إنتقدوني كما شأتم !!!!؟؟؟

الموضوع في 'منتدى الحوار العام' بواسطة الباتني, بتاريخ ‏31 مارس 2010.

1. الباتني

الباتني عضو مميز

السلام عليكم ورحمة الله

إن شاء الله يارب يكون الجميع في أحسن الأحوال
    كما أشكر كل القائمين على هذا المنتدى (إدارة مشرفين أعضاء)

لكن لكل شيء عيوب
    فالكمال لله سبحانه وتعالى (ولله المثل الأعلى)

أود أن أوجه نداءا لكل قلب غيور متعلق بدين الله (الإسلام)
    أما الذي يريد أن ينتقدني أو بلأحرى لا تعجبه افكاري أقول له أنت فوق رأسي
    فكم أتمنى ان اجد عضوا ينتقدني ويناقشني بطريقة ترقى لمستوى طالب جامعي

أخي أختي

كثر المبدعون في الكتابة عن الحب والزواج ووو........
    صحيح
    أن الحب والزواج ليسا عيبا
    ومن حقنا أن نتثقف ونسأل في أمور ديننا ودنيانا

لكن
    أن نبالغ فأمر جد محزن

أخي الشاب أختي الشابة
    يلا بنا نعالج أمورا هامة تغنينا عن التكلم في الأحاسيس
    ألا يهمكم ضعف مستوى طالبنا الجامعي ؟
    فوالله أصبحنا مصخرة عندما نلتحق بلميدان العملي بعد التخرج ؟
    فجملة هل حقا تخرجت من الجامعة ؟ تراود مسامع طلابنا كل يوم من مسؤول أو زميل في العمل ؟

لا أريد أن اطيل عليكم
    فقط أقول لكم بل أتوسل لكم
    فالحمد لله لم أكن يوما أمرا لأحد
    أنصحك اخي والباقي عليك

إهتموا لأمور تنفع إخوانكم

فلا تنسوا أنه سيأتي اليوم الذي لا تتركه فيه المنتدى فحسب بل الدنيا بما وسعت
    لذلك
    أترك شيئا جميلا لعل وعسى ينفعك يوما تكون فيه أشد الحاجة لحسنات

أعتذر إن لم أجد المصطلحات اللازمة
    أو لم يرقى موضوعي للمستوى المطلوب
    لكن المهم أن تفهموا قصدي

أترككم في رعاية الله وحفظه​

2. doha.sh

doha.sh عضو مميز

رد: إنتقدوني كما شأتم !!!!؟؟؟

شكرا لك اخي تقبل مروري

3. الباتني

الباتني عضو مميز

السلام عليكم ورحمة الله

العفو أختي الكريمة
    لكن كنت أتمنى
    أن تعطينا وجهة نظرك من الطرح الذي شغل بالي

لكن على العموم نورتي

4. doha.sh

doha.sh عضو مميز

اخي انا مرة قريت رد احد الاعضاء في موضوع يناقش نفس الفكرة الي حضرتك طرحتها ورده اقتنعت فيه انو هيدا المنتدى هو ل طلبة الجزائر الطلبة الشباب والشابات المراهقين يعني شو بتتوقع يكون شاغل بالها بهالعمر غير هذا الامور, صحيح انو في امور كثير يجب ان تشغل بالهم وفعلا لا ننكر انه فقط كلمات الحب هي الي تشغل بالهم فقط لكن لنعترف انه الحب هو المسيطر وهذا المنتدى مكان يضع فيه الطلبة كل ما يجول في بالهم وخاطرهم..وكل واحد حسب ميوله وتفكيره و اولوياته ...

لكن حقيقتا لازم نحن الطلبة ما يشغل عقولنا هيك مواضيع سطحية ما بتاثر على شخصيتنا بالشيء الايجابي الا القليل ..بل يجب ايضا ان نبحث عن المعرفة وكل شي يمكن يفيدنا ويزيدنا ثقافة وعلم .

