أدخل وشيل بلوشي على حسابي : المرفق العامة: تعريفها، انواعها، طرق استغلالها

الموضوع في 'منتدى العلوم السياسية و العلاقات الدولية' بواسطة دومي إبراهيم, بتاريخ ‏4 ابريل 2010.

  1. دومي إبراهيم

    دومي إبراهيم عضو مميز

    المرفق العام
    تعريف المرفق العام : له معنيين المعنى العضوي ويفيد المنظمة التي تعمل على أداء الخدماتوإشباع الحاجات العامة، ويتعلق هذا التعريف بالإدارة أو الجهاز الإداري. أما المعنىالوظيفي فيتعلق بالنشاط الصادر عن الإدارة بهدف إشباع حاجات عامة والذي يخضعلتنظيم وإشراف ورقابة الدولة.
    و من خلال هذا التعريف يمكن الاستناد على التعريف الكلاسيكي للمرفق العام لاعطاء دلالة أوسع لمفهومه : اذ هو ( المشروع الذي بواسطته يتولى شخص اداري القيام بعمل من أجل تحقيق المنفعة العامة بقصد اشباع الحاجات العامة ) و بذلك يستند هذا التعريف على ثلاثة عناصر :
    1 – عنصر عضوي : له علاقة بتنظيم المرفق العام في صورة مشروع .
    2 – عنصر المادي : يتعلق بنشاط المشروع .و يسمى كذلك عنصر الادارة حيث تقوم الدولةبإنشاء المرافق العامة ويجب أن يكون نشاط المرفق العام منظماً من جانب الإدارةوموضوعاً تحت إشرافها ورقابتها، وخاضعاً لتوجيهها لضمان عدم انحرافه عن المصلحةالعامة لحساب المصالح الخاص.
    3 – عنصر الغائي : و هو الهدف من المشروع , لابد أن يكون الغرض من المرفق العام تحقيق المنفعةالعامة وإشباع حاجات الأفراد أو تقديم خدمة عامة، وهذه الحاجات أو الخدمات قد تكونمادية كمد الأفراد بالمياه والكهرباء أو معنوية كتوفير الأمن والعدل للمواطنين.
    - و يلغى المرفق العام اذ رأت السلطة العامة أنه لم تعد هناك حاجة لاستمرار المرفق العام و يكون الانشاء بموجب قانون و الغاء كذلك.
    أنواع المرافق العامة :

    أولاً : المرافق العامة من حيث طبيعة نشاطها .
    تنقسم المرافق العامة من حيث موضوع نشاطها أوطبيعة هذا النشاط ‘لى ثلاثة أنـواع :
    1. المرافق العامة الإدارية :-
    يقصدبالمرافق العامة الإدارية تلك المرافق التي تتناول نشاطاً لا يزاوله الأفراد عادةأما بسبب عجزهم عن ذلك أو لقلة أو انعدام مصلحتهم فيه، ومثالها مرافق الدفاع والأمنوالقضاء .( )

    2. المرافق الاقتصادية :-
    بفعل الأزمات الاقتصادية وتطوروظيفة الدولة ظهر نوع أخر من المرافق العامة يزاول نشاطاً تجارياً أو صناعياًمماثلاً لنشاط الأفراد و تعمل في ظروف مماثلة لظروف عمل المشروعات الخاصة، وبسببطبيعة النشاط الذي تؤديه هذه المرافق دعا الفقه والقضاء إلى ضرورة تحرير هذهالمرافق من الخضوع لقواعد القانون العام.
    والأمثلة على هذه المرافق كثيرة ومنهامرفق النقل والمواصلات ومرفق توليد المياه والغاز ومرفق البريد.

    3- المرافق المهنية :-
    وهي المرافق التي تنشأ بقصد توجيه النشاط المهني ورعاية المصالحالخاصة بمهنة معينة، وتتم إدارة هذه المرافق بواسطة هيئات أعضائها ممن يمارسون هذهالمهنة ويخولهم القانون بعض امتيازات السلطة العامة .مثل نقابات المهندسينوالمحامين والأطباء وغيرها من النقابات المهنية الأخرى
    4 – مرافق واقعية أو الفعلية : و تتمثل في المقاولات و الأشغال .

    ثانياً : المرافق من حيث استقلالها
    تنقسم المرافق العامة من حيث استقلالها إلى مرافق تتمتعبالشخصية المعنوية أو الاعتبارية ومرافق لا تتمتع بالشخصية المعنوية.
    1- المرافق العامة التي تتمتع بالشخصية المعنوية : وهي المرافق التي يعترف لها قرارإنشائها بالشخصية المعنوية ويكون لها كيان مستقل كمؤسسة عامة مع خضوعها لقدر منالرقابة أو الوصاية الإدارية.
    2- المرافق العامة التي لا تتمتع بالشخصيةالمعنوية : وهي المرافق التي لا يعترف لها قرار إنشائها بالشخصية المعنوية ويتمإلحاقها بأحد أشخاص القانون العام وتكون تابعة لها، كالدولة أو الوزارات أوالمحافظات، وهي الغالبية العظمى من المرافق العامة .
    .
    ثالثاً: المرافق العامة من حيث نطاق نشاطها
    تنقسمالمرافق العامة من حيث نطاق أو مجال عملها إلى مرافق قومية ومرافق محلية.

