :

    يصنف العصاب إلى : القلق ، وتوهم المرض ، و الضعف العصبي ( النيوراسثينيا ) ، و الخوف ، والهستيريا ، و عصاب الوسواس القهري ، والاكتئاب التفاعلي ، و التفكك ، و يضاف إلى ذلك أنواع أخرى من العصاب ( مثل عصاب الحرب و عصاب الحادث و عصاب السجن و عصاب القدر .


    مدى حدوث العصاب :

    الاضطراب العصابية هي اكثر الاضطرابات النفسية حدوثاً ، ويلاحظ أن هناك عددا من الناس لديهم اضطرابات عصابية و يعيشون بها طول حياتهم ولا ينكرون أبدا في استشارة معالج نفسي ، و يوجد العصاب في كل الثقافات و كل الطبقات الاجتماعية ، ويحدث العصاب اكثر لدى الإناث من لدى الذكور .


    الشخصية العصابية :

    العصاب هو اصل الشخصية العصابية وتتسم الشخصية العصابية بعدد من الخصائص أهمها عدم الكفاية و الضعف وعدم تحمل الضغط و بخس الذات و القلق و الخوف و التوتر و التهيجية و الإعياء و التمركز حول الذات و الأنانية و ضعف الثقة في الذات و اضطراب العلاقات الاجتماعية و الجمود ووجود المشكلات و عدم الرضا وعدم السعادة و الحساسية النفسية ( وخاصة في مواقف النقد و الإحباط ) .

    أسباب العصاب :

    الأسباب الوراثية نادرة ، و العوامل العصبية و السمية ليس لها دور هنا ، واهم ما في العصاب أن كل أنماطه نفسية المنشأ ، وتلعب البيئة دوراً هاما .

    و على العموم فمن أهم أسباب العصاب : مشاكل الحياة منذ الطفولة وعبر المراهقة و أثناء الرشد و حتى الشيخوخة ، وخاصة المشاكل و الصدمات التي تعمقت جذورها منذ الطفولة المبكرة بسبب اضطراب العلاقات بين الوالدين و الطفل و الحرمان و الخوف و العدوان وعدم حل هذه المشاكل ، ( وطبيعي أن الحل العاصبي لهذه المشكلة حل خاطئ و أسلوب توافقي فاشل .

    و كذلك يلعب الصراع ( بين الدوافع الشعورية و اللاشعورية أو بين الرغبات و الحاجات المتعارضة ) و الإحباط و الكبت و التوتر الداخلي وضعف دفاعات الشخصية ضد الصراعات المختلفة دورا هاماً في تسبب العصاب و تؤدي البيئة المنزلية العصابية و العدوى النفسية إلى العصاب كذلك فان الحساسية الزائدة تجعل الفرد اكثر قابلية للعصاب .

    أعراض العصاب :

    يشتمل العصاب عددا من الأشكال الكلينيكية المختلفة التي يجمع بينهما جميعا عناصر مشتركة وأعراض عامة تؤدي إلى عدم السعادة وعدم الكفاية واضطراب العلاقات الشخصية وعادة يوجد مكاسب ثانوية مرتبطة بالأعراض


    أهم الأعراض العامة للعصاب :

    * القلق الظاهر أو الخفي و الخوف و الشعور بعدم الأمن ، وزيادة الحساسية و التوتر و التهيجية و المبالغة في ردود الفعل السلوكية ، وعدم النضج الانفعالي و الاعتماد على الآخرين و محاولة جذب انتباه الآخرين و الشعور بعدم السعادة و الحزن و الاكتئاب .

    * اضطراب التفكير و الفهم بدرجة بسيطة ، وعدم القدرة على الأداء الوظيفي الكامل ، و نقص الإنجاز وعدم القدرة على استغلال الطاقات إلى الحد الأقصى ، ومن ثم عدم القدرة على تحقيق أهداف الحياة .

    * الجمود والسلوك التكراري وقصور الحيل الدفاعية و الأساليب التوافقية و السلوك ذو الدافع اللاشعوري .

    * التمركز حول الذات و الأنانية واضطراب العلاقات الشخصية و الاجتماعية .

    * بعض الاضطرابات الجسمية المصاحبة نفسية المنشأ .


    علاج العصاب :

    يجب أن يهدف علاج العصاب إلى شفاء الفرد من العصاب أولا و إعادة تنظيم الشخصية كهدف طويل الأمد .


