اختبار التوجه لليمين واليسار

الموضوع في 'مكتبة علم النفس للكتب والبحوث' بواسطة psychologue, بتاريخ ‏9 ابريل 2010.

  1. psychologue

    psychologue مشرف منتدى علم النفس

    السلام عليكم
    اختبار التوجه لليمين واليسار
    Rt.-Lt. Orientatiom
    إعداد: أ. د. سامي عبد القوي
    وهو اختبار وضعه فيشر وزملاؤه (Fischer, et al., 1990) كأحد الصور المختصرة للمقياس الأساسي الذي وضعه بنتون عام 1959. ويتكون المقياس من 20 بنداً تتطلب أن يقوم المفحوص بتنفيذ مجموعة من الأوامر الشفوية للإشارة إلى أحد أجزاء جانبي الجسم (الأذن، الكتف، الذراع، العين ..الخ). ويتميز الاختبار بسهولة تطبيقه وقلة المهارات الحركية المطلوبة لتنفيذ هذه الأوامر، ومن ثم يمكن للمريض الذي يعاني صعوبات حركية أن يطبق الاختبار. كما يتميز بإمكانية تطبيقه على المريض وهو في سريره Bedside testing.
    وللاختبار عدة صور الأولى والثانية (A & B) نسختان متكافئتان، ولكن الثانية صورة مقلوبة من الصورة الأولى من حيث اتجاه أجزاء الجسم (إذا كان في الصورة الأولى مثلاً يشير باليد اليمنى، يكون الأمر في الصورة الثانية أن يشير باليد اليسرى). أما الصورتان الثالثة والرابعة (R & L) فتستخدمان في حالات الشلل النصفي حيث تُستخدم الصورة الثالثة (R) على المرضى الذين لا يمكنهم استخدام اليد اليمنى (المصابون بالشلل النصفي الأيمن) (أي)، والصورة الرابعة (L) فتُستخدم على المرضى الذين لا يمكنهم استخدام اليد اليسرى (المصابون بالشلل النصفي الأيسر).
    ويقيس الاختبار بصورة عامة خمساً من المكونات الأساسية للتعرف على اليمن واليسار بطريقة متدرجة وهي:1) التعرف على أجزاء محددة من أحد جانبي جسم المفحوص، 2) تنفيذ أمرين غير متقاطعين double uncrossed commands (حين يُطلب من المفحوص أن يلمس بيده اليسرى مثلاً أذنه اليسرى)، والمرضى الذين لا يستطيعون تنفيذ مثل هذا الأمر يجدون صعوبة في تنفيذ المستوى الثالث من الاختبار وهو 3) تنفيذ أمرين متقاطعين Crossed commands على جسم المفحوص (أن يلمس بيده اليمنى مثلاً أذنه اليسرى)، 4) الإشارة إلى أحد أجزاء أحد جانبي جسم الفاحص (حيث يقول الفاحص للمفحوص أشر إلى أذني اليمنى مثلاً)، 5) التعرف على يمين ويسار الفاحص والمفحوص معاً، ( ضع يدك اليمنى مثلاً على أذني اليسرى).
    ويتطلب النجاح في تحديد أحد أجزاء جانبي جسم المفحوص تغيير اتجاه التعرف 180 درجة، والنجاح فيه يعني تحقيقاً فعلياً لمفهوم اليمين واليسار، كما يتضمن العوامل الإدراكية والرمزية. وبالطبع فإن المرضى الذين يجدون صعوبة في التعرف على أجزاء جسم المفحوص، سيجدون صعوبة أيضاً في التعرف على أجزاء جسم الفاحص، وإن كانت بعض الحالات قد تفشل في التعرف على أجزاء جسم المفحوص وتنجح في التعرف على أجزاء جسم الفاحص، خاصة عند تنفيذ أمرين متقاطعين حيث يتم التعرف بشكل ناجح على أجزاء جسم الفاحص.
    ويعد النجاح في المكون الرابع (التعرف على جسم الفاحص) متطلباً سابقاً للنجاح في أداء المكون الخامس (التعرف على جسم الفاحص والمفحوص معاً).
    الصورة (A)
    م الأمر الاستجابة الدرجة
    1 أجزاء جسم المفحوص:
    أرني يدك اليسرى. + - R
    2 أرني عينك اليمنى. + - R
    3 أرني أذنك اليسرى. + - R
    4 أرني يدك اليمنى. + - R
    5 إلمس أذنك اليسرى بيدك اليى. + - R
    6 إلمس عينك اليمنى بيدك اليسرى. + - R
    7 إلمس ركبتك اليمنى بيدك اليمنى. + - R
    8 إلمس عينك اليسرى بيدك اليسرى. + - R
    9 إلمس أذنك اليمنى بيدك اليسرى. + - R
    10 إلمس ركبتك اليسرى بيدك اليمنى. + - R
    11 إلمس أذنك اليمنى بيدك اليمنى. + - R
    12 ألمس عينك اليسرى بيدك اليمنى. + - R
    13 أجزاء جسم الفاحص:-
    أشر إلى عيني اليمنى. + - R
    14 أشر إلى رجلي اليسرى. + - R
    15 أشر إلى أذني اليسرى. + - R
    16 أشر إلى يدي اليمنى. + - R
    17 ضع يدك اليمنى على أذني اليسرى. + - R
    18 ضع يدك اليسرى على عيني اليسرى. + - R
    19 ضع يدك اليسرى على كتفي الأيمن. + - R
    20 ضع يدك اليسرى على عيني اليمنى. + - R
    - نمط الأداء:-
    أ- طبيعي
    ب- قصور عام.
    ج- قصور في الجزء الخاص بالفاحص.
    د- قصور في أجزاء المفحوص.
    هـ- قلب منتظم.
    - الدرجة الكلية:
    - درجة القلب المنتظم.

