العبادت في رمضان " الإستعداد لشهر كريم"

ابن خلدون

مشرف منتدى علم الإجتماع
العبادات
العبادة نوعان :
1. عبادات بدنية : يؤديها المؤمن بنفسه بجسده ، كالصلاة والصوم وتلاوة القران و ...
2. عبادات مالية : يؤديها المؤمن بماله ، كالزكاة ، والصدقة ، والكفارات وزكاة الفطر و ...
هناك ما يجمع بينهما كالحج.
وغاية خلقنا هو العبادة (( وما خلقت الإنس والجن إلا للعبادة ))
لكي نكون على بينة من أمرنا، وماذا نريد أن نفعل في هذا الشهر العظيم ؟ علينا أولا أن نتعرف على العبادات التي نفعلها في هذا الشهر العظيم وثواب تلك العبادات وكيفية أدائها ، وكيف نرتبها ترتيباً جيداً بحيث نستطيع اغتنام الكثير من الخيرات في هذا الشهر المبارك .
العبادات التي علينا أن نضع لها الأولوية في هذا الشهر:
أولا : الصوم : علينا أن لا ندع هذا الشهر الفضيل يمر علينا كبقية الأشهر في السنة ، يجب أن نجتهد فيه حتى يغفر ما تقدم من ذنبه، نصومه إيماناً و احتسابا ، فليحافظ المؤمن على صيامه ، من الضياع وذهاب الأجر بفعل ما يسخط الله ، فيكون حظه من الصيام الجوع والعطش كما ورد في الحديث الصحيح (( رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع )) ، وكما يقول (صلى الله عليه وسلم ) : (( الصيام جنة – أي وقاية وستر من نار الجحيم – فإذا كان يوم صوم أحدكم ، فلا يرفث ولا يفسق ولا يصخب – أي لا يتكلم بالفاحش البذيء ، ولا يرفع صوته في الكلام – ... الخ )).
ثانياً : الصلاة في الجماعة : الصلاة عمود الدين من أقامها أقام الدين ومن هدمها هدم الدين ، علينا المحافظة على أدائها بخشوع وفي وقتها فإن أحب الأعمال إلى الله الصلاة في وقتها ولقوله (صلى الله عليه وسلم ): ((ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوئها وخشوعها وركوعها ، إلا كانت له كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة ، وذلك الدهر كله )) [ رواه مسلم ] والنقطة الأهم هو أدائها في الجماعة فـ ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة ) [ رواه البخاري ومسلم ]
ملاحظة : تستطيع الصلاة جماعة مع اهلك في البيت إذا تعذر عليك الجماعة في الجامع وبذلك تغتنم فضل الجماعة في البيت مع أهلك واعلم أن الصلاة في الجامع جماعة أفضل وذلك لقوله (صلى الله عليه وسلم) ((من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نزلا في الجنة كلما غدا أو راح )) [ رواه البخاري ومسلم ]
ثالثاً : قراءة القرآن وختمه ، (( اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه )) (رواه مسلم)
المطلوب : (2) ختمة على الأقل ومن يزيد فله الأجر .
الختمة الأولى بعد كل صلاة اقرأ أربع صفحات من القرآن ليكون في اليوم جزءاً كاملا وختمة في الشهر أما الختمة الثانية هو قراءة نصفه بعد صلاة الصبح عدا الاربع صفحات والنصف الأخر قراءته قبل النوم ولك أن تجتهد في قراءة الأكثر .
رابعاً : صلاة التراويح وهي من السنن المؤكدة والتي تصح فقط في رمضان وهي أفضل الصلاة بعد الفريضة لقوله (صلى الله عليه وسلم) (( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) رواه مسلم .
خامساً : الاذكار بعد الصلوات ، لقوله (صلى الله عليه وسلم ): (من سبح دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين ، وحمد الله ثلاثا و ثلاثين ، وكبر الله ثلاثا وثلاثين ، فتلك تسعة وتسعون ثم قال : لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، غفرت له خطاياه وإن كانت كزبد البحر ) . [رواه مسلم]
سادساً : الدعاء وخاصة الدعاء عند الإفطار واعلم أن للصائم دعوة لا ترد .
سابعاً : زكاة الفطر ، ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ) رواه أبو داود .
ثامناً : الصدقة ، ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير ) البقرة 110 ، (الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ) رواه الترمذي ، ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء ، وصدقة السر تطفئ غضب الرب ، وصلة الرحم تزيد في العمر ) رواه الطبراني .
تاسعاً : صل رحمك وإن قاطعوك ، ( الرحم معلقة بالعرش ، تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ) [ رواه البخاري ومسلم ] خصص في الأسبوع يوماً أو يومين لزيارة الأهل و الأقارب وخاصة الوالدين إن كانا بعيدين عنك .
عاشراً : إفطار الصائم ، هل تحب أن تصوم رمضان مرتين قد تسأل كيف يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا ) [ رواه الترمذي وقال حسن صحيح ] .
الحادي عشر : أذكار الصباح والمساء ، (ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إ نفاق الذهب والفضة وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا بلى . قال: ذكر الله تعالى ) رواه الترمذي.
وهناك أعمال وعبادات أخرى ليست بأقل مما سبق ذكرها نذكرها تباعاً وكلها زهور من الواحة النبوية
1.صيام ست من شوال : (من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصوم الدهر ) (رواه البخاري ومسلم ).
2. الإجتهاد في العشر الأواخر : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مأزره ) [ رواه البخاري ومسلم ].
3. العمرة : ( العمرة في رمضان تعدل حجة ، أو حجة معي ) [ رواه البخاري ومسلم ].
4. الإعتكاف : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان )[ رواه البخاري ].
5. الاستغفار : ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب ) [ رواه أبو داود والنسائي ].
6.إسباغ الوضوء : ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطايه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره [ رواه مسلم ].
