الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

سلام الله عليكم أريد أن أطرح عليكم موضوعي وإن شاء الله يلقى قبولا وإستحسانا هل في زمننا هذا الأقارب فعلا هم الاحباب الذين يلجئ إليهم الفرد وقت الشدائد للوقوف إلى جانبه أم هم أكثر الناس على الفرد أن ينتبه من لدغتهم لماذاهذه الظواهر إستفحلت في مجتمعنا و وسط عائلاتنا فتشتتت حتى و إن لم تتفرق نجده مجرد نفاق فترى مثلا إن ألمت مصيبةبأسرة ما تخفي ذلك على أقرب الناس إليها خوفا من شماتة فيهاو إن فرحت كذلك بمناسبة تخفيها حتى لا تصاب بالحسد فهل يعقل هذا..............و إلى أين نسير بهذا التفكير إذن فالمثل صحيح كما يقول ناس زمان "وريلي شكون حبابي أما عدياني نعرفهم" لكل من له رأي أو حادثة تخص الموضوع أن يشاركني فوالله قلبي يتمزق كلما أرى حال عائلاتنا:rolleyes:
 
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

يا اخي العزيز هو فعلا موضوع والله حساسا جدا. تصور في هذا الزمن قلت فيه الرحمة حتى الوالدين اصبحا لا يشفقان على الابن ويبديان له عداء حقيقي ويساعدان الانساب والاحباب هل هذا معقول.ولكن مادام الله يوصي بطاعتهما فلا نقاش في ذلك ولكن كيف ينتقم الوالدان من الابن في هذا الزمن الغريب عن الذي له اخلاق. ناهيك عن ابناء العمومة...والاقارب الأخرين موضوع اصبح يثقل كاهل المجتمع. ولكن ايكثر خير ربي وخير الدولة التي احتضنتنا.
اخوكم حمومة العمري.
 
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

;)سلااااااااااااااااااااااااام أقول لأختي نادرة ليس بالضرورة أن تكون الطريقة خاطئة أأكد لك أنه كثيرا ما تكون الأفعال و التصرفات جيدة و خيرة لكن يجازا فاعلها بردود أفعال سيئةو تصرفات أقل ما يقال عنها دنيئة وهذا ليس كلامي فحسب متأكدة أنه هناك كثر يدعمون رأيي هذا سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام;)
 

نضال

مشرف منتدى علم النفس
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

من وجهة نظري ارى ان هده السلوكات الأجتماعية ماهي الا تحصيل حاصل و نتيجة حتمية لتغيير جدري مس البنية التحتية لمجتمعنا و دلك في راي راجع لتشعب و كثرة المصالح و كدا ما افرزته قشور الحضارة التي فهمناها على غير وجهتها التطورية فطغت الأنانية و عبادة الدات و انتشرت الأمراض الأجتماعية الفتاكة الت هي صلب موضوعك
 

karikim

مشرفة سابقة
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

والله يا اختي حنا نتعاملوا معاهم جيدا وبطيبة واحيانا حتى بنية.وهم العكس.واذا درنا فرح ما يفرحوش وجوهم يصفاروا.ويجيونا غير في الاحزان استغفر الله باه يشفاو.
 
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

ربما سأجيب عن سؤالك لكن بطريقة غير ماشرة حاولي ان تتداركي الغموض
ربما الاقارب عقارب اذا ما نظرنا من زاوية اللفظ نجد ان الكلمتان فيهما تجانس ولعل هذا التجانس في حد ذاته و عدواة نظرا للسعة العقرب التي احيانا تكون مميتة وحتى لسمها علاج , اما اذا مانظرنا الى زاوية اخرى في الواقع يمكن اجاد هذه العداوة وانا اشاطرك واصدقك لان كثير من العائلات وللاسف تتخبط في مشاكل لعل ابرزها واخطرها الميراث حيث يتولد عنه مشاكل اسرية جمة تصل الى حد الاقتتال ولكن هذا ليس ماريد ان اصبو اليه . الذي اريد ان اصبو اليه على الاسرة العربية ان لاتقطع صلتها من اجل الدنيا لاننا نغفل كثيرا على الاخرة وماأحوجنا اذا غادر عنا القطار فكيف سنلحق به
بارك الله فيك على الموضوع
 
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

;)شكرا لك أخ دولة القانون على تحليلك للموضوع و فعلا ما أحوجنا إلى مثل هذا أن نتدكر أن الدنيا فانية و كل ما عليها زائل " يا سعدوا فاعل الخير" ;)
 

Jongoma

مشرفة منتدى الإعلام الآلي ومنتدى الحوار العام
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

انا شخصيا لا ارى ان الموضوع يحتاج الى مناقشة ، لان هناك مواضيع اهم بكثير من هذه التوافه ، وسنبقى في الاخير اذا فكرنا في هذه الامور .
لكنه من المواضيع الشائكة في مجتمعنا التي تحتاج الى نظر

[/url][/IMG]

[/url][/IMG]
 
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

:eek:ما هذا أحقا ما أنا أقرأ أهناك طالب بمستوى تعليمي أكاديمي يقول على الإنشقاق العائلي موضوع تافه لا أظن ذلك اااااااااااااااااااابدا............ألا تعلم أن الرسول عليه الصلاة و السلام أوصانا بسابع جار فما بالك بأفراد عائلتك من لحمك و دمك فبأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأاس هذا التقدم الذي نصله في ظل الإنحطاط الأخلاقي و النفاااااااااااااااااااااااااااق:(
 
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

الأقارب أقرب وليسو عقارب رغم شكوى الشعراء والكلاميون من ضلمهم بأنه أشد مضاضة وتبقى هذه مجرد آراء وأحكام بشرية وظعية ولكن قلتم أن الرسول الكريم أوصى بهم خيرا والله سبحانه وتعالى قال :الأقربون أولى بالمعروف. ولكن الأخطاء واجب حدوثها لأن الله يحب أن يخطأ عباده ثم يتوبون إليه ويغفر لهم . وإلا سيستبدلهم بقوم يفعلون دلك.ولذلك وجد التسامح والصفح والصبر على المكارب بالثواب ومن جهة أخرى فقد أمر بصلة الرحم وأقر أنه لا يدخل الجنة قاطع رحم.
 
التعديل الأخير:
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

[ أولا هذا موضوع حساس لأن الإنسان كائن إجتماعي لا يمكنه العيش بمعزل عن الناس و كان ناس زمان كلهم أسرة واحدة يتقاسمون السراء و الضراء كلهم أخوة متحدين لكن الأن الأخ الشقيق يلدغك أسأل الله الهداية و أضن أن السبب هو الإبتعاد عن الله و الدين و تملك حب الدنيا من قلوبهم و أصابهم مرض الحقد و الحسد و الأنانية فصلة الرحم صارت مناسبة أعياد فقط مع أنها من المنجيات من النار . المادة أعمت القلوب و اصبحت هي الحب الوحيد شكرا على موضوعك وهذا اختصار فيه فقط لأنه لو تكلمنا لألفنا منه مجلدات :rolleyes:
 
رد: الأقارب هل فعلا أقرب أم عقارب

يا ريت اتمنى من كل قلبي أن ترجع أيام زمان لكن لا أعتقد ذلك فالحال من السيئ إلى الأسوأ فنحن الان في عصر المادة فيه طغت على كل شيئ,حتى الأحاسيس والمشاعر الرقيقة, لا أقول أن صلة القرابة أنعدمت ولكنها باتت تقتصر عل المناسبات والأعياد الرسمية في شكل زيارات خفيفة.
 
أعلى