أيهمك التعرف على وسيلة من وسائل التقرب من الله؟

الإخلاص هوابتغاء وجه الله عز وجل بأي عمل من الاعمال وإرادة مرضاته لاأقل ولا اكثر وهو في أحسن التعاريف عند السادة الصوفية (استواء المدح والذم)أي غن مدحك الناس فلا تغتر وإن ذمك الناس فلا تفتر.قال تعالي جل في علاه ( إنما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولا شكورا) وتتجلي اهمية الإخلاص فيما يلي:

أولا. لانجاة يوم القيامة إلا لرجل مخلص ودليل ذالك مارواه ابوهريرة وهو الحديث الذي كان إذا رواه اصابته نغشة ومعني الحديث باختصارانه يؤتي يوم القيامة بقارئ القرآن والعالم والمجاهد والغني فيقال لقارئ القرآن مذا عملت فيبه فيقول جودته للناس وحبرته لهم تحبيرا وحببتهم فيه فيقال له كذبت إنما قرات ليقال قارئ وقد قيل اذهبوا به إلي جهنم ويقال للعالم إنما فعلت كذا وكذا ليقال عالم وقد قيل اذهبوابه إلي جهنم ويقال للمجاهد إنما فعلت ذالك ليقال شجاع وقد قيل ويقال للغني إنما فعلت ذالك ليقال جواد وقد قيل اذهبوا بهم إلي جهنم فانظر رحمني الله وإياك.

ثانيا .الإخلاص سبب النجاة في الدنيا وفيه قصة الثلاثة الذين أواهم الغار فتوسلوا إلي الله عز وجل بصالح اعمالهم فالأول كان بارا بوالديه والثاني لم ياكل عرق غيره والثالث ابتعد عن الفاحشة خوفا من الله فقط واكانوا يقولون كما في الحديث إن فعلنا ذالك من اجلك ففرج عنا مانحن فيه ونجاهم الله بإخلاصهم.

ثالثا.قبول الاعمال من الله وإن كانت في ظاهرها غير مقبولة كقصة ذالك الذي وضع صدقة في المسجد فجاء ولده فاخذها قال له والده والله ما إياك اردت فتخاصما إلي رسول الله فقال للوالد لك مانويت وقال للولد لك مااخذت.

رابعا .الإخلاص يجعل عملك مقبولا ولو كان قليلا وفي الحديث ( رب درهم سبق الف درهم)

خامسا. الإخلاص أساس الأعمال فقد كان علماؤنا الكرام يبدؤون كتبهم بحديث الإخلاص المعروف (انما الاعمال بالنيات) وقالوا عن الحديث انه ثلث العلم

سادسا. الإ خلاص سبب في زيادة الرزق ففي الحديث(من كانت الآخرة همه جعل الله غناه فيقلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ماقدرله).

سابعا .الإخلاص يجعل كل أعمالك عبادة وها هناك اعظم من ذالك يكتب الله لك الحسنات وانت تغط في النوم بل ابعد من ذالك حتي مجامعة اهلك تبتغي بها الحلال يكتب الله لك بها الحسنات فلا يفوتنك هذا الخير.

ثامنا. الإخلاص يجعلك في درجة الكبار وإن لم تكن مثلهم( لاحسد إلا في اثنتين رجل أتاه الله مالا وعلما فهويعمل بعلمه في ماله فيقول آخر ياليتني مثله فاعمل عمله فهما في الاجر سواء ورجل آتاه الله مالا فهو يعمل به فيحسب هواه(معني الحديث فقط) فيقول آخر ياليتني مثله فاعمل عمله فهما في الوزر سواء.

تاسعا.الإخلاص سبب للنجاة من الفتن وتامل آخر الآية من قول الله عز وجل (ولقد همت به وهم بها لولا ان رأي برهان ربه كذالك لنصرف عنه السوء والفحشاء غنه من عبادنا المخلصين) سبب نجاته من هذه الورطة إخلاصه عليه السلام.

عاشرا.الإخلاص سبب النجاح في الدنيا والاخرة أتراها سهلة أن يكتب علماؤنا الكرام كالنووي وابن العربي وابن حزم وابن تيمية والغزالي القديم والمعاصر والذهبي والسيوطي وابن حجر العسقلاني والطبري وغيرهم كثير كل تلك الاعمال الضخمة لولا الإخلاص.

الإخلاص سر عجيب وحصوله من اصعب الامور. لقد تاملت حال كثير من الناس وحال نفسي فوجدت ان الإخلاص حالة ربانية لاتحصل إلا بعد المجاهدة والمحاسبة والمعاتبة والمراقبة.
 
أعلى