.وبالنهاية الحياة بتكون بمبدأ ساعة لك وساعة لربك لازم نترك لاخرتنا شي ينجينا من غضب الله بنفس الوقت نعيش تجارب في الحياة نخطئ ونصلح اخطائنا ونتعلم من تجاربنا ...وكمان هيدا المبددأ نطبقه بالمنتدى انو يكون موضوع لك وعن حياتك وتجربتك عن اي شي في بالنا او اهتماماتني ..وموضوع لربك او ل علمك يفيدنا ويفيدك بالوقت الحالي و لبعدين ....وشكرا وتقبل مروري

واعتقد انو مافي انتقاد يمكن انتقدك في يا حضرت الباتني بالعكس ارى ردودك واشتراكاتك مميزة وتجذب الواحد على قرايتها وشكرا

5. الباتني

الباتني عضو مميز

السلام عليكم ورحمة الله

بوركت أخيتي

فهمت قصدك جيدا
    كما أن فكرتي لاحقت ترحيبا من طرفكم

ألا وهي عدم المبالغة حتى لا يفقد الشيء معناه

شكرا لردك القيم

6. doha.sh

doha.sh عضو مميز

اهلا وسهلا لا داعي للشكر ...وعموما احيانا الواحد بفضل الانتقاد اكثر من المجاملات و التشكرات ..لانو الانتقاد هو الي بأثر لانو بكون بداية ملاحظة الشخص انو في شي غلط فيه وبيبدأ بتغيره ....يعني انا من الاشخاص الي بتفضل انو يتنقدها العالم اكتر من يمدحها لاني كل يوم بمدح نفسي وبيكفي ذلك ....شكرا لك اخي على الموضوع وتقبل مروري

7. الباتني

الباتني عضو مميز

والله أعجبني كلامك أخيتي
    لكن في هذه النقطة بالذات أود أن أركز على شيء لطالما شغل بالي

أختي ضحى أنا لا أعرفك شخصيا
    ربما لا تتعدى معرفة إسم مستعار وبعض السطور
    لكن أدرك جيدا أنني اتكلم مع إنسانة يجب علي إحترامها في جوانب متعددة خاصة الجانب النفسي وإنعكاسه على التصرف
    فربما لا قدر الله قد أكتب كلمة تسيء إلى مشاعرك فتنعكس سلبا عليك

لذلك أختي الكريمة احاول دائما أن أمدح الأخرون بنقاطهم الإيجابية
    مع الحرص الشديييييييييد في إختيار المصطلحات الملائمة لأنصح بها
    كي تكون نصيحتي لها تأثيرها ولا تسيء للطرف الأخر

هكذا علمنا الإسلام أختي الكريمة
    فلو رجعنا إلى رسول الله وكيف كان ينصح الاخرون وكيف يعاملهم ؟
    لتعلمنا الكثير من رسول الله صلوات الله عليه

8. shinygirl

shinygirl عضو مشارك

بارك له فيك أخي الباتني وشيءجميل أن نجد طلبة لازالو يفكرون بأنفسهم كطلبة وأن كل مايحدث حولهم من غياب الأساتذة ونقص تأطيره وحتى خروجهم بورقة ربما لايفهم حتى مامعناها هو شيء ضدنا كطلبة وليس في صالحنا البتة الا أنني أرى أن طلبة هذا الزمان يسمحون في أبسط حقوقهمفطلبة الجزائر القدامى كما يروون لنا نجد أن الحكم عندهم كان للطالب فلو لم يعجبهم برنامج الامتحانات غيروه ولو كا هناك مشكلفي الباصات أو ماشابه عدلوه كما كانوا متيقظين وفطنين ولن ياحسرتنالى هذا الزمان صدقني أخي لقد فتحت علي جراحا أعيشها كلما اتحهت للجامعة وووووووووووووووووووو
    اكير من اللوم والكثير من الأخاء تكبها طلبتنا في حق مستقبلهم لكن لايدرون
    تحيتي أخي وشكرا على المووع البناء

