الامثال الشعبية الجزائرية الجزء الثاني.

karikim

مشرفة سابقة
لقد انتقى الزمان هذه الاقوال المأثورة ووضع لها اساطير ارتبطت بها.ومابقي منها ولم يزل فانه لا يزال قويا جذابا على الرغم مما اصابه الدهر ومرور السنين .
اليكم اخواني اخواتي الكرام باقة مختارة من تراثنا الشعبي الجزائري.مجموعة من الامثال الجزائرية التي لازال عبق نسيمها في فم الصغير قبل الكبير.ولازالت تاج فوق رؤوس اجدادنا وشيمة من شيم الحكماء والعقلاء.راجية من الله ان تنال اعجابكم.اختكم في الله كيم.
[CENTER
]
ناس زمان قالوا في الاقدار
العام اللي نقول نشري فيه الكابوس نبيع فيه البرنوس.
العمر في يد ربي والعود عود البايلك(العود= الحصان.يقال هذا المثل في حالة اقدام الشخص على القيام بامر محفوف بالمخاطر.حيث يرد ذلك ايضا الى مشيئة الله)
الله غالب يا الطالب(الامر امر الله)
اللي في عمره مدة ما تقتله شدة
وقالوا في تصاريف الدهر والعناية الالاهية
السبع اذا شاب يطمعوا فيه الذياب( اذا هرم الاسد تاكله الدئاب)
الدار محلولة والمرا مختولة(البيت مفتوح والزوجة مجنونة)
الوقت راه تقلب والحمار ولى على العود يجلب(ان الحال تغير واصبح اللئام افضل من الكرام)
فارح وحزين الى يوم الدين(الدنيا فرح وحزن الى يوم القيامة)
كل فرحة مقابلتها قرحة
وقالوا في الصداقة اذا كان صاحبك اعور شفه على العين اصحيحة(اذا نظرت الى صديق فالتفت الى ما يروقك فيه وغض الطرف على ما يشينه)
المحبة بحك الضروس ماشي بحب الرؤوس(يذكر هذا المثل للتاكيد على ان الصداقة يجب ان تظهر بكيفية محسوسة ولا يكتفى فيها بالاقوال والتصريحات الافلاطونية)
فلان وفلان كلبين على عظم(يقال عند حدوث منافسة عنيفة وقاسية بين شخصين)
وقالوا في الفعالية
دره على الجرح يبريه
ضربةالشاطر في راسي تعجبني(هذا قول يقال اكراما للرجال ذوي القيمة واعترافا بما عملوه من عمل متقن)
فلان ناره بارده ما تسخن ( يقال في الشخص العاجز والتافه)
ما ينبح ما يصيد(الكلب الذي لا يصلح للحراسة.وينطبق على الانسان والمقصود هو عدم صلاحية الشخص الفاشل والمستسلم للفشل)
وقالوا في العادات والتقاليد
الدين يشد الانسان كاللازمة تشد الحصان
خيار الاسماوات اسم الرسول
خيار الملبوسات السهول وخيار الماكولات جع وكول
سيب تكسب(اترك الاشياء على طبيعتها)
عاند ولا تحسد
عشة على عمود خير من دار بالقرمود(يقوله اهل البادية )
وقالوا في عزة النفس
اعطيني عبستك ماردت خبزتك(العربي ولو كان فقيرا لا يقبل الهدية الا اذا كانت عن طيب خاطر والاسلوب في ذلك يهمه فعزة نفسه هي رقم واحد)
الطلبة غلبة ولو كان في بلاد الغربة(التسول مخز ولو كان في بلاد الغربة)
اليد لي تمد خير من اللي تشد
خبز خنانة ولا خبز منانة(امرئتان يقال ان الاولى كانت سيئة الطبخ وسخة.والثانية نظيفة لكنها منانة(المن) اي المن والاذى)
وقالوا في الحكمة
ازرع ينبت
الزلط حكمة(الزلط الفقر)
الطول للشجر والغلظ للبقر والعقل للبشر
العاقل تكفيه الاشارة
العود اللي تحقره يعميك
الكلام بلا معنى مسوس
تعيا العين تكبر والحاجب فوقها
داري داري تستر عاري
دوده من عودة
قول كلام الخير ولا اسكت خير
وقالوا في المراة
الحيا يولد الفروخة
الغزالة تغزل على عود
الغيرة الي قتلت ميرة
اللي دارته المعفوفة ياكلوه اولادها
المراة تخاف من الشيب قد ماتخاف النعجة من الذيب
ياجورة في الحيط خير من جوهرة في الخيط
وقالوا في الزواج
اذا عطاوهالكم جيبوها على حمار
اذا مديت كراعي نجيب راعي
الدار والمرا مافيهمش شركة
اللي كثر ماله يبني ولا يزوج
زيتنا في دقيقنا
غضبانة وقليبها ثم
وقالوا في الورثة
الحنش مايولد غير الي طول منه
اللي ولد ما مات
النار تخلف الرماد
وفي الاخير هذا الموضوع الذي قدمته لكم انما هو موجه ايضا لعامة الناس ولم اخصصه للمتخصصين اذ الغاية منه ان يستفاد منه قدر الامكان جميع القراء فهو موجه لجمهور الناس عامتهم وخاصتهم
ارجوا ان يعجبكم وارجو لكل من له اظافات ان يضيفها ليكتمل هذه الامثال بالتنوع في الانتظار اعدكم بالجديد المفيد​
.​
[/CENTER]
 
