التسميد

الموضوع في 'منتدى كلية العلوم الفلاحية والزراعية' بواسطة fouad, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2007.

  1. fouad

    fouad مشرف عام

    الـتـســمـيـد:
    ========

    أقـسـام الـسّـمـاد:
    -------------------
    الـنـوع الأوّل ) الـسّـمـاد الـعُـضـويّ:
    ويُسمّى أيضاً السّماد البلديّ. وهو يتألفُ من بقايا وفضلاتٍ عديدة تفصيلها كالتالي:
    1- زَبَـلُ الـمَـزارع: يُعتبرُ أساس التسميد في كلّ أنواع المزارع والزّراعات. وهو يتكوّن من روثِ وبولِ المواشي مُختلطة بالمواد المُتخذة فراشاً لها في الاصْطبلات والزّرائب كقش الحُبوب والقطاني وأوراق الأشجار ونشارة الخشب فهي تمتصّ إفرازات الحيوانات وتحتفظ بها وتعجّلُ اختِمارها.ويختلف تركيب الزّبل من النيتروجين وحامض الفوسفوريك والبوتاس باختلاف الحَيوانات التي أفرزته وبنوع الفراش ( القشّ ) المُمتدّ تحتها، فزبل الخيل والبغال قليل الماء كثير المواد المُغذية شديد الحَرارة سريع التخمّر كما أنّ بولها كثيف وكاوي. أمّا جُـلــّة البقـر فهي كثيرة الماء قليلة المواد المُغذية باردة بطيئة التخمّر كما أنّ بولها ليسَ كثيفاً. أمّا بَعَـرُ الغنم فهو أقلّ ماءً من زبل الخيل ولكنه أغنى بالمواد المُغذية كما أنه شديد الحَرارة سريع التأثر. ونظراً لاختلاف هذه الخواصّ في أرواث الحَيوانات وفرشها فيجب أن تخلط جميعها في كومة واحدة لكي ينتظم الاختِمار وتقلّ الخسائر في فقدان النيتروجين بسبب سُرعة تبخّره الزائدة.

    2- أقـذارُ الـبَـشَـر: تعتبرُ من أقوى وأنفع الأسمدة لنموّ النباتات. ولوفرة احتوائها على النيتروجين فهي غالباً تناسبُ الخضروات ذات الأوراق كالسّبانخ والخسّ والكرنب ( الملفوف ). وهي تختلفُ كثيراً بحسب الأغذية والأشربة المُتناولة بالإضافة إلى الحالة الصّحيّة في البشر لأنها قد تكون مُعدية ببعض الأمراض كالكوليرا والتيفوس خصوصاً إذا كانت الخضـروات الناتجة منها تؤكل نيئة بدون طبخ.

    3- كُـنـاسَـة الـشـوَارِع: وهي تتكوّن من فضلات المطابـخ والمطاعـم والأفران وقمامة الشوارع وبقايا الثياب والخِرَق البالية وما شاكلها، فتكوّمُ في المزبلة إلى أن تختمِر وتصبح صالحـة للاستعمال وجُلّ اعتماد المزارع الخضريّة على هذا النوع من السّماد.

    4- إفــرَازات الـطـيُـــور: مثل الدّجاج والحَمَام والبط والإوزّ. وهي تستخدم لتسميد بعض الخضروات والزّهور والبطيخ الأصفر وقصب السّكر وكلّ نبات يُرادُ الاستعجال بنموّهِ لغناها الزّائد بالمواد المُغذية.

    5- الأكْـسِــبَـة: هي ما يتبقى في المعاصر بعد عصر بذور النباتات الزّيتية كالقطن والكتان والسّمسم ودوّار الشمس والخِروع وغير ذلك. فمنها ما يُستعمل علفاً للمواشي ومنها ما يُعطى كسمادٍ للأرض لوفرة المواد المُغذية الموجودة فيها فهي غنية بالنيتروجين كما أنها سريعة التحلل والتأثير. وثفلُ الزّبيب الناتج من مصانع الدّبس مُفيد جداً لتسميد مزارع الكروم والأشجار.

    6- الأسْـمِـدَة الخَـضـراء: هي النباتات الخضراء التي تدفن في الأرض لتزيد خصوبتها. وهي إمّا أن تزرع في نفس الأرض أو تجلبُ إليها من خارجها. ونخصّ بالذكر هنا نبات الفول في الأتربة الطينية أو نبات الترمس في الأتربة الرّمليّة، فهُمَا إن استعملا كسمادٍ أخضر في هذه النوعيّة من الأتربة فإنّ خصبها يزدادُ وتصلح خواصها. وينبغي أن تبذر كميّة كبيرة من كلٍّ منهما ليكون النبات كثيفاً فإذا نمَى وطال ينتظر إزهار القسم الأعظم منه فتقلب الأرض عندئذٍ بالمحراث لتدفن فيها فإذا اهترأت بعد حين فإنها تصبح سماداً نافعاً للغاية.

