العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة دومي إبراهيم, بتاريخ ‏30 ابريل 2010.

  1. دومي إبراهيم

    دومي إبراهيم عضو مميز


    كلما اقترب فصل الصيف كلما زاد الإقبال على أسواق بيع مستلزمات الأعراس وارتفعت حرارة الأسعار وعلا شأن أشخاص وأشياء خفت الإقبال عليهم في باقي الشهور...ففصل الصيف هو الفصل المفضل لدى عموم الجزائريين لإقامة أعراسهم...

    تختلف مدة الاحتفال و طقوسه باختلاف منطقة إقامته وخلفيات أصحابه الثقافية إلا أن هناك طقوسا تظل قاسما مشتركا بين جهات الجزائر.

    النكافة وهي المشرفة على إلباس العروس وتأجيرها مختلف أنواع الملابس التقليدية وتنظيم بروتوكولات العرس التلمساني كما تتكلف أيضا بإحضار النقاشة لتزيين أيدي وأرجل العروس بالحناء
    92009611195295753Thumb..jpg

    حمام العروسة وهو حمام تقليدي صغير بالمقارنة مع الحمام الشعبي، وذلك لأنه يبنى لاستيعاب العروس ومرافقاتها من البنات العذارى.


    الدفوع أو الجهاز أو الهدية أسماء تطلق على الهدايا التي يحضرها العريس لعروسه وتضم قطع أثواب وملابس داخلية وملابس جاهزة وأحذية وأدوات الزينة وحلويات وأكسسوارات ذهب وخروف غير مذبوح أو عجل.


    زواج ليلة...تدبيره عام هكذا يقول المثل لكنه أصبح نوعا ما متجاوزا في أيام...و حتى العرس الذي كان يقام في سبعة أيام أصبح لا يتجاوز الثلاثة أيام.

    يوم الجمعة...من الحمام إلى الحناء

    صباح يوم الجمعة، تذهب العروس إلى الحمام الذي يكون قد خضع لعملية تطهير وتعطير استقبالا للعروس و رفيقاتها من العازبات اللواتي يدخلن الحمام حاملات الشموع المضاءة و مرددات صلوات على سيدنا محمد.


    بعدها تأوي العروس إلى منزلها الذي يكون قد امتلأ بالمدعوات اللواتي يمضين فترة انتظار عقد القران في الرقص على أغاني "اللعابات" وهي فرقة نسائية تقوم بالرقص و الغناء.


    و إذا كانت أيام العرس التلمساني تتعدد فيها الوجوه والأطباق والفساتين فان شخصا تزداد أهميته في مثل هذا اليوم وهو النكافة.


    بعد قدوم العروس من الحمام إلى منزلها تلبسها النكافة قفطانا اخضر اللون وتزينها بما خف من زينة ومجوهرات وتخرجها من الغرفة إلى مكان الاحتفال تحت ترديدات الصلاة على النبي محمد ص وهو ما يسمى بال"تعشاق الذي تتلوه الزغاريد.


    تجلس العروس في المكان المخصص لها بين المدعوات أمامها مائدة مزينة بالحناء والورد والبيض والشموع والعود القمري والبخور...لتبدأ مهمة النقاشة.

    92009243526395639Thumb..jpg

    بعدها بلحظات يعلن عن قدوم العريس و عائلته في موكب الدفوع يكون الموكب مرفقا بفرقة العرفة - وهي فن متشعب جدا يختلف باختلاف المناطق لكنه في غالبه محصور بين غرب الجزائر و شرق المغرب اول من عزف و لعب هدا النوع هم قبيله اهل لانكاد من المغرب و قبيلة مسيردة من الجزائر يعتمد هدا الفن و هو في الاصل رقصة شعبية على التين الناي و الدف الني في العرفة ليس مثل نايات التخت فهو شبيه الكوالة 30 سنتمتر تقريبا بسة ثقب يلعب اوكتافا واحدا فقط اا الدف او ما يعرف بالبندير فهو نفسه الدف المعروف هدا في العرفة عند اهل لانكاد مسيردة و قبيلة اولاد نهار و يعرف تحديدا باسم العلاوي و للامانة اقول ان ما عرفته هو العلاوي و ليس العرفة الن في العرفة نزيد في الالات الطبيلة و عوض الناي نستعمل الة نفخية اخرى عبارة عن مزمار مضخم صوته قرنا بقر الا ان الرقص على هدا النوع سواء عرفة او علاوي يكون بضرب القدمين بالارض وفق اشارات بين الراقص و عازف الدف و في غالبها العريشة 3ضربات الخميسة 5 الجرة تحريك الكتفين اربعة ازمنه و الكثير من الاشارات الاخرى السبيسة الشيبانية