7. الشهادة بعد الوضوء : ( من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال : أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء ) [ رواه مسلم ].
8.السواك : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) [ رواه البخاري ومسلم ].
9. صلاة ركعتين بعد الوضوء : ( ما من أحد يتوضأ ، فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة ) [ رواه مسلم ].
10. الدعاء بعد الأذان : ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم مقاما محمودا الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة ) [ رواه البخاري ]
11. الدعاء بين الأذان والإقامة : ( الدعاء بين الأذان والإقامة لايرد ) [ رواه البخاري ].
12. المحافظة على صلاة الجمعة : ( الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات ما بينهم إذا اجتنبت الكبائر ) [ رواه مسلم ].
13.تحري ساعة الآجابة يوم الجمعة : ( فيها ساعة لايوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ) [ رواه البخاري ومسلم ]
14- قراءة سورة الكهف : ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له النور ما بين الجمعتين ) رواه النسائي والحاكم
15. الحرص على الصف الأول : (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا )[ رواه البخاري ومسلم ].
16. المداومة على صلاة الضحى : (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ،وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذلك كله ركعتان يركعهما في الضحى ) [ رواه مسلم].
17. المحافظة على السنن الراتبة :( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا من غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتا في الجنة ) [ رواه مسلم]
18- التطوع في البيت : ( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ،ولا تتخذوها قبورا) [ رواه البخاري ]
19- كثرة السجود : (أقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء ) [رواه مسلم ]
20- الجلوس في المصلى بعد صلاة الصبح للذكر :( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تامة ، تامة ، تامة ) [رواه الترمذي وحسنه].
21. السماحة في البيع والشراء : (( رحم الله رجلا سمحا إذا باع واذا اشترى واذا اقتضى )) [ رواه البخارى ].
22. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى علي صلاة ، صلى الله عليه بها عشرا ) [ رواه مسلم ] وخصوصاً ليلة الجمعة فإن الملائكة تبلغه الصلاة والسلام منا وباسماءنا.
23. التهليل والتسبيح : (من قال لا اله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجلاً عمل أكثر منه ) و ( من قال : سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) [ رواه البخاري ومسلم ].
24. الصدقة الجارية : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث ، إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) [ رواه مسلم ] .
25. إغاثة المسلمين : ( من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ) [ رواه مسلم ]
26. عدم إيذاء المسلمين : ( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام أفضل ؟ فقال : من سلم المسلمون من لسانه ويده ) [ رواه البخاري ومسلم ].
27. الصمت وحفظ اللسان إلا من خير : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) [ رواه البخاري ].
28. سلامة الصدر وترك الشحناء : ( تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس ، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا ، إلا رجلا كان بينه وبين أخيه شحناء . فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا انظروا هذين حتى يصطلحا ) [ رواه مسلم ].
29. حث كل بيت على المساهمة في إفطار صائم ، كل بما يستطيع ، وإرسال ما تيسر لهم من الطعام إلى مسجد الحي ، أو التنسيق مع المطاعم من أجل ذلك .
30. كثرة الصدقة والإنفاق، فقد ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن، وكان جبريل يلقاه كل ليلة فيدارسه القرآن، فلَرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة)) [متفق عليه].
هذه بعض العبادات ما تيسر ذكره هنا وتستطيع أخي المسلم أن تتحرى الكثير من العبادات الأخرى لتضيفه إلى رصيدك في القيامة لتكون من الفائزين .
للعلم : العبادات في رمضان تضاعف أجرها فأجر الصوم نفسه لا يعلمها إلا الله كما ورد في الحديث القدسي (( الصوم لي وأنا أجزي به)) كما وأجر الصلاة فأجر صلاة السنة كأجر الفريضة كما وأجر العمرة في رمضان تعادل أجر الحج نفسه وهكذا الصدقة والذكر وقراءة القرآن ... الخ .

إدارة لوقتك : قم بشراء جميع احتياجاتك اليومية لشهر رمضان كي لا تنشغل يومياً بالذهاب إلى السوق وتضيع وقتك وقد تتعرض إلى يعكر صفوة صومك ، واحتياجاتك للعيد حتى لا تنشغل في الأيام الأخيرة من هذا الشهر بشراء الحاجيات .
احذر : أن تضيع تعبك في النهار بمشاهدتك لأفلام ومسلسلات تؤدي إلى ضياع صومك وإن كان ولابد فهناك قنوات جيدة تعرض ما هو مفيد وجيد تنقب عنها وتابعها .

ولا تنسونا من صالح دعائكم وخاصة عند الإفطار

راقب صومك واستحضر النية طوال اليوم
تمت بحمد الله
 
التعديل الأخير:

زهور

عضو مشارك
رد: العبادت في رمضان " الإستعداد لشهر كريم"

اللهم إجعله في ميزان حسناتك، مشكور مشكور مشكور.
اللهم إنفعنا بهذا الشهر الكريم وأعنا على طاعتك واجعلنا اللهم من الهداة المتقين واجعلنا اللهم من عبادك المخلصين.
أمين ، إن شاء الله العظيم
 
أعلى