    خـواص الأســمِـدة الـعُـضـويّـة:
    إنّ عموم أنواع الزّبل بسبب احتوائها على مادة الدّبال تغني الأرض بالنيتروجين وغيرهِ فضلاً عن إصلاحها لخواصها، أي أنها تقوّي الأرض الخفيفة وتدمج ذراتها وتزيد قوّة امتصاصها للماء، كما أنها ترخي الأرض القوية المُندمجة فتحفظها وتزيد قوّة إنفاذها للماء، بالإضافة إلى زيادتها قدرة النباتات على تحمّل تأثير الصّقيع عليها إلى درجة مُتوسّطة.

    أقـسـام الـسّـمـاد الـعُـضـويّ مـن حـيـث اخـتـلاف الـخـواصّ:
    1- الأســمِـدة الـحَــارّة: وهي تشمل زبل الطيور والخيل وأقذار البشر والأكسبة. وهي تصلح غالباً لتسميد الأراضي الطينيّة الرّطبة فتدفئها وتبعث في زروعها نشاطاً للنموّ السّريع، وهي تنفع خاصّة للخضروات الباكوريّة ( الإنتاج المُبكّر الذي يأتي قبل أوانه ).
    2- الأســمِـدة الـبَـاردة: وهي تشمل زبل البقر وكناسة الشوارع والأسمدة الخضراء. وهي تصلح للأراضي الرّمليّة والكِلسيّة الحارّة.

    كـيـفـيّـة وضـع الـسّـمـاد الـعُـضــويّ فـي الـحُـقـول:
    بعد مُرور خمسة أشهر أو أكثر من وضع الأسمدة في المزبلة فإنها تهترىء وتختمرُ جيّداً فيسودّ لونها وتنقلب إلى حالة لا يعود بالإمكان تمييز موادّها بعضها عن بعض، فتحمَلُ عندئذٍ إلى الحقول وتوضعُ هناك على هيئة أكوام تبعد عن بعضها البعض من ( 4 – 7 م ) حسب الحاجة ثم يتمّ فرشها على سطح الأرض بانتظامٍ وتَسَاوِي لكيْ لا يزداد السّماد في موضع دونَ آخر ثم يُشرَعُ بحراثة الأرض سطحياً لينطمِرَ السّماد ويختلط جيّداً بالتراب.

    مـقـدار الـسّــمـاد الـعُـضـوي الـمـســتـخـدم:
    يختلف مقدار الأسمدة المُستخدمة حسبَ اعتباراتٍ شتى، فالأراضي ليست كلها سواء في الخصْب أو الجَدْب، فالأرض الخصبة تحتاج إلى القليل من السّماد بينما تحتاج الجَدباء إلى الكثير منه. كما أنّ الأرض الخفيفة تحتاج إلى التسميد على مرّات مُتعاقبة ولكن بمقدار قليل بينما الأرض الثقيلة تسمّدُ على مرّات مَديدة ولكن بمقدارٍ كثير. كما أنّ حاجة النباتات إلى السّماد مُختلفة، فمنها ما يتطلب الزّبل الوَفير، ومنها ما يتطلب اليسير. ومع هذا فإنّ الأرض في الزراعة المُتسِعَة لا تسمّدُ سنوياً بل كلّ سنتين أو ثلاثة وحتى الخمس سنوات مرّة واحدة، فإذا سُمّدت لأجل القطن أو البطاطس مثلاً فإنّ القمح الذي يُزرعُ بعدهما في السّنة الثانية والشعير الذي يُزرعُ في السّنة الثالثة يستفيدان من هذا التسميد أيضاً دونَ الحاجة إلى تسميد الأرض ثانية لأجلهما. وفي البلاد التي لا تزرع سوى الحُبوب فإنّ الأرض لا تسمّدُ قبل الزّرع لكي لا تتأثر البُذورُ فوراً من حرارة الزّبل، بل تسمّد في سنة الاستراحة. ويُطمرُ الزّبل أثناء الحِراثات العديدة التي تتمّ وَقتئذٍ فينطمِرُ ويختمِرُ ويُصبحَ صالحاً لانتفاع الزّروع به في المَواسم القادمة.
    ومُعدّل ما يُوضعُ من السّماد في الدونم الواحد ( 1000 متر مربع ) لنباتات الزراعة الكبيرة من ( 2000 – 6000 كجم )، وهذا المقدار يكفي لمدّة ثلاثة أعوام. أمّا الخضروات فتحتاج حتى ( 10000 كجم ) وربما ضِعْفَ هذه الكميّة بسبب تعاقب المحاصيل الخضريّة في السّنة الواحدة مِراراً.

