أنظمة سياسية عجوزة ... أنظمة سياسية شابة

عزازنة رياض

مشرف منتدى العلوم السياسية و العلاقات الدولية
بقلم : عزازنة رياض



تتميز الانظمة السياسية العربية بميزة خاصة تفصلها عن الانظمة السياسية الغربية على أنها أنظمة تختار عنصارها من الطبقة العجوزة او الطبقة المسنة , فمن المستحيل ان تجد في نظام سياسي لأي دولة عربية شابة أو شابة في مقتبل العمر كجزء من النظام السياسي بل ستجد رجال او نساء يتجاوز سنهم السبعين فما فوق فهؤلاء كما يعتقد الجميع لديهم الخبرة اللازمة لتطور البلاد و النظام و الرفاهية للشعب , و طبعا الرفاهية و التقدم واضح في الدول العربية و الجميع يشاهدة فوق أرض الواقع.

أية رفاهية و أي إبداع الذي يقوم به هؤلاء , فالدول ذات النظام الوراثي يعمل شيوخها على تقسيم ريع البترول على رؤساء القبائل و الإستفادة بالباقي من اجل العائلات الملكية و أفرادها و من المستحيل أن يكون هناك شاب يشارك في نظام الحكم لأن الشباب مشغولون باللهو و السفر الى الولايات المتحدة الامريكية و جزر هاواي , أما الانظمة السياسية في الدول ذات الطابع الجمهوري المزيف فتعتمد على السن الكبير و مبدأ الولاء . فيجب عليك من اجل ان تشارك في النظام السياسي و ان تكون جزء منه ان يكون لك مبدأ للحزب الحاكم و ان تكون متدرجا في المناصب و أن يكون سنك بين الستين و السبعين أو حتى التسعين و أن يكون الرأس إشتعل شيبا و ان تكون الخبرة هي المعيار الأساسي .

قد يقول لي البعض ان الخبرة مهمة جدا لكي تحصل على منصب في النظام السياسي و انه من اجل الحصول على الخبرة يجب ان يكون سنك كبيرا لأن الخبرة تأتي مع التدرج في السن.


ناتي الأن الى الدول المتقدمة و ناخذ مثالين فقط , مثالين يغنياننا على الأمثلة الاخرى , هو رئيس أقوى دولة في العالم لا يزال في ريعان شبابه أنا اتحدث عن الرئيس الأمريكي باراك اوباما الذي لا يزال ينعم بالقوة و الحيوية في إرادة دولة عظيمة مثل الولايات المتحدة الامريكية أما المثال الثاني فهو رئيس دولة اخرى لها نفس الاهمية التي تحضاها الولايات المتحدة الأمريكية و هو الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الذي يبلغ من العمر 45 سنة و هو بنفس الحيوية المعهودة في الرئيس الامريكي .

هاذين المثالين هم مثالين بسيطين لنفرق بين الدول العربية التي تتطلع للتقدم و الإزدهار و الدور الغربية المزدهرة و المتطورة .

*هل الرئيس الروسي و الامريكي يبلغان من العمر السبعين و الثمانين أو الستين؟
*هل خبرتهم في الحياة تصل الى سبعين سنة؟
*هل يعني هذا أن صغر سنهم يمنعهم من اداء واجبهم؟


إذا كان معيارهم هو السن كما عندنا فطبعا يمنعهم هذا و لكن للأسف المعيار عندهم هو الكفائة و ليس السن .


قبل ان اختم أريد ان أضع انموذج المفكر الجزائري الراحل مالك بن نبي

حيث يقول ان الحضارة تبدأ بمرحلة الإنشاء من ثم مرحلة الإستقرار و القوة و من مرحلة الأفول

و هو يشبهها في هذا بالإنسان , فالإنسان يكون في مرحلة الطفولة , ثم مرحلة الشباب التي تمتار بالحماس و العمل ثم مرحلة الشيخوخة التي تؤدي الى التعب و الأفول


ما أقصده بموضوعي هذا و أرجوا أن تصل رسالتي الى المعنيين , :"إستمروا طاقاتنا الشبانية قبد ان يأفل نجمها , و لا تنتظروا حتى يصيبنا اليأس و الأفول كالتي تصيب الحضارات , فقوتنا و إباعنا يكون في مرحلة الشباب و ليس في مرحلة الشيخوخة و الكفاءة الشبابية تعد أنجح من الخبرة .
 

عزازنة رياض

مشرف منتدى العلوم السياسية و العلاقات الدولية
رد: أنظمة سياسية عجوزة ... أنظمة سياسية شابة

إنتظرت في الإصلاحات الاخيرة ان يتم إدراج فئة الشباب في المناصب العليا

لكن لا حياة لمن تنادي
 
N

New_Saimouka_DRS

Guest
رد: أنظمة سياسية عجوزة ... أنظمة سياسية شابة

بارك الله فيك على الموضوع
وي خويا رياض، كلنا ننتظر وننتظر ، كل مرة يقال تغيير حكومي نتفائل بوجود تعيينات على اساس التخصص لا على أساس حزبي نضالي، هذا حال دول العالم الثالث ، هكذا نحن ، وبحسب رأيي الاشكال ليس في تعيين الشباب او غيرهم ، ولكن المشكلة هو من يخدم لمصلحة البلاد؟؟؟؟؟؟
ممكن يكون هناك شباب في السلطة ولكن المبادئ التي يمشو اعليها كيف ستكون ؟
الحل الوحيد والأوحد تغيير النظام لاني الذي يقول ان مشكلة الجزائر اجتماعية لا سياسية مثل تونس ومصر فأقول له انك تكذب على نفسك قبل غيرك ، هناك من يسعى الى ترويج هذه الفكرة ، مشاكل العالم كله تكون منطلقة من مشاكل سياسية ، هناك تناقض كبير حينما نقول مشاكل اجتماعية بدون وجود سبب سياسي لها،
الجزائر مثل تونس ومثل مصر ومثل كل دول العالم الثالث المتخلف، والحل يكون بتغيير النظام والاصلاحات التي تحدث منذ مجيئ بوتفليقة مجرد مهدئات ، والسؤال الذي اطرحه هنا هل قانون الطوارئ اجتماعي ام سياسي؟؟؟؟؟؟؟ متاكد انه لا يمكننا ان نجد اختلاف في انه مشكل سياسي منطوي على قضايا امنية اقتصادية اجتماعية ، لماذا فقط وخلال هذه الفترة يتم الغائه؟؟؟؟؟؟؟
الجزائر ضمن المنطقة المعرضة لثورة شعبية شئنا أم أبينا
 
رد: أنظمة سياسية عجوزة ... أنظمة سياسية شابة

Mua chung cùng 168GROUP giل tốt nhất, ĐẶC BIỆT chương trىnh săn giờ vàng luôn cَ giل cực SỐC. 168GROUP giao hàng và thu tiền tại nhà trên toàn quốc.
168group.vn
Công ty CP Quốc tế Hoàng Thiên
Trụ sở:
Diamond House - Số 34, Nguyễn Thị Định - Trung Hٍa - Cầu Giấy - HN (Gần chung cư 17 T11)
Tầng 6: Phٍng Bلn hàng, chăm sَc khلch hàng, văn phٍng giao dịch.
Chi nhلnh 01: 5/1 An Dương Vương - Tây Hồ
Điện thoại: 0462.55.10.10 - 01.666.008.999 - 0462.562.888
 
أعلى