رد: الامثال الشعبية الجزائرية الجزء الثاني.

لقد وعدتني و وفيت بوعدك لي و هذا ليس بالغريب عليك فأنت من خيرة طالبات المنتدى
بارك الله فيك على ما قمت بانتقاءه لنا في هذا الجزء
و نحن دائما بانتظار جديدك عزيزتي
 

karikim

مشرفة سابقة
رد: الامثال الشعبية الجزائرية الجزء الثاني.

والله خجلتيني اختي العزيزة والله لو لا تشجيعك لمل قدرت اجمع هذه الباقة اذا اعدك ان استمر شكرا مرة اخرى.
 

karikim

مشرفة سابقة
رد: الامثال الشعبية الجزائرية الجزء الثاني.

مشكــــــــــــــــــوووووووووووووووووررررررررررررررررررررررر

لا شكر على واجب لكن هذه المرة ساطلب منك طلب اختي زهور مادمت من هواة الامثال ومادمت تبذلين مجهود في جمعها انت ايضا وفي كل مرة ارى ردودك في الموضوع مصحوبة بباقة من الامثال الرائعة
اذا اختي زهور انتظر منك موضوع جديد وله نفس الاسم الامثال الشعبية لتضعي فيه اظافاتك الجميلة
 
رد: الامثال الشعبية الجزائرية الجزء الثاني.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي كريمة و الإخوة الأعضاء لكم مني هذه الباقة من الأمثال أرجوا أن تنال إعجابكم

تفضلـــــــــــــــــــــــوا

راجل بلا مال محقُور في الدنيا ما يسْوى المشرار كِي الدلو المقعُور يوصل للما يرْجع بلا شِي
بمعنى إعطاء للغني قيمة أكثر من الفقير

نْخْدم على المال و نْطِيحْ والمال بيت الطْناخة راجل بلا مال كي الريح مشرار وحَبْ الشْياخَة
الطناخة تعني الإفتخار والتكبر والنفخة تعني الكبرياء والفخر

الشاشية تطبع الراس والوجه تطبعه الحسانة، المكسي يقعد مع الناس والعريان ينوض من حذانا
في هذا الزمان المسكين محقور

يا الزمان يا الغدار يا كاسْرْنِي من ذراعي، طيحت من كان سلطان وركبت من كان راعي
يمكن للغني أن يسير فقيرا

حْدِيثْ النْسَا يْوَنَسْ ويْعَلَمْ الفهامة، يْدِيرُوا شْرْكَة من الريح ويْحَسْنُولَكْ بْلآ مَا
المقصود أن كلا م النساء اللين يُغَلِب الرجال على أمرهم فينقادون إلى ما تبغي النساء.