9. manar18

manar18 عضو مميز

السلام عليكم
    مشكور على الموضوع....................لكنني ربما اختلف معك قليلا...................فالمجال مفتوح و يمكن مناقشة كل المواضيع...و ادا لم يعجبك اي موضوع فلست مجبرا على قراءته او الرد عليه ...لكن يجب علينا احترام انشغالات و اهتمامات الاخرين.........و ادا كان لديك مواضيع في رايك اهم و انفع فاطرحها و اكيد ستجد تجاوبا
    تقبلوا مروري

10. manar18

manar18 عضو مميز

السلام عليكم
    مشكور على الموضوع....................لكنني ربما اختلف معك قليلا...................فالمجال مفتوح و يمكن مناقشة كل المواضيع...و ادا لم يعجبك اي موضوع فلست مجبرا على قراءته او الرد عليه ...لكن يجب علينا احترام انشغالات و اهتمامات الاخرين.........و ادا كان لديك مواضيع في رايك اهم و انفع فاطرحها و اكيد ستجد تجاوبا
    تقبلوا مروري

11. doha.sh

doha.sh عضو مميز

عفوا اخت ايمان اسمحيلي رد عليكي ...كلامك معقول ومافي مجال للمناقشة فيه كل واحد له اهتماماته وانشغلاته وتفكيره ما اختلفنا على هالنقطة ..بكون الشخص واثق من حكيه من مواضيعه من مشاعره ومن كل شي يخصه يعني اي حدا غريب يعترضه او ينقده ما بأثر عليه خلص مبدأه وهو بنظره انو راضي عليه بس الاخ الباتني قصده واضح نحنا نلاحظ انو صار الوضع مبالغ فيه يعني بشكل انو أصبح اهتماماتنا كلها باتجاه واحد بنظرة وحدة الحب والمشاعر والعشق والغرام والهيام... مع انو هيدي النظرة مش غلط ولا عيب ولا حرام لكن الغلط انو تكون نظرتنه بس تصب على هالمجال...نحنا بهالعمر مش محتاجين ل هالمشاعر وفقط محتاجين بلأمور كتيررررر أهم ..اقل شي امور تجعلنا نمتلك اتجاهات ونظرات واهتمامات غير هذه النظرة ....وتقبلي مروري حبيبتي ايمان وشكرا لك

12. فقير

فقير عضو مميز

أردتم الانتقاد في عوض أن أنتقد أقدم نصيحة اخوتي ان كلام الفتاة مع الفتى صعب وصعب وصعب جدا على كل واحد منا أن يجتنب قدر مايستطيع الدخول في حوار مباشر خاصة في مواضيع الحب أو الكلام الدي فيه هههههههه....الخ سلامة للقلوب وان أردتم الحقيقة المرة أقول كلاما حق من المفروض أن يكون الاناث وحدهم والدكور وحدهم هده هي الحقيقة أسأل الله العافية و أن يغفر لي ولكم وللمسلمين.

13. romaissa_info

romaissa_info عضو مميز

السلام عليكم
    أولا أخي مشكور على هذا الموضوع المهم فنحن كلنا بحاجة الى مثل هذه المواضيع
    أردت فقط أخي الكريم أن أقول أنه لا عيب في طرح مثل هذه المواضيع يعني المتعلقة بالزواج لأنه و كما تعلم أخي نحن في حاجة الى بعض التثقيف في اطار محدد
    و هذا المنتدى يضمن لنا هذا فأغلبية الأعضاء ة الحمد لله محترمين و يعرفون حدودهم
    لكن يجب أيضا أن لاننسى أننا طلبة و مستقبل هذا البلد الحبيب يقع على عاتقنا فوجب علينا اخوتي الكرام,
    أن نطرح أيضا مواضيع تفيدنا في ديننا و دراستنا أيضا
    تقبلو مروري
    تحياتي العطرة