    - يأخذ بعدها العريس - الذي يكون هو أيضا قد خضع لمقولة خروج ودخول الحمام - والرجال الذين يرافقونه مكانهم في غرفة أخرى للمدعوين في انتظار قدوم العدول وعقد القران و بعد تلاوة الفاتحة وسماع الامتداح النبوية يعلن عن لحظة تناول العشاء والذي يقدم فيه أطباق مغربية خاصة بالأفراح على رأسها البسطيلة بالدجاج و طجين اللحم مزين بالبرقوق المعسل واللوز وتنهي الوجبة بالمشروبات والفواكه ليشد المدعوون والمدعوات الرحيل ولا يبقى إلا اقرب المقربين ويستمر الحفل حيث يتواصل تقديم ما لذ و طاب من الحلويات المغربية أشهرها كعب الغزال و البريوات ويأخذ العريس مكانه بجوار عروسه وأحيانا يشاركان الباقي الرقص والاحتفال.


    في يوم السبت...ركوب "العمارية" واستعراض الملابس التقليدي.


    في يوم الغد يخضع العريسان صباحا للراحة كل في منزله استعدادا ليوم احتفال طويل يبدا من التاسعة مساء ولا ينتهي إلا بحلول الفجر... تذهب العروس إلى مصففة الشعر مرفقة برفيقاتها و النكافة و يسبقها العريس وعائلته في موكب سيارات بينها سيارة العريس المزينة بالورود ولا يكف عن إطلاق الزمامير في الطريق تعبيرا عن الفرح الذي لا يتوانى رفاق الطريق في تهنئة زوج المستقبل على طريقتهم بالمشاركة في التزمير ببوق السيارة...يصل موكب العريس قبل قدوم العروس و يكون أهل العريس في استقبالهم في مكان الحفل الذي يجب أن يتسع لعدد الحضور آو قاعة للحفلات يتم تزيينها حسب ذوق العروسين.
    بعد أن يأخذ أهل العريس مكانهم في الحفل و تكون الفرقة الموسيقية التي عهد إليها بإحيائه في طور الاطمئنان على سلامة آلاتهم يبقى العريس بجوار الكوشة - يستمع لإرشادات مساعدات النكافة...وإذا كان قدوم العروس إلى مكان الحفل يكون في نفس موكب التزمير الذي أتى فيه العريس فبوصولها إلى مدخل مكان الحفل تختلف وسيلة المواصلات والتي تكون إما حصانا مزينا ومعدا لحمل العروس إلى داخل القاعة أو تكون العمارية هي المحمل ولا يختلف لون التكشيطة- لباس تقليدي-عن لون العمارية فإذا كانت خضراء تكون التكشيطة في نفس اللون أما إذا كانت بيضاء فتحمل على عمارية عصرية تسمى "الكوكياجاوهو تعريب صدفية اللؤلؤ بالفرنسية تدخل العروس بالعمارية محمولة على أكتاف أربعة شباب تزينوا بالجابدور-لباس تقليدي مكون من سترة و سروال- والسلهام والطربوش الاحمر على أنغام اغنية - للا العروسة جات - يرقص هؤلاء الفتية وعمارية العروس فوق أكتافهم والعريس قرب الكوشة ينتظر إنزال العروس بجواره
    92009396396095653Thumb..jpg


    ويستمر بعدها الحفل بين تقديم مأكولات الحلو والمالح والمشروبات المتنوعة ورقصات المدعوين والمدعوات على ما اختلف من أغاني شعبية.

    الا انه بين الحين و الاخر يتم توقيف هذه الرقصات بإشارة من النكافة الى مغني العرس إيذانا بموعد تغيير العروس لفستانها وارتداء اخر جديد و قد تصل عدد مرات التغيير هذه الى 14 مرة حسب ذوق العروس تستعرض فيه ما خاطته من أثواب كما تعبر عن تميز الخصوصية الثقافية .

    في حين يكون للبسة المثقلة بالمجوهرات طقسها الخاص حيث تحمل العروس على الطيفور-يتخذ شكل مائدة بأربعة اذرع- دوما فوق أكتاف أربعة شباب و يحمل العريس أيضا في طيفور اخر ويتم الرقص بالعريسين جيئة و ذهابا تحت أنغام أغنية-العروسة والعريس في الطيفور- والزغاريد والصلاة والسلام على رسول الله...في هذه اللحظة يقف جميع من بقاعة الحفل ليس للرقص وإنما للتصفيق و ترديد الصلوات والتلويح للعروسين اللذين يرشقان الحضور بوريقات الورود والأزهار...و تكون هذه اللحظة لحظة الإعلان عن قرب انتهاء الحفل حيث ترتدي العروس في الأخير فستان عرس أوروبي الطابع و يرتدي العريس بدوره بذلة و يقومان بتقطيع حلوى العرس تحت أنغام غربية يعقبه رقصة هادئة للعروسين...بعدها ينفض الحضور إلا من اقرب المقربين الذين يرافقون العروسين في موكب تزمير سيارات جديد يلتقطون صورا لليلة لعمر تحت أضواء وجمال حسان ليلا.