من جاور الأجواد جاد بجودهم ومن ناسب الأرذال خاب ضناهم
من جاور قدرة تطلى بحمومها ومن جاور صابون جاب نقاه
مخالطة الناس على حسب كل واحد وشخصيته لها تأثير ظاهر وانعكاسي.

الخلطة تْرْدِي والجْرَبْ يْعْدِي .

فاعل الشر مقبوض وفاعل الخير سالم
بمعنى فاعل الشر يقع في شره وفاعل الخير ناج من المهالك.

بالك بالك بدراهمك جبتهالك.
بمعنى التوكيد على سعي الإنسان لمضرة نفسه بماله

يا شاري الهم بالدراهم

اللي خيط كساته ماعراته.

يا بايع كساتك ليها تحتاج.

لا تْخَمَمْ لا دَبَرْ لا تْرْفْد الهَمْ ديما، الفلك ما هو مْسَمَرْ ولا الدْنْيا ليها قيمة
بمعنى أن الأحوال لا تدوم يزول الهم والغم يأتي السرور والخير فالفلك عبارة عن مجموعة كواكب دائمة الحركة.

يا صاحب كون صبار وصبر على ما جرالك رقد على الشوك عريان حتى يطلع نهارك.
الصبر على المصائب والنوائب.

الهم يستهل الغم والسترة ليه ملِيحة، رُدْ الجلدة على العظم تَبْرَا وتولي صحيحة.
بمعنى كتمان الهم والغم أو الفقر والغنى.

نوصيك يا حارث الشِيحْ والشِيحْ فيه المرُورَة، اللي تْظُنْ وتَقْطَع عليه تَْأتيكْ منه الضْرُورَة.
الشيح هو من نبات البادية عندنا ينفع الغنم التي ترعاه ويُصلح لحمها، تقطع عليه بالخير فيما يخصك وتتكل وتعتمد عليه والضرورة بمعنى المضرة ويمكن أن نلخصه في المثل القائل : إتقي شر من أحسنت إليه.

سمنْ كلبك ياكْلَكْ
بمعنى أخاف شر أقاربي.

نوصيك يا حارث الدوم والدوم كثروا نفاعه، الدم ما ينفع الدم يا ويح من خانه ذراعه.
الدوم هو شجيرة صغيرة، من عجز عن العمل لأي سبب من الأسباب قلا يجد من يعينه حتى أقاربه.

الصمت ذهب مسجر والكلام يفسد المْسالَة، إذا شفت لا تخبر وإذا سالوك قل لا لا
الذهب المسجر ما نسج بالذهب والحرير، فكثرة الحديث ما فيها إلا الضرر بمعنى التحذير من الثرثرة لكي لا تفسد الأمور وتتغير القلوب.

نوصيك يا واكل الراس في البير إرمِ عظام، اضحك والعب مع الناس فمك مَتَنْ لَهْ لْجَامَهْ
بمعنى النصيحة في كتمان أسرار الناس وعدم نشرها لكي لا تقع العداوة.

يا زارع الخير حبة ويا زارع الشر ياسر، مول الخير يَنْبَا ومول الشر خاسر.
صاحب الخير هو دائما في المقام العالي.

لا تخمم في ضيق الحال شُفْ عند الله موْسَعها، الشدة تهزم الارذال أما الرجال لا تقطعها.
بمعنى أن كل الأمور عند الله سهلة يسرة وواسعة فالشدة تطرد وتبعد الارذال من ليست لهم إرادة ولا عزيمة أما الرجال أصحاب الشجاعة والحزم مهما قاسوا من نكبات الزمن فلا يُهْزَموا.

تحياتي ترقبوا المزيد...
 

karikim

مشرفة سابقة
رد: الامثال الشعبية الجزائرية الجزء الثاني.

شكرا جزيلا اختي زهور ولو انه فضلت لو كتبتيها كموضوع مستقل تابع للاجزاء التي كتبتها انا
وعلى كل حال انا في انتظار الموضوع الجديد ان شاء الله.
 
أعلى