14. نور الامل

نور الامل عضو مميز

نصادف أحيانا مواضيع تحتاج فعلا الى آراء مختلفة من الشباب و البنات

لكن صراحة أواجه أحيانا عند تصفحي مواضيع لا أعرف كيف الرد عليها و لا مالذي قد أقوله

و لو نظرنا الى العلماء و آرائهم

قالوا انهم لم و لن يستطيعوا منع النقاش بين الجنسين

لكن على شرط أن تكون الحوارات بناءة و فيها معان دالة و عبر نستنتجها

لن أطيل الكلام و أرجو ان تكونوا قد فهمتم قصدي

شكرا لك أخي الكريم على الموضوع و شكرا لجميع المشاكين فيه

وفقنا الله و اياكم لما يحب و يرضى

و السلام عليكم

نور الأمل​

15. فقير

فقير عضو مميز

اننا نعبد الله كما يريد لا كما نريد

16. سلمى مي

سلمى مي عضو مميز

بارك الله فيك اخي فعلا يجب ان نرتقي بافكارنا حتى تكون لنا قاعدة صحيحة ومتينة يكون اساسها الدين والاحترام والله المنتدي فيه الكثير من اصحاب التفكير الصحيح فعلا خانتني الكلمات ولم استطع ان اعبر ، اعذرني اخي

17. فقير

فقير عضو مميز

عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب) هلاّ وضحتم لنا هذا الحديث بالتفصيل؟
    أثابكم الله.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...".
    أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات...
    فأما قوله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين" فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
    - حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي....
    - وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة...
    - والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
    أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه".
    أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه.
    وقوله: "إن لكل ملك حمى، وإن حمى الله محارمه" معناه أن الملوك من العرب وغيرهم يكون لكل منهم حمى يحميه عن الناس، ومن دخله أوقع به العقوبة، ولله تعالى حمى هو محارمه أي المعاصي التي حرمها، كالقتل والزنا والسرقة... ومن قارب شيئاً من ذلك يوشك أن يقع فيه، "إلا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".
    قال أهل اللغة: المراد تصغير القلب بالنسبة إلى باقي الجسد، مع أن صلاح الجسد وفساده تابعان للقلب، وفي هذا الحديث التأكيد على السعي في إصلاح القلب وحمايته من الفساد.
    واحتُج بهذا الحديث على أن العقل في القلب لا في الرأس، وفيه خلاف مشهور، ومذهب أهل السنة وجماهير المتكلمين على أنه في القلب، وقال أبو حنيفة: إنه في الرأس.
    وحكى ذلك عن الأطباء، ولك أن تنظر شرح الحديث المذكور في فتح الباري على صحيح البخاري، والنووي على صحيح مسلم وغيرهما.
    وراجع في المسألة الأخيرة الجواب رقم: 13977.
    والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

18. فقير

فقير عضو مميز

أترك للاخوة الكرام البحث. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حللنا أمورا وحرمنا أمورا ثم أخدنا الأعدار لأنفسنا لنعطي لها طابع الشرعية ثم قلنا اننا على حق ولا نردي والله هل نموت على الاسلام أو على الكفر اللهم ثبت قلوبنا على دينك.

19. doha.sh

doha.sh عضو مميز

لا لا اخي فاكر بعتقد بتبالغ بحكيك هالمره هههههه

20. قلب جريء

قلب جريء عضو مميز

لا يا اخي يوجد طلبة ما شاء الله
    لهم مستوى و ثقافة وووووو
    نعم انا لا انكر هناك تدني في المستوى
    هذا لا يمنع من وجود طلبة و ان احسنت التعبير"ذوو جودة عالية"
    اما عن الزواج فهو امر مهم خاصة في ديننا الحنيف