    زمـن الـتـســمـيـد:
    أصلحُ زمنٍ لإضافة الأسمدة العُضويّة في مزارع الأشجار هو فصل الخريف لأنها تهترىء جيّداً ريثما يُوافيها الرّبيع وتنقلب إلى حالة تتمثلها النباتات بسهولة، أمّا الأسمدة المُستعملة في مزارع الخضروات فيُمكنُ وضعها في أيّ وقتٍ ما دامت أرضها تسقى مِراراً. وينبغي العلم أنّ الزّبل وَحدهُ لا يكفي لتسميد الأرض في كلّ حين لأنّ المواد المُغذية الموجودة فيه كثيراً ما تكون غير كافية لتعويض ما فقدته الأرض بسبب الزّراعات السّابقة، وقد يكون أحد الموادّ اللازمة جداً للأرض من النيتروجين وحامض الفوسفوريك والبوتاس غير مُتوفر فيها أصلاً في حين أنّ الزّبل فقير بها، أو تكون الأرض غنيّة بمادّة أتى بها الزّبل وهي غير لازمة لها، فلذلك تحتاج النباتات إلى استعمال الأسمدة الكيماويّة ( المَعدنيّة ) مع الزّبل لإكمال نواقصه.


    الـنـوع الـثـانـي ) الـسّـماد الـكـيـماوي:
    ويُسمّى أيضاً السّماد المَعـدني. وأنواعه عديدة جداً منها: الكِلس، الحَديد، المَنغنيز، الكبريت، الصّودا، السِّيليس، النيتروجين، حامض الفوسفوريك والبوتاس. وجميع هذه المواد مُتوفرة في كلّ الأراضي بدرجةٍ كافية ما عَدَا الثلاثة الأخيرة التي يجب توفيرها للتربة عن طريق إضافة الأسمدة الكيماويّة إليها. وجميع هذه الأسمدة الكيماويّة على هيئة أملاح خشنة أو ناعمة تشبهُ ملح الطعام منها ما هو أبيض اللون ومنها ما هو أسمر، وجميعها ترشّ على وجهِ الأرض نثراً باليد إذا كانت الكميّة قليلة، أو بمكائن خاصة إذا كانت الكميّة كثيرة. ويجب عدم استعمال الأسمدة الكيماويّة ما لم يُعرف مقدار غِناها بالمادّة المُغذية المطلوبة منها كأن يكون في السّماد النيتروجيني ( نيترات الصودا 1% ) من 15 – 16 نيتروجين، وفي السّماد الفوسفوري ( سوبر فوسفات 1% ) من 14 – 18 حامض فوسفوريك، وفي السّماد البوتاسي ( كلورور البوتاسيوم 1% ) من 50 – 60 بوتاس. بالإضافة إلى معرفة مقدار ذوَبان تلك المادّة في الماء، ودرجة انتفاع النبات منها، ووقت استعمالها من حيث الفصل أو قبل الزّرع أم بعده، والمقدار المطلوب للدونم الواحد ( 1000 متر مربع )، ومن أجل كلّ ذلك يُوصَى دائماً باستشارة مهندس زراعي مُتخصّص في هذا المجال. وتعدّ أهمّ فوائد السّماد الكيماوي هي زيادة المحاصيل الزراعية بنفقات قليلة. كما ينبغي العلم أنّ الأسمدة الكيماويّة مُعِينة للزّبل وأشباهه من الأسمدة العضويّة لأنّ الأرض لا تستغني عن السّماد العضويّ لما له من قوّة في إخصابها وإصلاح خواصّها فهي تعدّ الأساس في التسميد والأسمدة الكيماويّة مُتمّمة لها.


