أساسيات البرمجة

الموضوع في 'منتدى الإعلام الآلي' بواسطة طالب جزائري, بتاريخ ‏23 ديسمبر 2007.

  1. طالب جزائري

    طالب جزائري الإدارة طاقم الإدارة

    البرمجة فكرة وابتكار، تبدأ بفكرة بسيطة ثم يتم اضافة المزيد من الافكار على البرنامج وذلك حسب تفكير المبرمج، درس مفيد عن بدايات البرمجة.




    قبل أن نبدأ في تعلم لغة بي إتش بي، دعونا نتناول بعض أساسيات البرمجة، والتي هي ضرورية لكل شخص يريد أن يتعلم البرمجة بأي لغة، ونقول أولاً بأن البرمجة علم وفن، هي علم حيث لها أساسياتها وقواعدها، وهذه الأساسيات يجب أن يتعلمها كل شخص يريد أن يصبح مبرمج، وهي فن حيث الجانب الإبداعي فيها كبير، والفكرة الواحدة يستطيع المبرمج تنفيذها بأكثر من طريقة، والمبدع حقاً من يقوم بكتابة شفرة البرنامج بأبسط أسلوب وأسهله، وكذلك يكتب الشفرة بحيث تكون سريعة التنفيذ على الحاسوب وقابلة للتطوير وتصحيح الأخطاء فيها بسهولة.

    ولو نظرنا في فئة معينة من البرامج، وبدأنا بتجميع كل البرامج التي تم إنتاجها في هذه الفئة، وقارنا بينها نجد أن بعض البرامج فيها خصائص ومميزات أكثر من غيرها، وهذا يرجع إلى حنكة وإبداع المبرمج، وعلى الرغم من أن هذه البرامج متشابهه في مهماتها إلا أن بعضها يتميز في سهولة استخدامه وكثرة الوظائف التي يؤديها ومرونته الكبيرة، وهذا هو الإبداع في البرمجة.

    الفكرة والتخطيط
    كل برنامج يكون في البداية عبارة عن فكرة، ولنركز قليلاً على لغة بي إتش بي ونعطي بعض الأمثلة العملية، تصور أنك تريد عمل برنامج صغير يقوم بتعداد عدد الزوار لصفحة موقعك الرئيسية، هذه فكرة، لكن كيف تستطيع أن تنفذ هذه الفكرة؟ نأتي هنا للتخطيط، يجب أن تضع أولاً الهدف من هذا البرنامج، ثم تضع الخصائص التي تريدها في هذا البرنامج، فمثلاً هل تريد أن يقوم فقط بتعداد الزوار وبدون أي يعطيك أي تفاصيل؟ أم تريد أن يعد لك زوار اليوم والأسبوع والشهر والسنة؟ ربما تريد أن يعطيك البرنامج تفاصيل أكبر مثل عدد الزيارات في كل ساعة ومتى يزداد عدد الزوار ومتى ينقصون؟

    كل هذه الخصائص تستطيع أن تضعها في برنامجك، المهم أن تضع الهدف بوضوح للبرنامج ثم تضع الخصائص المطلوبة لهذا البرنامج وعندما تبدأ في البرمجة سيسهل عليك هذا التخطيط مهمة البرمجة وكتابة الشفرة.

    ما هو البرنامج؟
    سؤال قد يطرحه أحدكم، ما هو البرنامج؟ هو مجموعة من الأوامر التي كتبت بأي لغة برمجة، وتكون هذه الأوامر في ملف أو أكثر، ويقوم الحاسوب بتنفيذ هذه الأوامر ليخرج بنتائج معينة يريدها المبرمج، ولكل برنامج مدخلات (input) ومخرجات (output)، ودعونا نشرح هذا أكثر.

    تصوروا برنامج للمنتديات، هذا البرنامج يحتوي على العديد من الأوامر والوظائف المرتبة والمخزنة في عدة ملفات، يقوم هذا البرنامج بأخذ المدخلات وهي في حالة المنتدى المواضيع والردود والتواقيع وأسماء الأعضاء... إلخ، ويعالجها ليخرج لنا بمخرجات نريدها، وهي المواضيع المرتبة حسب طريقة معينة وجميع النتائج
    الأخرى.

    البرمجة
    البرمجة بكل بساطة هي عملية كتابة الشفرة للفكرة أو البرنامج المطلوب.
     
  2. barr

    barr عضو جديد

    رد: أساسيات البرمجة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  3. adnane

    adnane عضو جديد

    رد: أساسيات البرمجة

    merci beaucoup pour les informations
     
  4. karikim

    karikim مشرفة سابقة

    رد: أساسيات البرمجة

    شكرا اخي كنت بحاجة الى هكذا موضوع.
     
  5. bbsafia

    bbsafia عضو جديد

    رد: أساسيات البرمجة

    السلام عليكم
    ارجو من من يتقن لغة dbase ان يعلمني اياها
     
  6. رد: أساسيات البرمجة

    جزاك الله خيرا