    أهم طرق علاج العصاب :

    * العلاج النفسي هو العلاج الفعال ، ويأتي على رأس القائمة التحليل النفسي ، والعلاج النفسي التدعيمي ، و العلاج النفسي المركز حول العميل ، والعلاج السلوكي ، و العلاج الأساسي هو حل مشكلات المريض .

    * العلاج النفسي الجماعي ، و العلاج الاجتماعي و علاج النقل البيئي .

    * العلاج الطبي بالأدوية ( خاصة المهدئات ) وباستخدام الصدمات ( الأنسولين و الكهرباء ) و علاج الأعراض .


    يعتبر العصاب افضل بكثير من الذهان أو الاضطرابات العضوية المنشأ ، ويلاحظ أن كل أنواع العصاب قابلة للعلاج النفسي و التحسن و الشفاء مع العلاج المناسب ( و تصل نسبة التحسن و الشفاء إلى 90% أو اكثر ) و كثير من حالات العصاب تشفى تلقائياً ( حوالي 40 إلى 60% من الحالات حين يحدث تغير في حياة المريض .

    العصاب Neurosis - منتدى جريدة شروق الاعلامي الادبي
     
  2. رد: العُصابNeurosis

    بارك الله فيك المجتهد ، إذا كان لديك معلومات عن تعريف التركيز ويا حبذا لو كان من كتاب أريده كمرجع في المذكرة
    أو تعريف استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي بالتحديد تقنية التجنب و الانهماك في العمل ضروري جدا
     
  3. علي سيف الدين

    علي سيف الدين عضو مميز

    رد: العُصابNeurosis

    تعريف استراتجيات المواجهة
    التجنب/واليقظة
    يتمثل الإحتمال الأول للتصرف في تغيير الإنتباه إما عن طريق إنحرافه عن مصدر الضغط ( إستراتجيات التجنب ) ، أو عن طريق تركيزه على هذا المصدر ( إستراتجيات اليقظة). يعتبر التجنب من الغستراتجيات الاكثر إستعمالا وقد يتعلق الأمر بنشطات الإستبدال ذات التعبير السلوكي إو المعرفي ( نشاطات رياضية ، ألعاب، إسترخاء ....) تسمح هذه الأخيرة من التفريغ أو التخلص من التوتر الإنفعالي وتساعد الشخص على الإحساس بالتحسن . ويمكن لهذا النوع من الإستراتجيات أن تكون فعالة عندما ترتبط مع مواجهة صريحة مع الحادث الضاغط سوف يتلاشى باللجوء ألى تناول الكحول ، التدخين أو تناول الأدوية .فالتهرب حسب ماذكره كل من سالس (suls) وفليتشر ( fletcher) في 1985 لايسمح إلا براحة مؤقتة وقليلا ما يكون فعالا خاصة إذا إستمرت الوضعية في التهديد ( ipaulhan.m bourgeois.1998.p50 )
    بل أن دراسات أخرى بينت أن مثل هذه الحالة ترتبط بظهور أعراض الحصر والإكتئاب مقرنا بإضطرابات سيكوسوماتية (coyne . aldwin et lazarus. 1981.folkman et al .1986)
     