    جَدول كميّات العناصر الثلاثة الرّئيسيّة المُقترح إضافتها بالكيلو جرام للدونم الواحد ( 1000 متر مربع ) في الأراضي الخفيفة المُتوسّطة الخصُوبة لمختلف الخضروات المعروفة في المملكة:
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    النوع ************************** نيتروجين ( آزوت ) ************ حامض فسفوريك ************** بوتاسـيوم
    =====================================================================
    طـمـاطـم - بـاذنـجان - فـلـفـل >~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~~~> ( 25 - 30 ) >~~~~~~~> ( 5 - 7.5 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    بامية - قرنبيط >~~~~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~~~> ( 20 - 25 ) >~~~~~~~> ( 5 - 7.5 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    كـرنــب ( مـلـفــوف ) >~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~~~> ( 30 - 35 ) >~~~~~~~> ( 7.5 - 10 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    شـــمـام >~~~~~~~~~~~~~~~~> ( 12 - 15 ) >~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 5 - 7.5 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    قــرع - بـطـيــخ - كـوســة >~~~~~~> ( 10 - 12 ) >~~~~~~~~~> ( 12 - 25 ) >~~~~~~~> ( 5 - 7.5 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    خـيـار >~~~~~~~~~~~~~~~~~> ( 15 - 18 ) >~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 5 - 7.5 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    فـاصـولـيـاء >~~~~~~~~~~~~~~> ( 7 - 10 ) >~~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 7.5 - 10 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    لـوبـيــاء >~~~~~~~~~~~~~~~~> ( 7 - 10 ) >~~~~~~~~~~> ( 20 - 25 ) >~~~~~~~> ( 7.5 - 10 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    بــازيـــلاء >~~~~~~~~~~~~~~~> ( 7 - 10 ) >~~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 5 - 7.5 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    فــــول رُومـي >~~~~~~~~~~~~~> ( 10 - 12 ) >~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 5 - 7.5 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    بـطـاطــس >~~~~~~~~~~~~~~~> ( 20 - 25 ) >~~~~~~~~~> ( 20 - 25 ) >~~~~~~~> ( 10 - 15 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    جَــزَر - شــمـنـدر >~~~~~~~~~~~> ( 10 - 15 ) >~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 7.5 - 10 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    لـفــت - بـصــل >~~~~~~~~~~~~> ( 10 - 15 ) >~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 5 - 7.5 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    كــراث >~~~~~~~~~~~~~~~~~> ( 20 - 25 ) >~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 5 - 7.5 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    ثـــوم >~~~~~~~~~~~~~~~~~~> ( 20 - 25 ) >~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 7.5 - 10 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    مـلـوخـيـة - خـسّ - سـلـق >~~~~~~~> ( 35 - 40 ) >~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 10 - 15 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    سـبـانـخ >~~~~~~~~~~~~~~~~~> ( 25 - 30 ) >~~~~~~~~~> ( 15 - 20 ) >~~~~~~~> ( 7.5 - 10 ).
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    مع مُراعاة زيادة الكميّات المذكورة أعلاه بنسبة 25–30% في الأراضي الرّملية ذات الخصوبة المُنخفضة أو التي سبق زراعتها بالمحاصيل المُجهدة. كما تنقص الكميّات المذكورة أعلاه بنسبة 25–30% في الأراضي الطينيّة أو التي سبق زراعتها بمحاصيل بقوليّة. وتحسب مُعدّلات الأسمدة المُركّبة المُتوازنة للدونم الواحد ( 1000 متر مربع ) حسب ما تحويه من نسبة الآزوت غالباً والمُبيّنة في الجدول السّابق.

    مُـتـوسّـط مُـعـدّلات الـتـسـمِـيـد لـلـخـضـروات:
    -----------------------------------------------