    - التطبيق:-
    يجب أن ينطق الفاحص التعليمات بصوت واضح وبطيء، مع الضغط على الاتجاه المطلوب من المفحوص التوجه إليه حتى نجذب انتباه المفحوص للاتجاه المطلوب. ويجب تسجيل استجابة المفحوص الفعلية حتى لو كانت استجابة خاطئة، وتُعطى درجة واحدة لكل استجابة صحيحة. ولا اُعطى أي درجة للاستجابة شبه الصحيحة.
    وقد يستمر بعض الأطفال في قلب الاستجابة، فيشير بيده اليمنى كلما سألناه أن يستخدم اليد اليسرى، أو يضع يده اليسرى على عينه اليمنى كلما سألناه أن يضع يده اليمنى على عينه اليسرى. وتُسمى هذه العملية بالقلب المنتظم Systematic Reversal. ويجب أن نفرق بين الأفراد الذين يوجد لديهم قلب منتظم وأؤلئك الذين يفتقدون القدرة الأساسية للتمييز بين اليمن واليسار. وفي حالات القلب المنتظم يتم اعتبار هذه الاستجابات استحابات صحيحة، بينما يتم حساب الاستجابات المعتادة على أنها استجابات فاشلة، ونحصل بذلك على درجة خاصة بالقلب المنتظم Reveral score. وإذا كانت درجة القلب أكبر من الدرجة المعتادة فتعتبر مؤشراً لقوة الميل إلى قلب الاستجابة.
    ومعظم الأطفال في سن 5- 6 سنوات يمكنهن تحديد اليمين واليسار فيما يتعلق بأجزاء أجسامهم، ولكن تظهر لديهم أخطاء فيما يتعلق بالأوامر المتقاطعة Crossed commands (أي الإشارة بيد إلى جزء في الجهة الأخرى من الجسم)، وفي تحديد اليمين واليسار على الفاحص. وتتحسن هذه القدرة على تنفيذ مثل هذه الأوامر بعد سن السادسة بشكل سريع، عند بلوغ التاسعة من النادر أن نجد طفلاً يجد صعوبة في هذه المسألة. أما الجزء الثالث من الاختبار (التعرف على يمين ويسار الفاحص) فيحدث بشكل صحيح في سن الثانية عشرة. ولاتوجد معايير خاصة للأطفال تحت سن الثانية عشرة، ولكن يمكن اعتبار معايير الكبار صالحة لهذه الفئة العمرية.



    تقبلوا تحيــــــــــــــــــــاتي
     
    آخر تعديل: ‏9 ابريل 2010