  4. علي سيف الدين

    علي سيف الدين عضو مميز

    رد: العُصابNeurosis

    ولدى إستراتجية اليقضة هل أضيفها
     
  5. علي سيف الدين

    علي سيف الدين عضو مميز

    رد: العُصابNeurosis

    تعريف وتاريخ إستراتجيات المقاومة :
    لقد ظهر مفهوم إستراتجيات المقاومة ( coping strategies) عندما أصبح واضحا بأن نموذج سيليي للضغط (1956) لا يأخذ بعين الإعتبار أن نفس الحدث لايؤدي بالضرورة إلى نفس الإستجابة، إضافة إلى كون الشحص في فترتين معينتين لا يستجيب بنفس الطريقة لنفس المنبه.
    لقد وضع هذا المفهوم من طرف لازاروس ولينيي ( lazarus et lenier) سنة 1978و يشير إلى مجموعة المراحل التي تدخل أو تتوسط بين الفرد والحدث الذي يدركه على أنه مهددا، وذلك بغرض التحكم ، تحمل أو التقليل وخفض تأثير هذا الأخير على الراحة النفسية والجسمية.
    يعرف لا زاروس وفولكمان إستراتجيات المقاومة على إنها مجموع المجهودات المعرفية واليلوكية المبذولة لغرض التحكم ، خفض أو تحمل المتطلبات الداخلية أو الخارجية التي تهدد أو تتجاوز موارد الشخص.
    يمكن لهذه الغستراتجيات أن تتمثل في نشاط بدل من سياق معرفي حيث يعرفها ستيتو (stetoe.1991) على أنها ٌ الإستجابات التي يبديها الفرد لمواجهة الوضعيات الضاغطة ويمكنها
    ان تكون ذا طبيعة معرفية إنفعالية محفظة (مثلا تحويل في الحيال وضعية خطرة إلى فرصة ذا فائدة شخصية ). لكن يمكن لهذه الأخيرة أن تأحذ أشكال سلوكية أكثر توجيها ( مثل مواجهة صريحة للمشكل أو إتخاذ سلوك التجنب أو البحث عن السند الاجتماعي( ipaulhan.m bourgeois.1998pp40.41).
    حضي هذا المفهوم بإهتمام الباحثين أكثر منه كعامل يتوسط العلاقة بين الضغط والإضطرابات الجسمية والعقلية(dohrenwend.1979.gohnson& sarason.1978. rabkin &
    (steuning.1976 eg. antonovsky.1979.f .cohen & lazarus.1979
    .و إستعمال هذا المفهوم بشكل واسع لوصف نماذج سلوكية ومعرفية يستعملها الأفراد أمام الوضعيات الصعبة ( p.rohde.m.tilson.p.lewinsohn.g r seeley.1991.p499).
    ولانبحث اليوم كما ورد عن هاذين الباحثين عن وصف الإستجابات الترتبة عن الضغط من خلال الأحذاث التي يتعرض لهاالفرد، لكن نهتم بالطريقة التي يسير ويواجه بها الوضعية. ولقد تم توضيح هذا المفهوم بشكل حقيقي عندما تم توضيح أهمية تطور السياقات المعرفية . وتكون أساليب المقاومة محددة على أساس التقييم المعرفي.
     
  6. رد: العُصابNeurosis

    بارك الله فيك ومن كل خير يعطيك حتى يرضيك ....لقد ساعدتني و ربي يقدرلك الخير ويسرلك دروب العلم والمعرفة
     
  7. علي سيف الدين

    علي سيف الدين عضو مميز

    رد: العُصابNeurosis

    آمين برك الله فيكي على الرد الطيب مع أنني لم أفعل سوى واجبي وأنت تستحقين كل خير الله يوفقك إذا إحتجتي شيئ أخر فلا تتردد بالطلب
     
  8. رد: العُصابNeurosis

    بارك الله فيك
     
  9. عبد الرحمن

    عبد الرحمن عضو مميز

    رد: العُصابNeurosis

    ياله من تعاون أعجبنى كثيرا ما أحوجنا إلى مثل هذا نسأل الله المحبة فيه وحسن التعاون والعمل الصالح
     
  10. رد: العُصابNeurosis

    الحمد لله تعوننا في الله ومحبتنا إلا في الله
    وكلنا هنا من أجل أن يفيد بعضنا بعض
    شكرا لك أخي
     
  11. nihel nana

    nihel nana عضو جديد

    رد: العُصابNeurosis

    شكرا لك اخي على الموضوع القيم
     
  12. علي سيف الدين

    علي سيف الدين عضو مميز

    رد: العُصابNeurosis

    لاشكرا على واجب يأختي ارجوا لكي التميز في المنتدى
    وشكرا لأخي بن أبراهيم على هذا المرور الطيب وأضيف هذاا التعاون شيء طبيعي وفي غريزة البشر ونرجوا من الله أن لايجعله مفقودا وأن يكثر من أمثالك خاصة وأنت تنتمي إلى منطقة تتميز بالجود والكرم
    والله يوفقك يمتألقة وأن أنتظر بفارغ الصبر إتمامك لمذكرتك على أكمل وجه بعون الله
     
  13. رد: العُصابNeurosis

    بارك الله فيك يال المجتهد في الحقيقة معرفتك و باقي الأعضاء مكسب في هذا الركح العلمي الواسع
    و بإذن الله ستكون لك نسخة من المذكرة المتواضعة
     
  14. علي سيف الدين

    علي سيف الدين عضو مميز

    رد: العُصابNeurosis

    برك الله فبك يامتألقة لن أنسى لكي جميلكي ماحييت أطال الله في عمرك وملأه بالصالحات من عملك