    الـنــوع: طـمَـاطِــم.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 30 كجم توزّع على أربعة دُفعات مُتساوية وتضافُ خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 40 كجم تضافُ عند الزّراعة.
    أسْـمِـدة أخـرى: لا يـوجـد.
    =======================================
    الـنــوع: فِـلـفِـل - بَـامِـيَــة.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 44 كجم توزّع على ثلاثة دُفعات مُتساوية وتضافُ كلّ 20 يوماً خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 33 كجم تضافُ عند الزّراعة.
    أسْـمِـدة أخـرى: 17 كجم سلفات بوتاسيوم تضافُ عند الزّراعة.
    =======================================
    الـنــوع: بـاذِنـجَـان.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 20 كجم توزّع على ثلاثة دُفعات مُتساوية وتضافُ كلّ 20 يوماً خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 20 كجم توزّع على دُفعتين مُتساويتين تضافُ الأولى عند الزّراعة وتضافُ الثانية بعد أوّل جَني للمحصول.
    أسْـمِـدة أخـرى: لا يـوجـد.
    =======================================
    الـنــوع: كُـرُنـب ( مَـلـفـُـوف ) - قـرْنـبـيـط ( زَهْــرَة ).
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 40 كجم توزّع على أربعة دُفعات مُتساوية وتضافُ كلّ أسبوعين خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 7 كجم تضافُ عند الزّراعة.
    أسْـمِـدة أخـرى: لا يـوجـد.
    =======================================
    الـنــوع: لـوبْـيَـاء - بَـازيـلاّء - فـول رُومِـي.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 13 كجم توزّع على أربعة دُفعات مُتساوية وتضافُ خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 20 كجم تضافُ عند الزّراعة.
    أسْـمِـدة أخـرى: لا يـوجـد.
    =======================================
    الـنــوع: كـوسَـة - خِـيـار - بـطـيـخ - شـمّـام.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 26 كجم توزّع على دُفعتين مُتساويتين وتضافُ خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 26 كجم تضافُ عند الزّراعة.
    أسْـمِـدة أخـرى: 15 كجم سلفات بوتاسيوم تضافُ عند الزراعة.
    =======================================
    الـنــوع: شـمَـنـدر ( بَـنـجَـر ) - فِـجـل - لِـفـت.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 25 كجم توزّع على أربعة دُفعات مُتساوية وتضافُ خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 25 كجم تضافُ عند الزّراعة.
    أسْـمِـدة أخـرى: لا يـوجـد.
    =======================================
    الـنــوع: مُـلـوخِـيّـة - سَـبـانِـخ - بَـقـدونِـس.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 25 كجم توزّع على أربعة دُفعات مُتساوية وتضافُ خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 15 كجم تضافُ عند الزّراعة.
    أسْـمِـدة أخـرى: لا يـوجـد.
    =======================================
    الـنــوع: بَـطـاطِـس.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 30 كجم تضافُ عند بداية تكوّن الدّرَنات ( يكونُ حِينها طولُ النبات 15 سم ).
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: لا يـوجـد.
    أسْـمِـدة أخـرى: 50 كجم سماد مركب ( 20 - 20 - 0 ) تضافُ عند الزّراعة.
    =======================================
    الـنــوع: بَـصـل - ثــوم.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 22 كجم توزّع على دُفعتين مُتساويتين تضافُ الأولى بعد التشتيل بأسبُوعين وتضافُ الثانية بعد التشتيل بشهر.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 22 كجم تضافُ عند الزّراعة
    أسْـمِـدة أخـرى: لا يـوجـد.
    =======================================
    الـنــوع: فـاصُـولـيَــاء.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 13 كجم توزّع على دُفعتين مُتساويتين وتضافُ خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 20 كجم تضافُ عند الزّراعة
    أسْـمِـدة أخـرى: لا يـوجـد.
    =======================================
    الـنــوع: خـسّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 39 كجم توزّع على أربعة دُفعات مُتساوية وتضافُ خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 33 كجم تضافُ عند الزّراعة.
    أسْـمِـدة أخـرى: لا يـوجـد.
    =======================================
    الـنــوع: سِــلـق.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 15 كجم توزّع ُعلى ثلاثة دُفعات مُتساوية وتضافُ خلال مُوسم النموّ.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 15 كجم عند تضافُ الزّراعة.
    أسْـمِـدة أخـرى: 15 كجم سُلفات بوتاسيوم تضافُ عند الزّراعة.
    =======================================
    الـنــوع: جَــزَر.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 44 كجم توزّع على دُفعتين مُتساويتين، تضافُ الأولى بعد الزّراعة بشهر وتضافُ الثانية بعد الزّراعة بشهرين.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 33 كجم تضافُ عند الزّراعة.
    أسْـمِـدة أخـرى: 17 كجم سُلفات بوتاسيوم تضافُ عند الزّراعة.
    =======================================
    الـنــوع: كـرّاث.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 5 كجم تضافُ بعد الزّراعة بشهر، ثم تكرّر إضافتها بعد كلّ حَشة.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: 20 كجم تضافُ عند الزّراعة
    أسْـمِـدة أخـرى: 12 كجم سُلفات بوتاسيوم تضافُ عند الزّراعة.
    =======================================
    الـنــوع: جَـرْجـيـر.
    مـقـدار سَـمـاد الـيُـورْيَـا: 5 كجم تضافُ بعد الزّراعة بشهر، ثم تكرّر إضافتها بعد كلّ حَشة.
    مـقـدار سَـمـاد الـسّـوبَـر فـوسـفـات الـثـلاثـي: لا يـوجـد.
    أسْـمِـدة أخـرى: لا يـوجـد.
    =======================================

    ملاحظة: تؤدّي استشارة الفنيّين في التسميد الكيماويّ والعُضويّ إلى زيادة الإنتاج.
     
  2. faido

    faido مشرف منتدى علوم الإعلام والإتصال

    رد: التسميد

    سبحان الله، لا حول ولا قوة إلا بالله
    يخلق الله مايشاء