    يوم الأحد... توديع العروسين

    و لا يتنهي الاحتفال فعليا بالعروسين إلا بعد اليوم التالي يوم الأحد او يوم الفطور حيث يقدم أهل العروسين إلى منزلهما مهنئين مباركين محملين بأشهى حلويات اللوز والمأكولات ويمضون اليوم مع العروسين في الضحك والرقص...ليشد بعدها الزوجان الرحال إلى حيث شهر العسل...ومبارك للجميع

    للاستماع لفرقة العرفة:

    للاستماع لفرقة العرفة:

    4shared.com - online file sharing and storage - download AARFA (1).mp3

    نتتظر تفاعلاتكم و تعريفكم بابجديات الاعراس عندكم




     
  2. killswitchengage

    killswitchengage عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    إيه أسيدي العقوبة لينا
     
  3. karimilia

    karimilia عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    لعراس تاع تلمسان fort بزااااف
    هاد الصيف ان شاء الله نروح لتلمسان
    راني نستنا فيه avc impatience
     
  4. دومي إبراهيم

    دومي إبراهيم عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    شكرا لمروركم العطر

    ان شاء الله نفرح بيك عن قريب الاخ الدي تنمى دروه

    ومرحبا بك كريمة في تلمسان

    [​IMG]
     
  5. فيلسوفة2

    فيلسوفة2 عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    شكرا اخي على الموضوع الجميل والشيق
    استمتعت بفرقة العرفة
    واصل تالقك بمواضيعك المتنوعة
     
  6. بائعة الورد

    بائعة الورد عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    أشكرك جزيل الشكر أخي الكريم على موضوعك الفيد والشيق لكن تختلف عاداتنا وتسميات بعض الاشياء في أعراسنا مثلا النكافة تسمى عندنا الحلاقة وتكون في مكان حيث تقوم بتزيين العروس بينما تسمى من تقوم بتنقش الحناء ب الحناية بالنسبة لحمام العروس وصديقاتها يكون يوم الاثنين اي بعد عقد القران في البلدية أما بالنسبة الى ليلة الزفاف أو العرس تكون عادة ليلة الجمعة
    دمت مميزا أخي الكريم ودامت أفراح الجميــــــــــع
    تحياتـــــي
     
  7. أسيل27

    أسيل27 عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    جميل جدا أعراسكم يا ناس تلمسان
    عقبال العزابية
    شكرا جزيلا أخي الكريم على الموضوع الشيق
    ما تنساش تعرضني لعرسك
     
  8. هواري 22

    هواري 22 عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    شكرا على اللمحة والعقوبة لينا انشاء الله شكرا تقبل مروري
     
  9. asouma

    asouma عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    عراس تلمسان روعة الله يبارك
     
  10. دومي إبراهيم

    دومي إبراهيم عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    شكرا لمروركم العطر

    اختي الفيلسوفة، بائعة الورد ، اختي اسيل، العقبة لعندكم وفي حياتكم ان شاء الله . وناكلو الشخشوخة نتاع سطيف

    اخي هواري ان شاء الله نفرحو بيك عن قريب خيي صح

    اختي اتوس مشكورة لمرورك العطر
     
  11. قلب جريء

    قلب جريء عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    هذه هي جزائرنا الحبيبة
    اينما تذهب و أينما تحل ستجد باقات متنوعة
    من العادات و التقاليد..................
    شكرا لك اخي........................
     
  12. عبدو936

    عبدو936 عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    السلام عليكم

    تبقى تلمسان عريقة دائما بأعراسها و عداتها الجميلة

    حضرت شحال من عرس تم في ندرومة ومغنية و تلمسان و رمشي الله يبارك عجبوني تاع الصح وباقيين في ذاكرتي

    شكرا لك اخي ولعقوبة ليك ولجميع اخوة

    ماتنساش تعرضنا في عرسك ههههههههههههه
     
  13. دومي إبراهيم

    دومي إبراهيم عضو مميز

    رد: العرس المسيردي بالصور والشرح ( تلمسان )

    شكرا لمروركم العطر

    الجزائر كلها واحة خلابه من الثراث

    تحياي للجميع