الأمانة العامة في المجتمع الدولي سنة أولى حقوق

الموضوع في 'منتدى الحقوق' بواسطة منال, بتاريخ ‏30 مايو 2008.

  1. منال

    منال عضو جديد

    الأمانـة العـامة
    ________________________________________
    الأمانة العامة هي مجموعة من الموظفين الدوليين العاملين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك وفي جميع أنحاء العالم، وهي تضطلع بشتى الأعمال اليومية للمنظمة، وتقدم الخدمات إلى الأجهزة الرئيسية الأخرى التابعة للأمم المتحدة، وتدير البرامج والسياسات التي تضعها تلك الأجهزة. ويرأس الأمانة العامة الأمين العام، الذي تعينه الجمعية العامة، بناء على توصية مجلس الأمن، لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.
    والواجبات التي تضطلع بها الأمانة العامة متنوعة تنوع المشاكل التي تعالجها الأمم المتحدة، وهي تمتد من إدارة عمليات حفظ السلام إلى الوساطة في المنازعات الدولية. ويتابع موظفو الأمانة العامة أيضا الاتجاهات والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية؛ ويعدون الدراسات حول مواضيع من قبيل حقوق الإنسان والتنمية المستدامة؛ وينظمون المؤتمرات الدولية بشأن المسائل التي تستقطب الاهتمام على الصعيد العالمي؛ ويرصدون مدى تنفيذ قرارات هيئات الأمم المتحدة؛ ويضطلعون بالترجمة الشفوية للخطب والترجمة التحريرية للوثائق إلى اللغات الرسمية للمنظمة؛ وينجزون برامج الإعلام لإطلاع وسائط الاتصال في العالم على عمل الأمم المتحدة.
    وتضم الأمانة العامة أكثر من 000 25 رجل وامرأة من زهاء 160 بلدا. وهم والأمين العام، بوصفهم موظفين مدنيين دوليين، مسؤولون عن أنشطتهم أمام الأمم المتحدة وحدها، ويقسمون يمينا بعدم التماس أو تلقي تعليمات من أي حكومة أو سلطة خارجية. وبموجب المادة 100 من الميثاق، تتعهد كل دولة عضو باحترام الصفة الدولية البحتة لمسؤوليات الأمين العام والموظفين، وبألا تحاول التأثير فيهم عند اضطلاعهم بمسؤولياتهم.
    :):)