    1- المرافق القومية
    يقصد بالمرافق القومية تلك المرافق التي يتسعنشاطها ليشمل كل أقليم الدولة. كمرفق الدفاع ومرفق القضاء ومرفق الصحة، ونظراًلعمومية وأهمية النشاط الذي تقدمه هذه المرافق فأنها تخضع لإشراف الإدارة المركزيةفي الدولة من خلال الوزارات أو ممثليها أو فروعها في المدن، ضماناً لحسن أداء هذهالمرافق لنشاطها وتحقيقاً للمساواة في توزيع خدماتها.
    وتتحمل الدولة المسؤوليةالناتجة عن الأضرار التي تتسبب فيها المرافق القومية بحكم إدارتها لها والإشراف علىشؤونها.
    2- المرافق المحلية :-
    ويقصد بها المرافق التي يتعلق نشاطها بتقديمخدمات لمنطقة محددة أو إقليم معين من أقاليم الدولة ،ويعهد بإدارتها إلى الوحداتالمحلية، كمرفق النقل،أو مرفق توزيع المياه أو الكهرباء وغيرها من المرافق التيتشبع حاجات محلية.
    وتتميز المرافق المحلية بالاختلاف والتنوع في أساليب إدارتهابحكم اختلاف وتنوع حاجات كل وحدة محلية أو إقليم تمارس نشاطها فيه كما أن المسؤوليةالناتجة عن الأضرار التي تتسبب بإحداثها المرافق المحلية أو موظفيها ويتحملها الشخصالمعنوي المحلي أو الإقليمي.
    رابعاً : المرافق العامة من حيث مدى الالتزامبإنشائها
    تنقسم المرافق العامة من حيث حرية الإدارة في إنشائها إلى مرافقاختيارية وأخرى إجبارية :-
    1- المرافق الاختيارية .
    الأصل في المرافقالعامة أن يتم إنشائها بشكل اختياري من جانب الدولة . وتملك الإدارة سلطة تقديريةواسعة في اختيار وقت ومكان إنشاء المرفق ونوع الخدمة أو النشاط الذي يمارسه وطريقةإدارته.
    ومن ثم لا يملك الأفراد إجبار الإدارة على إنشاء مرفق عام معين ولايملكون الوسائل القانونية التي يمكنهم حملها على إنشاء هذا المرفق أو مقاضاتها لعدمإنشائها له. ويطلق الفقه على المرافق العامة التي تنشئها الإدارة بسلطتها التقديريةاسم المرافق العامة لاختيارية.
    2- المرافق العامة الإجبارية :
    إذا كانالأصل أن يتم إنشاء المرافق العامة اختيارياً فأن الإدارة استثناء تكون ملزمةبإنشاء بعض المرافق العامة عندما يلزمها القانون أو جهة إدارية أعلى بإنشائها ومثالذلك إنشاء الإدارة لمرفق الأمن والصحة فهي مرافق إجبارية بطبيعتها وتهدف لحمايةالأمن والصحة العامة وغالباً ما تصدر القوانين بإنشائها.
    طرق إدارة المرافق العامة :
    1 – الإستغلال المباشر : يعني تسيير المرفق العام بصفة مباشرة من طرف المسؤولين عن المرفق .
    2 – الاستغلال الغير المباشر : مثل بلدية عين تموشنت تقوم بايجار بعض المرافق العامة المستأجر هو المكلف بتسيير المرفق .
    3 – أسلوب الإمتياز : هو أن تعهد الإدارة الى احد الخواص بمقتضى عقد بادارة مرفق عام و استغلاله لمدة معينة بواسطة عماله ووسائله مقابل رسم يتحصل عليه من المنتفعين نظير ذلك المرفق .
    4 – اسلوب الاستغلال المختلط : هو أن تشترك الادارة و الغير في اعداد و تسيير المرفق عن طريق تأسيس مؤسسات اقتصاد مختلط .
     
  2. عزازنة رياض

    عزازنة رياض مشرف منتدى العلوم السياسية و العلاقات الدولية

    رد: أدخل وشيل بلوشي على حسابي : المرفق العامة: تعريفها، انواعها، طرق استغلالها

    شكرا أخي على المجهودات التي تبذلها في المنتدى


    جزاك الله كل خير
     
  3. دومي إبراهيم

    دومي إبراهيم عضو مميز

    رد: أدخل وشيل بلوشي على حسابي : المرفق العامة: تعريفها، انواعها، طرق استغلالها

    شكرا لمرورك اخي الكريم، والله ما عملت الا الواجب. واحيانا اعتبر نفسي مقصر . لا تنسوني بدعواتكم